كشفت نتائج دراسة استطلاعية صادرة حديثًا عن شركة "أڤايا" الأميركية المتخصصة في حلول وتقنيات خدمة العملاء، أن 85% من المستهلكين السعوديين يفضلون تلقي الإجابات عن أسئلتهم واستفساراتهم أثناء تسوقهم الإلكتروني بتقنيات الذكاء الاصطناعي قبل الوصول الى موظفي خدمات العملاء، مقارنة بمعدل 71% للمستهلكين العالميين في البلدان التسعة المشاركة في الاستطلاع.

جاء ذلك ضمن سياق نتائج الدراسة الاستطلاعية الصادرة خلال العام 2018 عن "أڤايا"، بعنوان "كيف تتكيف المؤسسات في تلبية احتياجات تجربة العميل المتعلقة بالمستهلكين والموظفين؟" بالتعاون مع مؤسسة "ديفيز هيكمان بارتنرز" الأميركية المتخصصة في أبحاث السوق وإدارة تجربة العملاء والابتكار.

واستطلع القائمين على الدارسة آراء 8000 مستهلك (عميل) في تسعة بلدان، وهي ​السعودية​، و​استراليا​، و​فرنسا​، و​ألمانيا​، و​إيطاليا​، و​سنغافورة​، وجنوب أفريقيا، و​الإمارات​، و​بريطانيا​، بهدف معرفة آرائهم حول كيفية تفاعل المؤسسات الكبيرة في خدمتها لعملاءها.

وأفصحت الدراسة الاستطلاعية، عن تفاصيل مهمة ترتبط بتوجهات ثلثي المستهلكين السعوديين (65%) وتفضيلهم لتقنيات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات الكبيرة التي يتعاملون معها من أجل تحسين منتجاتهم وخدماتهم، مقارنة بـمعدل 48% للمستهلكين العالميين من ذوي البلدان الأخرى المشاركة في الاستطلاع.