كشفت تقديرات دولية أن أكثر من نصف سكان العالم باتوا يستخدمون ​الإنترنت​ بفضل الزيادات القياسية التي حققتها أرقام القارة الأفريقية فى هذا المضمار.

والكثير من التطورات التي عرفها العالم في مجال الاتصالات والإنترنت يعود فضلها إلى ما حققته القارة الأفريقية من أرقام قياسية مشهودة عالمياً خلال العقد الأخير متفوقة في معدلات نموها على غيرها من قارات العالم وأقاليمه، وقد حققت القارة السمراء قفزة سريعة في مجال استخدام الإنترنت من مجرد 1.2% في عام 2005 لتصل إلى ما يربو على 24% في العام 2018.

ويقول "الاتحاد الدولي للاتصالات" أن العالم يشهد لأول مرة تجاوز أعداد مستخدمي ​شبكة الإنترنت​ أكثر من نصف سكانه، ويؤيد ذلك الإحصاءات التي قدرت أن أكثر من 3.9 مليار شخص بنسبة 51% من تعداد السكان في العالم سيصبح لديهم القدرة على استخدام الإنترنت.

ومن بين هؤلاء هناك 90% لديهم قدرات التواصل عبر تقنيات الجيل الثالث أو ​الشبكات​ ذات السرعة الفائقة، في ما يعيش نحو 96% من التعداد السكاني العالمي في الوقت الراهن في أحضان مدارات شبكات ​الهواتف المحمولة​.

ويقول "الاتحاد الدولي للاتصالات" في تقاريره الأخيرة أن أعداد ​المنازل​ التي لديها أجهزة كمبيوتر ازدادت كذلك في عام 2018 بنسبة 2.9% مقابل 3.6% في 2005، مشيراً إلى أن نمواً قياسياً مماثلاً شهدته البلدان النامية التي ستصل فيها معدلات استخدام شبكة الإنترنت إلى 3.45% في نهاية 2018 مقابل 7.7% في عام 2005.

ويرى الاتحاد الدولي باعتباره المعني باستخدامات شبكات الاتصالات والإنترنت والهواتف المحمولة على مستوى العالم، أن تجاوز العالم نسبة الـ50% في مجال استخدام الإنترنت يعد حدثاً تاريخياً ومهماً في الوقت نفسه إذ إنه لا يعكس أرقام البشر القادرين على استخدام شبكة الإنترنت والوصول إليها فحسب، بل أنهم سيكون بمقدورهم أيضاً الحصول على الخدمات الرئيسية إلكترونياً بما فيها خدمات التعليم والرعاية الصحية.