كشف بحث جديد أجرته مؤسسة "أنتي توكسين" الناشئة، أن ​التطبيقات​ المستخدمة في توصيل مستخدمي "واتساب" لمجموعات تبادل المحتويات الإباحية تعتمد في الأساس على أدوات تابعة لـ"​غوغل​" و"​فيسبوك​"، وذلك للحصول على  إعلانات مدفوعة لتمويل هذه التطبيقات.

وتعد "أنتي توكسين" مؤسسة ناشئة متخصصة في تطوير تطبيقات اكتشاف المحتوى المسيء على ​الإنترنت​، وقد اكتشف الباحثون أن هناك على الأقل 6 تطبيقات محظورة بسبب نشر مواد ​أطفال​ إباحية على تطبيق "واتساب" تستخدم أداة "غوغل آد موب"، وفي نفس السياق تم اكتشاف استخدام 2 من التطبيقات لأداة "فيسبوك أوديانس نتورك" وتطبيق يستخدم أداة "ستارت آب" للحصول على ​الإعلانات​.

وأشار موقع "تك كرانش" الى أن السماح لمثل هذه التطبيقات التي تنشر وتروج لمواد إباحية محظورة بالوصول إلى الخدمات الإعلانية لشبكات "فيسبوك" و"غوغل" يعني السماح لمطوري هذه التطبيقات بالاستفادة والتربح من هذا النشاط غير المشروع.

وبحسب الموقع المتخصص في مواضيع التكنولوجيا، فإن الاكتشاف الأخير يشير إلى أن شركات التكنولوجيا العملاقة مثل "غوغل" و"فيسبوك" لم تفشل فقط في اكتشاف المحتوى المسيء على تطبيقاتها، ولكنها تسمح لتطبيقات خارجية أخرى بالحصول على الإعلانات عبر خدمات هذه الشركات وبالتالي يحقق مطورو هذه التطبيقات أرباحًا مالية.