أشارت وزارة الاقتصاد ​المكسيك​ية إلىأن الاتفاق التجاري لأميركا الشمالية يحتاج إلى أن يتضمن المزيد من القطاعات الإنتاجية والمزيد من المناطق المكسيكية.

وصادف يوم أمس، 1 كانون الثاني، الذكرى الـ25 لاتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية "نافتا" الموقعة عام 1994، والتي تم تحديثها وتسميتها باسم آخر هو الاتفاق بين ​الولايات المتحدة​ والمكسيك و​كندا​ "USMCA".

وذكرت الوزارة المكسيكية في بيان إنه "بينما كانت "نافتا" تمثل نجاحاً للشركات والمستهلكين، يبقى التحدي متمثلا في ضرورة تضمين المزيد من قطاعات الإنتاج والمزيد من مناطق البلاد (في الاتفاق الجديد)".

وأضافت الوزارة أن الأثر الرئيسي لـ"نافتا" على المكسيك كان متركزاً على الجزء الشمالي، وخاصة منطقة الحدود التي تعتبر موطنا للعديد من معامل التجميع.

وتابعت: "إن ​الحكومة المكسيكية​ ملتزمة بالعمل لتحقيق الفائدة من الشراكة التجارية، للمزيد من المنتجين وشركات التصدير والمناطق والمستهلكين"، مشيرةً إلى أن أولوية الحكومة هي تنويع الصادرات وحفز ​النمو الاقتصادي​ ولاسيما للولايات الجنوبية الأفقر بالبلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية الجديدة "USMCA" ستخضع إلى مراجعة من برلمانات الدول المعنية الثلاث، من أجل المصادقة النهائية عليها.