محلياً:

 

أكّد وزير الاشغال العامة في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس، في تصريح له، انه "يتابع شؤون المواطنين في هذه ​العاصفة​، والوزارة تقوم بكل ما يلزم لتأمين حاجات الناس، كي لا تحتجزهم الثلوج"، لافتا الى ان “فرق الوزارة تقوم بفتح كل الطرق الرئيسية".

 

 

وفي السياق نفسه، أعلن مدير عام ​الطيران المدني​ ​محمد شهاب الدين​ ان "حركة الاقلاع والهبوط في ​مطار بيروت الدولي​ طبيعية وقد يحصل فيها بعض التأخير نتيجة سوء الرؤية".

وأوضح شهاب الدين في حديث إذاعي، ان "4 طائرات كانت تنتظر على المدرج بسبب عدم وضوح الرؤيا فالارشادات العامة تطلب الوضوح بالرؤيا على بعد 300 او 400 متر، والآن سارت طائرتان منهما".

 

 

أميركياً:

 

اعلن البيت الأبيض في بيان ، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد بدء محادثات تليفونية مع رئيس الوزراء الهندي، يناقش فيها إماكنية خفض العجز التجاري بين الولايات المتحدة والهند. وزيادة التعاون في افغانستان.

هذا وقد تحدث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مع الرئيس الفرنسي، ماكرون، كما تحدث مع رئيس الوزراء الكندي من أجل التعاون التجاري وتحسين الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة.

 

 

عالمياً:

 

تراجعت أسعار ​الذهب​ اليوم مع تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة بدعم من توقعات بأن ​الصين​ و​الولايات المتحدة​ تقتربان من إبرام ​اتفاق تجاري​، في حين تعافى الدولار من أقل مستوى في شهرين ونصف الشهر الذى بلغه في الجلسة السابقة.

ونزل الذهب في التعاملات الفورية 0.44% إلى 1284.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 10:48 بتوقيت بيروت، بينما فقد الذهب في التعاملات الآجلة بالولايات المتحدة 0.5% إلى 1238.10 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، استقر ​البلاديوم​ فى المعاملات الفورية عند 1299.30 دولار للأوقية، لكنه يظل قريباً من المستوى القياسي المرتفع البالغ 1313.24 دولار الذي سجله في الجلسة السابقة، ويجرى تداوله بأسعار أعلى من الذهب.

وارتفعت ​الفضة​ نحو 0.9% إلى 15.51 دولار للأوقية، بينما خسر ​البلاتين​ 0.7% ليصل إلى 816.50 دولار للأوقية بعدما سجل أعلى مستوى في أكثر من شهر عند 831.10 دولار يوم الاثنين.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت ​أسعار النفط​ خلال تداولات اليوم بعد ارتفاعها أمس، في ظل التفاؤل بشأن المحادثات التجارية بين الجانبين الأميركي والصيني في ​بكين​.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم آذار بنسبة 0.17% الى 57.23 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:30 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما انخفضت عقود الخام الأميركي 0.02% الى 48.51 دولار للبرميل، بعدما ارتفعت أمس بنسبة 1.2%.

 

 

ومن ناحيةٍ ثانية، كشف وزير الخارجية الإيراني، ​محمد جواد ظريف​، إن ​الإتحاد الأوروبي​ يتحرك بوتيرة أبطأ من المتوقع في تيسير التجارة بغير الدولار مع ​طهران​ لتفادي ​العقوبات الأميركية​، مما يجبر إيران على بحث سبل مع دول أخرى.

وقال ظريف للصحفيين في نيودلهي: "مستمرون في العمل مع الأوروبيين بشأن الآلية المحددة الغرض لكننا لا ننتظرهم"، مضيفاً "نعمل مع شركائنا التقليديين مثل ​الهند​ و​الصين​ و​روسيا​ لكى نواصل العمل لصالح شعبنا".

كما قال ظريف إنه يجرى مباحثات مع المسؤولين الهنود بشأن بيع المزيد من اليوريا إلى الهند بسعر "معقول".