كما في كل عام يخصص موقع "الإقتصاد" عدد من تقاريره في الأسبوع الأخير لأبرز الأحداث التي شهدناها. ومن هذه الأحداث طبعاً عمليات الإستحواذ والإندماج التي وبحسب تقرير "تومسون ​رويترز​" الأخير، المتعلق بمنطقتنا فقط، بلغت قيمة معاملاتها المعلنة التي تتضمن مشاركات من ​الشرق الأوسط​ وشمال ​إفريقيا​ 33.9 مليار دولار أميركي خلال الربع الثاني من عام 2018، أي بزيادة 74%عن القيمة المسجلة خلال الربع الثاني من 2017، وهو أعلى مستوى لها منذ 8 سنوات.

وبلغت قيمة الصفقات التي استهدفت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث ارتفعت إلى 21.3 مليار دولار أميركي، بارتفاع نسبته 110% عن الفترة نفسها من عام 2017، في حين وصلت قيمة الصفقات البينية أو المحلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أعلى مستوى لها منذ 5 أعوام، أي بزيادة بنسبة 232% عن العام الماضي.

ولمعرفة أبرز هذه الصفقات في العالم لهذا العام، إليكم هذا التقرير:

1- اندماج شركتي "​تي موبايل​" و"​سبرينت​" الأميركيتين باتفاق قيمته 146 مليار دولار

أعلنت شركتا "تي موبايل" و"سبرينت" الأميركيتان في شهر نيسان عن الاتفاق على الاندماج، حيث تقدر القيمة الإجمالية للشركة الجديدة 146 مليار دولار أميركي.

وبموجب الاندماج سيصبح اسم الشركة الجديدة "تي موبايل" وسيديرها جون ليغير، المدير التنفيذي لشركة "تي موبايل" قبل الاندماج.

وسيصبح مدير العمليات في "تي موبايل" مايك سيرفيت مديرا للعمليات ورئيسا للشركة الجديدة.

وسيؤدي الاندماج بين الشركتين إلى إنشاء شركة أكبر كثيرا قادرة على منافسة شركتي "إيه تي آند تي" و"​فيريزون​".

2- "​الواحة كابيتال​" استحوذت على حصة في"بتروناش ​القابضة​" بـ 88 مليون دولار

استحوذت الشركة الاستثمارية "الواحة كابيتال" المدرجة ببورصة ​أبوظبي​ للأوراق المالية على حصة أقلية ذات أهمية في الشركة العالمية لخدمات حقول ​النفط​ "بتروناش القابضة".

وبلغت قيمة الصفقة نحو 88 مليون دولار مع إمكانية تنفيذ عدة خيارات مستقبلاً لزيادة حصة الواحة كابيتال في بتروناش بنسبة تصل إلى 50%.

وكجزء من هذه الصفقة ستقيم "بتروناش" مراكز بحث وتطوير في تشيناي في ​الهند​ والدمام في ​السعودية​ لدفع عجلة الابتكار والتكامل التكنولوجي، وذلك بهدف توسيع نطاق خدمات وخطوط إنتاج الشركة وزيادة قاعدة عملائها.

وتعد "بتروناش" إحدى الشركات الرائدة في توفير حزم المعدات لمواقع الآبار، وأنظمة حقن المواد الكيميائية، وأنظمة التحكم في المنابع لقطاع النفط و​الغاز​، كما أن الشركة، التي تتخذ من ​دبي​ مقراً رئيسياً لها، هي أحد مصنعي المعدات المتخصصة لحقول النفط وذلك في مصانعها في دبي وهيوستن والدمام، مع توفر مركز يضم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في ​التصميم​ المركزي وهندسة تصنيع المكونات في تشيناي، الهند.

وتبلغ العائدات المتوقعة لشركة "بتروناش" في عام 2018 ما يقرب من 200 مليون دولار، وقد أثبتت الشركة قدرتها على الصمود أثناء دورات أسعار النفط من خلال تحقيق أهداف المشغلين المتمثلة في خفض التكاليف وزيادة الكفاءة.

3- استحواذ "أمانات" على حصة 69.3% في شركة " ROYAL MATERNITY HOSPITAL"

استحوذت شركة" أمانات القابضة" على حصة 69.3% في شركة "ROYAL MATERNITY HOSPITAL" القابضة، العاملة بـ"المستشفى الملكي للنساء" في ​البحرين​، وذلك مقابل 141 مليون درهم.

تضاف هذه الصفقة إلى سلسلة من الاستثمارات في شركات نفذتها أمانات خلال النصف الأول من العام حيث قامت بالاستحواذ على حصة 35% في "شركة جامعة أبوظبي القابضة" في مارس 2018 إضافة إلى زيادة حصتها في "شركة تعليم القابضة" بنسبة 5.3% في كانون الأول 2017.

وشهد النصف الأول 2018 إنجاز "أمانات" ثاني صفقاتها الاستثمارية لهذا العام، عبر استحواذها في حزيران 2018 على أرض ومباني مدرسة "نورث ​لندن​ كوليغييت" (NLCS) في دبي، مقابل مبلغ وقدره 360 مليون درهم إماراتي والذي ساهم في تنويع قاعدة أصول أمانات عبر الاستثمار في البنية العقارية المتخصصة.

4- "بروكفيلد بزنس بارتنرز بارتنرز" استحوذت على أعمال شركة "جونسون كونترولز" في مجال حلول ​الطاقة​ مقابل 13.2 مليار دولار

توصلت شركة "جونسون كونترولز انترناشيونال" إلى اتفاق في تشرين الثاني لبيع أعمالها في مجال حلول الطاقة، التي تصنع البطاريات، إلى شركة "بروكفيلد بزنس بارتنرز"، في صفقة نقدية بقيمة 13.2 مليار دولار.

ومع هذه الصفقة ، تقول شركة جونسون كونترولز أنها ستصبح شركة تقنيات وحلول بناء خالصة.

5- "​سابك​" اشترت 24.99% من أسهم شركة "Clariant AG" السويسرية

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، عن أنها اشترت في 25 كانون الثاني 2018 أسهمًا في شركة "Clariant AG" السويسرية من شركة "40North" و "Corvex Management"، والتي تقدر نسبتها بـ 24.99% من إجمالي أسهم الشركة.

وقالت "سابك" في بيان لها على "تداول"، إن ذلك تم عن طريق تمويل من البنوك الخارجية، مبينة أن مبلغ الشراء لا يتجاوز 10% من صافي أصول "سابك" وفقًا لآخر قوائم مالية أولية مدققة.

وأوضحت أن نشاط شركة "Clariant AG" السويسرية يتمثل في إنتاج المواد الكيميائية المتخصصة ذات العلاقة بالمحفزات و​الموارد الطبيعية​ والتغليف، مبينة أن الشركة تمتلك 80 مصنعاً يبلغ مجموع إنتاجها 4 ملايين طن متري في السنة.

وأضافت أن هذه الصفقة تأتي ضمن منهجيتها لتحقيق أهدافها الإستراتيجية في تنويع منتجاتها وتقديم حلول مبتكرة لزبائنها.

وأشارت إلى أن هذه الصفقة تخضع للإجراءات النظامية الواجب اتباعها، مبينة أن الأثر المالي سيظهر على ​النتائج المالية​ للشركة خلال الربع الأول لعام 2018.

6- "هيتاشي" توافق على شراء حصة 80% في شركة "إيه ​بي بي​" السويسرية

أعلنت شركة "هيتاشي" عن موافقتها على شراء حصة بنسبة 80% في وحدة شبكات الطاقة لدى المجموعة الهندسية السويسرية "إيه بي بي"، والتي تبلغ قيمتها 11 مليار دولار بما يشمل ​الديون​، وذلك في أكبر صفقة استحواذ للمجموعة اليابانية على الإطلاق والتي تهدف إلى تحويلها نحو مزود عالمي كبير لمعدات شبكات الكهرباء.

ومن جهتها، أوضحت شركة "إيه بي بي" أنها ستحتفظ في البداية بالحصة المتبقية 19.9% في الوحدة، مشيرة الى انها تخطط لإعادة صافي العائد النقدي الذي يتراوح بين 7.6 مليار دولار إلى 7.8 مليار دولار للمساهمين من خلال إعادة شراء الأسهم أو تدابير أخرى.

7- استحواذ "​أبوظبي الوطنية للفنادق​" على خمسة فنادق من "إعمار للضيافة" مقابل 2.2 مليار درهم

اعلنت شركة "أبوظبي الوطنية للفنادق" عن ان قيمة صفقة الاستحواذ على خمسة فنادق من مجموعة "إعمار للضيافة" ستُقدّر بحوالي 2.2 مليار درهم، وسيتم تمويلها بواقع 1.6 مليار درهم من أحد البنوك، و600 مليون درهم من أموال الشركة الذاتية.

وأشارت الشركة إلى أنه في حال إتمام الصفقة من المتوقع زيادة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بمبلغ 217 مليون درهم.

8- استحواذ "​مايكروسوفت​" على "​GitHub​" المطورة للبرمجيات مقابل 7.5 مليار دولار

أعلنت "مايكروسوفت" استحواذها على "GitHub"لتطوير البرمجيات، ويُعتبر هذا هو ثاني أكبر استحواذ تنفذه الشركة بقيادة "ساتيا ناديلا" بعد الاستحواذ على "لينكد إن" قبل عامين بقيمة 26.2 مليار دولار.

وقُدرت قيمة " GitHuB" بمبلغ ملياري دولار في عام 2015، بينما قُدرت الصفقة حاليا بنحو 7.5 مليار دولار ومن المتوقع إتمامها بنهاية العام الحالي.

وتُعد "GitHub" مطورا شهيرا للبرمجيات لدى الشركات التي تستضيف المشروعات والوثائق والشفرات، وتتعاون معها "​آبل​" و"​أمازون​" و"جوجل" والعديد من شركات التكنولوجيا الأخرى.

9- "​موانئ دبي العالمية​" استحوذت على "يونيفيدر غروب" بنسبة 100%

أغلقت "موانئ دبي العالمية " في شهر آب صفقة الاستحواذ بنسبة 100% على شركة "يونيفيدر غروب".

تجدر الاشارة الى ان "يونيفيدر" التي تتخذ من آرهوس بالدانمارك مقرا لها، تدير أكبر شبكة متنامية وأكثر كثافة لسفن شحن الحاويات المتوسطة المشتركة و​النقل البحري​ الساحلي قصير المدى في ​أوروبا​، وتخدم كلاً من موانئ مناولة حاويات ​المياه​ العميقة وسوق شحن الحاويات داخل أوروبا.

وتساهم صفقة الاستحواذ على "يونيفيدر" والتي تبلغ قيمتها 660 مليون يورو في تعزيز حضور "موانئ دبي العالمية" في سلسلة التوريد، وتوسيع نطاق عروضها وخدماتها المقدمة إلى شركات الشحن ومالكي البضائع.

10- "​باي بال​" استحوذت على "Simility" المتخصصة في كشف التحايل باستخدام الذكاء الاصطناعي

استكملت شركة "باي بال" للدفع الالكتروني هذا العام مسلسل استحواذها على الشركات والمشاريع الناشئة في مجال الدفع باستحواذها على شركة "Simility" المختصة في كشف التحايل وإدارة المخاطر المالية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقامت الشركة بدفع 120 مليون دولار نقداً للاستحواذ على"Simility"، حيث تسعى من خلال الاستحواذ لخدمة نحو 237 مليون مستخدم في "باي بال" من خلال توفير أدوات جديدة تساعدهم على تجنب التحايل وإدارة أموالهم على المنصة بشكل سلس دون مخاطر.