ظهرت خلال 2018 العديد من التقنيات الذكية المختلفة، والمفاهيم التكنولوجية المختلفة، ولا شك أن مثل هذه التقنيات الجديدة من شأنها أن تعيد تغيير شكل الحياة التي سنعيشها خلال 2019. وفي ما يلي نعرض أبرز هذه التوجهات والتقنيات:

- تقنيات الذكاء الاصطناعي:

برزت تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير خلال 2018، حيث دخلت في العديد من المجالات مثل مجال ​الرعاية الصحية​ والأنظمة المالية، وشبكات ​المياه​ و​الكهرباء​، فضلا عن أنظمة الدفاع والتسليح، في ما تشير بعض التقارير إلى أن المؤسسات ستعتمد على الذكاء الاصطناعي بنسبة قد تتجاوز 40% خلال 2019.

- تقنيات ​إنترنت​ الأشياء:

تشير بعض التقارير إلى أنه بحلول 2030 ستنتشر تقنيات إنترنت الأشياء في الكثير من المجالات، إذ ستكون موجودة في كل ما يتفاعل معه الإنسان داخل ​المنازل​ ومؤسسات العمل والشوارع وغيرها من الأمور التي يتعامل معها المستخدم، في ما تشير بعض التقارير إلى أن التحول إلى تقنية إنترنت الأشياء سيشهد تطورا كبيرا خلال 2019.

- "البلوك تشين":

من التقنيات المميزة التي انتشرت خلال 2018، وهي تعد إحدى أنواع السجلات الإلكترونية الموزعة، وتعمل على إعادة صياغة هيكلة الصناعات عبر توفير الشفافية والحد من التداخل بين نظم الأعمال، الأمر الذي يؤدي لخفض التكاليف، والحد من ​زمن​ إجراء وتسوية المعاملات وتحسين مستوى ​السيولة النقدية​.

ولعل تطور تقنيات "البلوك تشين" يتزايد بشكل كبير وبسرعة ملحوظة، إذ أن مختلف الصناعات أصبحت تعتمد أو تخطط للإعتماد عليها في المستقبل القريب.

- الاعتماد على سحابة التحزين:

على مدار العام 2018، ازدهرت خدمات التخزين السحابي حول العالم، وبدأ المزيد من الأشخاص والمؤسسات في الاعتماد عليها، بل وظهرت المزيد من خدمات التخزين السحابي الأخرى التي تسعى للسيطرة على جزء من سوق هذه ​التقنية​ المستقبلية مثل شركة "​أمازون​" و"​مايكروسوفت​"، وقد زاد انتشار ​الخدمات السحابية​ في ​الشركات الكبيرة​ بنسبة 22% مقارنة بالأعوام الماضية.