محلياً:

 

أشار رئيس الجمهورية ميشال عون، أمام الوفد الرئاسي التونسي، أن القمّة العربية الإقتصادية ستنعقد في موعدها، وكون الحكومة في مرحلة تصريف الأعمال ليس سبباً لتأجيلها، فالحكم استمرارية والحكومة الحالية تمارس صلاحياتها وفقاً للدستور.

ومن جهةٍ ثانية، كشف حاكم ​​مصرف لبنان​​ ​رياض سلامة​، بعد لقائه ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ في بعبدا، أن الإمكانيات متوافرة لمتابعة تنفيذ السياسات النقدية التي يتّبعها مصرف لبنان والتي حققت الإستقرار المالي في البلاد.

 

 

عربياً:

 

اشار محافظ البنك المركزي ​​السودان​​ي محمد خير الزبير الى إن نهاية شهر كانون الثاني الجاري سيشهد انفراجاً على صعيد أزمة السيولة النقدية.

وأضاف الزبير في مؤتمر صحافي عقده في ​الخرطوم​، أن الانفراج سيكون مع دخول الدفعة الأولى من الفئات الكبيرة التي تمت طباعتها داخل وخارج السودان.

وأعلن أن حل الأزمة سيكتمل في نهاية الربع الأول من العام الحالي بعد إكمال ​طباعة​ الفئات الجديدة من العملة 100 ،200 و500 جنيه.

 

 

أوروبياً:

 

أظهرت بيانات جمعية منتجي وموزعي ​​السيارات​​، انخفاض ​مبيعات السيارات الجديدة​ في ​​بريطانيا​​ في 2018 بنحو 7% إلى 2.37 مليون سيارة وهو أكبر هبوط منذ انخفضت السيارات المسجلة بحدة بنسبة 11.3% في 2008.

وكان هبوط الطلب على ​​سيارات الديزل​​ نحو 30% العامل الرئيسي للتراجع. وتضررت سيارات الديزل منذ فضيحة الغش في قياس الانبعاثات في سيارات من إنتاج "فولكسفاغن" في 2015.

وحذرت الجمعية من أن خروج بريطانيا من ​الاتحاد الأوروبي​ المقرر في آذار يهدد مستقبل القطاع الذي يوظف ما يزيد عن 850 ألف شخص وكان من قصص النجاح القليلة على مستوى التصنيع في بريطانيا منذ الثمانينات من القرن الماضي.

 

 

عالمياً:

 

ارتفعت أسعار ​الذهب​ اليوم، مدعومة بانخفاض ​الدولار​ بفعل توقعات بأن ​مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي​ قد يبطئ من وتيرة تشديد ​السياسة النقدية​ في 2019، لكن تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة حد من مكاسب المعدن الأصفر أحد الملاذات الآمنة.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.54% إلى 1292.70 دولار للأوقية.

وزاد سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.5% إلى 1291.90 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1302.80 دولار للأوقية.

وزادت ​الفضة​ 0.4% إلى 15.75 دولار للأوقية، بينما استقر ​البلاتين​ عند 822.74 دولار بعدما لامس أعلى مستوى له في أكثر من شهر عند 829.30 دولار في وقت سابق من الجلسة.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، حافظت ​أسعار الخام​ الدولي "نفط ​خام برنت​" على ارتفاعها مع افتتاح السوق الأميركية لتوسع مكاسبها لليوم الخامس على التوالي ، مسجلة أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع ، بدعم آمال حل الخلافات التجارية بين ​الصين​ والولايات المتحدة مع انطلاق المحادثات بين أكبر مستهلكين للنفط بالعالم في العاصمة الصينية.

وصعد خام "برنت" بنسبة 2.42% إلى مستوى 58.30 دولار للبرميل.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، كشف أمين لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية مع ​​العراق​​ و​سوريا​، حسن دانائي فر، أنّ "حجم تصدير السلع إلى العراق بلغ 6،4 مليار دولار خلال العام الماضي"، متوقّعًا "نمو حجم الصادرات الإيرانية إلى العراق خلال العام الحالي بنسبة 35 بالمئة وبلوغها 8،1 مليار دولار".

ولفت خلال اجتماع مجلس حوار ​القطاع الحكومي​ والخاص في ​​كردستان​​ غرب إيران، إلى أنّ "حجم الصادرات الإيرانية إلى العراق يبلغ 11 مليار دولار سنويًّا، حيث تبوأ المكانة الأولى في ​استيراد​ السلع الإيرانية"، موضحًا أنّ "حجم الصادرات الإيرانية إلى العراق شهد نموًّا بنسبة تفوق 40 بالمئة خلال الأشهر التسعة من العام الحالي" (العام الإيراني يبدأ في 21 آذار).

وبيّن أنّ "تصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق قد بلغ 1200 ميغاواط، كما أنّ ثمّة مفاوضات جارية بين محافظة كردستان ومنطقة ​كردستان العراق​، ستبلغ ثمارها في المستقبل القريب".