ورد موقع "الاقتصاد" سؤال حول أيام الإجازة التي يحصل عليها الموظف اللبناني في حال الزواج أو وفاة أحد الأقارب، ومن خلال أبحاثنا وجدنا أن قانون العمل لم يتطرّق في مواده الى أيام إجازة مدفوعة الأجر في حال الزواج. أما في حال ورد ذلك في النظام الداخلي للمؤسسة أو العقد الجماعي أو العرف، فيصبح حقاً مكتسباً. وبالتالي يمكن للموظف طلب إجازة غير مدفوعة الأجر في حال لم تعتمد المؤسسة أي منها.

من جهة أخرى، يحق للموظف حال وفاة أحد ​الأصول​ (أي الأب أو الأم أو الجد أو الجدة أو آبائهم)، الحصول على إجازة لمدة يومين مدفوعة الأجر كما نصت المادة 38. مع العلم أن القانون لم يشر إلى إجازات بحال فقدان أحد الفروع، لكن العرف المتبع في العديد من المؤسسات يعطي الموظف إجازة يوم واحد مدفوعة الأجر.

وتقضي الإجراءات بالعادة، إبلاغ صاحب العمل بنية الزواج وتحديد موعد والحصول على موافقته على الإجازة وطبعاً طلب الإجازة بعدد الأيام وإحضار وثيقة الزاوج إلى الإدارة بعد إتمامها لضمّها إلى ملف الضمان وضريبة الدخل.

أما في حال الوفاة، فيجب إحضار وثيقة الوفاة لضمها إلى الملف في حال كان المتوفى مضموناً على اسم الموظف، وفي حال كان المتوفى غير مضمون على اسم الموظف، يكتفي صاحب العمل بورقة النعي.