واصل برنامج "النساء في الأخبار" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال ​أفريقيا​ الذي أطلقته المنظمة العالمية للصحف وناشري الأنباء "WAN/IFRA" يوم أمس في بيروت، نشاطاته لليوم الثاني في مقر "Antwork" ، بحضور مديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان ممثلة وزير الإعلام ملحم الرياشي. 

وفي كلمة الرياشي، اشارت سليمان الى المضايقات التي تتعرض لها ​المرأة​ في الإعلام والتمييز في حصولها على الترقية. 

كما لفتت الى تحول مجال الإعلام الى مجال لعمل الجميع وأنه بات يستخدم المرأة كأداة للإثارة وحصرها في مجالات الموضة والتجميل باستثناء عدد محدود جدا من البرامج. 

ودعت سليمان لتوفير كل الفرص الممكنة للمساعدة في بناء المجتمع والوطن "دورنا ابراز القيمة الحقيقية للمرأة وحمايتها من الاستغلال الذي قد يصل الى الإبتزاز للحصول على وظيفة" . 

ومن جهتها، ألقت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في ​الأردن​ جمانة غنيمات، كلمة أكدت فيها على المسؤولية الملقاة على عاتقها كوزيرة في السلطة، مشيرة الى اهمية التشريعات التي يجب اقرارها لحماية النساء في مجال الأخبار. 

وأضافت غنيمات ان" المرأة بشكل عام وخاصة في الأردن بات لديها حضور اكبر في البرلمان والحكومة ومجلس الأعيان، كلهن سيدات مؤهلات، الا ان ذلك ليس بقدر طموحاتنا حتى الآن"، مشيرة الى اهمية تمكين المرأة ليس فقط سياسيا بل اقتصاديا ايضا". 

وعن التحديات التي تواجهها المرأة، قالت غنيمات "لا تختلف كثيرا عن تلك التي تواجه الرجل بموضوع سهولة الحصول على المعلومة والتشريعات لكن مع بعض الإستثناءات انطلاقا من كوننا ننتمي الى مجتمع الشرقي حيث اننا مضطرون الى الاجتهاد ضعف جهد الرجل لإثبات انفسنا". 

ومن ناحيتها، قالت المدير الإقليمي للبرنامج في مصر والشرق الأوسط، فاطمة فرج، أن فكرة البرنامج "كانت حبر على ورق منذ أربعة سنوات لكن اليوم تم تدريب عدد كبير من النساء فى غرف الأخبار"، موضحة أن "وان ايفرا" اعتمدت على تطوير النساء بما يسمح لهن تطوير المهنة، مؤكدة أن الجلسات لها علاقة بتطوير الإعلام في العالم العربي وتطوير مهارات النساء أيضا، وأن هذه المرة الأولى التي تخصص فيها قمة لدور المرأة في صناعة الأخبار بالعالم العربي.

وتجدر الإشارة الى ان القمة، التي تستمر جلساتها حتى 17 الحالي، تسعى لجمع عدد من العاملين في صناعة الإعلام لمناقشة القضايا المشتركة، والتحديات التي تواجه مهنة الصحافة.