كشفت دراسة حديثة أن هناك على الأقل ما يصل إلى 20 من أصل 34 تطبيق شائع على منصة "​أندرويد​"، تنقل معلومات حساسة عن المستخدمين إلى "​فيسبوك​" بدون طلب إذن من المستخدمين، وتشمل هذه ​التطبيقات​ كل من "Kayak" و"MyFitnessPal" و"Sky ​scanner​" و"​TripAdvisor​".

وتتضمن هذه المعلومات مجموعة من تحليلات الاستخدام الخاصة بالمستخدمين، إضافة إلى معلومات أخرى مثل رقم "Android ID" الخاص بهاتف المستخدم، كذلك كشفت الدراسة أن خدمة بحث ​الرحلات​ "Kayak"، على سبيل المثال ترسل بيانات البحث عن الوجهات ووجهات السفر، وتواريخ السفر وما إذا كان الأطفال قد يأتون أم لا.

وعلى الرغم من أن البيانات قد لا تحدد هوية المستخدم بشكل مباشر، إلا أنه يمكن استخدامها نظريًا للتعرّف الى شخص ما عبر جمع معلومات عنه، مثل معرفة التطبيقات التي ثبتها أو ما إذا كان يسافر مع شخص أخر أم لا وغيرها من الأمور.

ولا يقتصر الأمر على سرقة بيانات المستخدمين، ولكن قد تكون هذه التطبيقات تخترق قواعد خصوصية النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة "GDPR"، من خلال جمع المعلومات دون موافقة المستخدمين. ورغم أن "فيسبوك" أطلقت إصلاح لحل هذه المشكلة، لكن على ما يبدو أنه لا يعمل في الوقت الراهن، أو أن ​المطورين​ لا يقومون بتنفيذه بشكل صحيح، حيث كانت العديد من التطبيقات لا تزال تستخدم الإصدارات القديمة من مجموعة أدوات التطوير.