أشار مساعد الامين العام للجامعة العربية السفير حسام زكي، في مؤتمر صحافي خاص بالقمة الإقتصادية العربية المنعقدة في بيروت إلى أن "جدول أعمال القمة يشمل 27 بنداً .. ولاسيما الامن الغذائي العربي وتطورات منطقة التجارة الحرة والميثاق العربي". 

وأضاف "هناك مواضيع ذات طابع اقتصادي وأخرى ذات طابع اجتماعي حول المرأة والطفل والفقر والأسرة، وهناك بند يخص الدراسة العربية لمجال الإقتصاد الرقمي وهو موضوع مهم آخذ في التطور .. والمواضيع التي ستطرح في قمّة بيروت يمكن أن يطرحها العرب خلال القمّة العالمية للتنمية المستدامة التي ستعقد في وقتٍ لاحق هذا العام". 

وأكد زكي أن "بند النزوح السوري مطروح وليست كل الرؤى متطابقة في هذا الموضوع وهناك حوار سيجري على مستوى الوزراء في جلسة اليوم بشأن الموضوع للتوصل إلى صيغة تكون مطلوبة من الجميع". 

واكد ان "الوزراء سينتهون اليوم من كل الأوراق التي ستطرح في القمة". 

ولفت إلى ان "القمة الإقتصادية العربية ذات أهمية بقراراتها ومواضيعها، وموضوع حضور القادة من الصف الاول يزيد أهميتها .. وعدم وجود عدد كبير منهم في قمة بيروت مثار تعليق من الجميع، ولكنه لا يقلل من أهمية المواضيع المطروحة". 

ورداً على بعض الأسئلة أكد زكي أن "موضوع إعادة إعمار سوريا غير مطروح على جدول أعمال القمة .. وعودة سوريا تحتاج إلى التوافق وعناصر هذا التوافق غير متوفرة بعد".

ولفت إلى ان "​لبنان​ قام بعمل يقترب من النموذجية ووفر إمكانات هائلة وحضّر كل الاجواء اللازمة لمشاركة ناجحة وإيجابية من كل الوفود في القمة".