x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

إليكم أبرز الأحداث التكنولوجية للعام 2018!

الأحد 30 كانون الأول 2018   16:23 - إعداد كريستي قهوجي
إليكم أبرز الأحداث التكنولوجية للعام 2018!

شهد العام 2018 تطورات تكنولوجية متعددة ومتنوعة حول العالم، الامر الذي وسّع في أفق الثورة الرقمية أكثر فأكثر وسمح للكثيرين من رواد ​الانترنت​ والعالم الافتراضي من استكشاف كل ما مبتكر.

تمثلت هذه التطورات باطلاق تقنية البلوكشين الخاصة بالعملات الرقمية مثل "​بتكوين​" و"اثريوم" وغيرها، كما ان ​الاتحاد الاوروبي​ قام باصدار قانون خاص لحماية البيانات العامة المستخدمة على الانترنت لمواطنيه. وفي الوقت الذي شهدت عدة شركات لاحداث ايجابية كالاندماج او اصدار منتجات تكنولوجية جديدة، واجهت شركات أخرى مصاعب ومشاكل أثقلت كاهلها.

وفي هذا المقال، ننشر لكم أبرز ​الاحداث​ التكنولوجية التي حدثت في العام 2018 على الصعيد العالمي.

- تقنية البلوكشين

من أهم الإنجازات التكنولوجية التي شهدها هذا العام حماية ​الخصوصية​ على ​الإنترنت​، حيث يمكن للأنظمة الخصوصية القائمة على تقنية "بلوكشين" من تسجيل المعاملات الرقمية والتحقق منها، إلى جانب حماية خصوصية المعلومات وهويات الأشخاص الذين يتبادلون المعلومات، مما يُسهل عملية الكشف عن المعلومات دون التعرض لأي تهديدات مثل ​سرقة​ الهوية أو الاحتيال.

- "​غوغل​" تنتج ​سماعات​ اذن جديدة

قامت شركة "غوغل" بإنتاج سماعات أذن تستخدم تقنية الترجمة الفورية عبر الإنترنت، مما يمكن الأشخاص الذين يتحدثون بلغات مختلفة من فهم بعضهم البعض في الوقت الذي تدور فيه المحادثة، ولكن هذه السماعات مازالت في مراحلها المبكرة، ولا تعمل بشكل جيد حاليًا بحسب التقارير..

- قانون تنظيم حماية البيانات العامة في الاتحاد الاوروبي (GDPR)

في معرض حديثه عن الخصوصية ، أصدر ​الاتحاد الأوروبي​ قانون تنظيم حماية البيانات العامة (GDPR) في 25 أيار الماضي لإعطاء مواطنيها مزيدًا من السيطرة على كيفية جمع الشركات للمعلومات الشخصية واستخدامها. وكانت الرهانات حول هذا الموضوع عالية ما جعل الشركات التي لا تلتزم بهذا القانون ان تواجه ​غرامات​ تصل إلى 20 مليون يورو من إيراداتها العالمية. كما تم تقديم شكاوى ضد كل من "غوغل" و"​فيسبوك​" في اليوم الأول لتطبيقه. ومع صياغة قوانين مماثلة في كل من ​كاليفورنيا​ و​فيرمونت​ ، أملت ​السلطات الأميركية​ وشركات التكنولوجيا على حد سواء التعلم من نظيراتها الأوروبية تطبيق هذا القانون.

- "فيسبوك" يواجه أسوأ عام على الاطلاق

كان العام 2018 سيئاً على شركة "فيسبوك" الاميركية، وخاصة بعد قصة التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الاميركية عام 2016 مروراً بـ"كامبريدج أناليتيكا" واتفاقيات المشاركة السرية، وتقرير صحيفة "​نيويورك تايمز​" المدمر. وكان قرع الطبول في هذا الموضوع قد بدأ في شهر شباط عندما غرّد الممثل الاميركي الشهير جيم كاري أنه كان يبيع مخزونه على "فيسبوك" وقام بحذف صفحته بسبب نشر الشركة لمعلومات خاطئة قبل الانتخابات الرئاسية الاميركية في العام 2016.

ومن جهة اخرى، واجه رئيس مجلس ادارة "فيسبوك" ​مارك زوكربيرغ​ مشرعين في ​الكونغرس الاميركي​ من خلال تحقيق اجري معه حول استخدام شركته لبيانات مستخدميها.

"​تي موبايل​" و"سرنت" نحو الاندماج؟

أعلنت شركتا "تي موبايل" و"سرنت" عن قيامهما بآليات لعملية اندماج فيما بينهما، الامر الذي يؤدي الى تقليص عدد ​شركات الاتصالات​ الرئيسية في ​الولايات المتحدة​ إلى ثلاث شركات. الا ان الوضع لا يزال مجهولا بسبب عدم معرف ما إذا سمح المنظمون الاميركيون بالصفقة أم لا، على الرغم من حصولها على موافقة من مسؤولي الأمن القومي الأميركيين في لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة.

– "​Netflix​" تواجه انتصارات وانكسارات معاً

أعلنت شركة "Netflix" أن ​الرئيس الاميركي​ السابق ​باراك أوباما​ وزوجته ميشيل قد أبرما اتفاقية لإنتاج محتوى جديد لصالحها. الى ذل، تصدرت "Netflix" كل من شركتي "Comcast" و "Disney" خلال شهر أيار في التقييم العام للمرة الأولى على الإطلاق ، حيث تم تتويج الشركة كأكبر إمبراطورية إعلامية في العالم. الا ان هذا الامر لم يستمر طويلاً، حيث دفعت عمليات بيع أسهم الفاو في وقت لاحق من عام 2018 إلى تراجع "Netflix". لا يزال لدى الشركة تقييم أعلى بكثير من نظرائها في وسائل الإعلام من منظور مقارن متعدد.

– "​مايكروسوفت​" تستحوذ على "​GitHub​"

استحوذت شركة "Microsoft" على شركة "GitHub" مقابل 7.5 مليار دولار. وفي وقت لاحق ، ذكرت قناة "CNBC" الاميركية كيف قامت "مايكروسوفت" بتفويض "غوغل" لمنصة ​المطورين​ ، مما عزز سمعة الرئيسة التنفيذية للشركة ساتيا ناديلا لكونها منفتحة على مجتمع المطورين الخارجيين. وساعدت استراتيجية الاستحواذ الأخيرة التي طرحتها "مايكروسوفت" ، مع صفقات "Minecraft" و "​LinkedIn​" و "GitHub" وغيرها ، على دفع الشركة إلى القيمة الأكثر علاوة في العالم خلال الأسابيع الأخيرة ، متخطية بذلك "Amazon" و "Apple".

9 – "​آبل​" تطلق آخر منتجاتها

أطلقت شركة "آبل" في العام 2018 ​هاتف​يها الجديدين "Iphone XS" و "Iphone XS Max" إلى جانب هاتف "iPhone XR" الملون وسلسلة "​Apple Watch​" الجديدة.

كما أطلقت الشركة الاميركية ​حاسوب​ "MacBook Air" بنسخة جديدة و "Mac Mini" و "Ipad Pro" و"​Apple Pencil​ 2".

- "​سامسونغ​" وهاتفي "​Galaxy S9​" و"Note 9"

أطلقت شركة "سامسونغ" سلسلة من هواتفها الجديدة كان أبرزها هاتفي "Galaxy S9" و "Galaxy S9 Plus" في شباط الماضي، كما قامت باطلاق هاتف "Note 9" في آب الماضي.

- هواتف جديدة من "​هواوي​"

بدورها، أطلقت شركة "هواوي" ​الصين​ية مجموعة واسعة من ​الهواتف الذكية​ وكان أبرزها هاتف "P20 Pro" و هاتف "Mate 20 Pro" والتي تم بيع 5 ملايين هاتف من الاخير في شهرين.

- "​أمازون​" تشحن أكثر من مليار منتج خلال موسم العطلات

كشفت شركة "أمازون" أنها قامت بشحن أكثر من مليار منتج في الولايات المتحدة وحدها خلال الأعياد الاحيرة مجاناً باستخدام Prime، وأن النمو مستمر لمنتجاتها الخاصة، وقالت إن عشرات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم اشتركوا في خدمة "Prime"، التي تقدم شحن مجاني خلال مدة يومين على ملايين العناصر بالإضافة إلى خدمة بث الفيديو والموسيقى.

وقالت الشركة في بيان إن الناس اشتروا الملايين من أجهزة أمازون الخاصة مقارنة بالعام الماضي، بما في ذلك مكبر الصوت الجديد و Fire TV Stick، وأضافت أن أكثر من %50 من المواد التي تباع في متاجرها تأتي من شركات صغيرة ومتوسطة الحجم.

- ​الامارات​ تطلق قمر "​خليفة سات​" الصناعي الى ​الفضاء

أطلقت الإمارات من ​اليابان​ قمراً صناعياً حمل اسم "خليفة سات"، والذي حمله الصاروخ الياباني "H-IIA" ويعتبر الأول الذي صنع بأيدٍ إماراتية.

واستغرق تصنيع القمر الصناعي 4 أعوام من التجهيز والاستعداد والتدريب لفريق عمل من "مركز محمد بن راشد للفضاء".

ويعتبر "خليفة سات" أول ​قمر صناعي​ يتم تطويره داخل الغرف النظيفة في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، ويمتلك 5 براءات اختراع.

وسيقدم القمر صورا فضائية عالية الجودة والوضوح، كما أنه يتيح للإمارات تقديم خدمات تنافسية في قطاع ​الصور​ الفضائية على مستوى العالم.

- ​طباعة​ ثلاثية الابعاد للبلاستيك

خلال السنوات القليلة الماضية، شهد العالم طباعة ثلاثية الأبعاد للبلاستيك، جعلت عملية ​التصميم​ وطباعة النماذج الأولية أسهل، حيث إن طباعة المعادن بتقنية ثلاثية الأبعاد تتيح فرصة للشركات لتصنيع جزء أو أجزاء قليلة من المعادن عند الطلب بسعر أرخص بكثير من استخدام تقنيات الإنتاج الشامل.

- ارتفاع عدد مستخدمي لعبة "PUBG" إلى 200 مليون شخص

كشفت الشركة المطورة للعبة "PUBG" الشهيرة، في بيان لها، أن عدد مستخدمي اللعبة على ​الأجهزة المحمولة​ حول العالم، قد تجاوز 200 مليون مستخدم للعبة.

وبحسب موقع "ذا فيرج"، فإن هذه الأعداد لا تتضمن المستخدمين في الصين، كما أنها لا تشمل أيضاً أكثر من 50 مليون نسخة مدفوعة من اللعبة على جهازي الألعاب "​بلاي ستيشن 4​" و"​إكس بوكس​ ون"، وأيضاً أجهزة الحاسوب الشخصية.

كما أوضح الموقع" أن ببجي "PUBG"، تمّ اختيارها كأفضل علبة على متجر "غوغل بلاي" في 2018، حيث تتمتع حالياً بـ 30 مليون مستخدم نشط يومياً.

وجاء الإعلان عن هذه الأرقام ضمن المنافسة القوية مع لعبة فورتنايت "Fortnite"، التي وصلت إلى 200 مليون مستخدم للعبة خلال شهر تشرين الثاني الماضي.

أخبار لم تقرأها