على الرغم من الأوضاع الإقتصادية والسياسية والأمنية الصعبة التي مر بها ​لبنان​ في عام 2018 ... إلا أن شبابه المبدع رسم بأفكاره الخلاقة وإختراعاته المبتكرة صورة مشرفة للبنان في المنطقة والعالم، فقد شهد هذا العام الذي شارف على الإنتهاء، على ولادة العديد من الإختراعات والإبتكارات اللبنانية الصنع، والتي أبصرت النور بمعظمها من خلال جهود فردية وبدون أي دعم رسمي من الدولة.

 

وقد قامت "الإقتصاد" خلال 2018 بإلقاء الضوء على أبرز هذه المشاريع من خلال لقاءات ومقابلات حصرية ومطوّلة في فقرة "لبنانيون مبدعون"... وقد برز عدد كبير من تلك الإختراعات وإستحوذ على إهتمام القراء والمتابعين ... لذلك إخترنا لكم أفضل الإبتكارات اللبنانية في عالم ال​تكنولوجيا​ التي ولدت في العام 2018، والتي مهدت الطريق لأختراعات وإبداعات أخرى قادمة بالتأكيد في العام المقبل.

 

 

- إطلاق الوحش اللبناني "Frem Immortal" ... أول سيارة لبنانية رباعية الدفع !

أطلق المبتكر اللبناني دافيد إفرام هذا العام، سيارة "Frem Immortal"، وهي أول سيارة لبنانية رباعية الدفع من صناعة شركة "Frem Automotive" اللبنانية لصناعة السيارات.

وهذه السيارة تهدف لتكون سيارة مدنية وعسكرية بنفس الوقت، فهناك نسختين من السيارة (Civil Version) المخصصة لمحبي السيارات الرباعية الدفع الشبيهة بالعتاد العسكري، و(Military Version) المخصصة للجيش و​القوات المسلحة​.

وتتمتع السيارة بمواصفات خارقة، إذ تاتي بمحرك 6.0 V8، بقوة 355 حصان (HP)، وناقل سرعة أوتوماتيكي بثلاث سرعات (Automatic Transmission 3 speeds)، وهي رباعية الدفع 4*4، مع إطارات 30 إنش، وجنط 17 إنش (17 Inch Rims) أما بالنسبة للهيكل الخارجي فهو مصنوع من حديد بسماكة 1.9 مليميتر، ووزنه 2.3 طن تقريبا.

ويتم تصنيع "Frem Immortal" تحت الطلب، حيث يمكن للزبون إضافة الميزات التي يريدها بحسب رغبته، ويتم تسليم السيارة في غضون 3 اشهر فقط من تاريخ الطلب.

 

 

- "Handiss" .. أو منصة إلكترونية مخصصة للمهندسين في العالم.

 

"Handiss" هي منصة إلكترونية وموقع إلكتروني مخصص للمهندسين بمختلف تخصصاتهم من جهة، ولشركات الهندسة او الشركات العقارية التي تبحث عن مهندسين متخصصين ويملكون خبرة في هذا المجال من جهة أخرى.

فمن خلال منصة "Handiss" يمكن لأي مهندس (مدني، معماري، إستشاري، ديكور .. وغيرهم)، إنشاء حساب خاص به (Profile)، يحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بإختصاصه وخبراته في هذا المجال، إضافة إلى أسعار الخدمات التي يقدمونها.

كما يمكن لشركات الهندسة او الشركات العقارية التي تحتاج لخدمات مهندسين متخصصين وذوي خبرات، بتقديم طلب من خلال منصة "Handiss"، يحتوي على تفاصيل ما يحتاجونه أو على الخدمة الهندسية التي يبحثون عنها. وهنا يأتي دور "Handiss" بإجراء بحث دقيق، وتقديم خيارات متعددة لهم خلال 5 أيام، لإختيار المهندس المناسب او الذي يتوافق مع طلبهم وتطلعاتهم، بحيث يمكنهم التواصل معه، والتوصل إلى إتفاق مشترك.

طور منصة "Handiss" فريق لبناني مكون من 3 شبّان هم: رمزي جريديني، نور الدين القرق و مارك خوري.

 

 

 

 

 

 

​​​​​​​- التطبيق اللبناني "Spike" .. المساعد الأفضل لمرضى السكري !

"Spike" هو تطبيق مخصص لمساعدة مرضى السكري، والتخفيف من معاناتهم والصعوبات التي يواجهونها، إذ يساهم التطبيق في مساعدة المريض على تذكر مواعيد تناول جرعات الإنسولين، وتحديد نسبة السكر الموجودة في طعامهم، بشكل تلقائي، وبدون اي تدخّل من المريض شخصيا.

 

فـ "Spike" يعمل من خلال تكنولوجيا ذكاء إصطناعي، قادرة على معرفة وتحديد الاوقات التي يتناول فيها المريض طعامه، إضافة إلى تصرفاته اليومية وعاداته، حيث أن هذه التكنولوجيا قادرة على تطوير نفسها لتحديد نشاطات المستخدم بدقّة.

 

تطبيق "Spike" طوّره الشاب اللبناني زياد علامة.

 

 

 

​​​​​​​

​​​​​​​- "Smart Charger" لبناني الصنع

 

"Smart Charger" عبارة عن شاحن ذكي خاص بالهواتف الذكية، وهو يتألف من قسمين، القسم الأول هو الجهاز الفعلي "Hardware"، والقسم الثاني هو التطبيق الذكي الخاص به "Software". ويعمل هذا الشاحن بطريقة أوتوماتيكية، حيث يقوم بشحن ​بطارية الهاتف​ تلقائيا إلى حدّها الأقصى، وبعد ذلك يتوقف عن الشحن بشكل تلقائي أيضاً. وبعد إستخدام بطارية الهاتف ووصول نسبة الشحن إلى 15%، يبدأ الشاحن بشحن البطارية من جديد.

"Smart Charger" طوره الشاب اللبناني محمد شعبان وصديقه محمد إبراهيم.

 

 

 

- "Kwikpak Shelter" .. إبتكار لبناني للاجئي العالم !

"KwikPak Shelter" هو إبتكار لبناني يهدف إلى حل مشاكل اللاجئين والنازحين على مستوى العالم وليس فقط في لبنان، وهو عبارة عن ملجأ سهل الطي وإعادة الفتح، ما يجعل نقله من مكان إلى اخر مهمة سهلة.

و"KwikPak Shelter" آمن جدا من الناحية الهيكلية والمناخية، على عكس الخيم المستخدمة من قبل النازحين في كل انحاء العالم، فهذه الخيم لا تقوى على الصمود في الاجواء المناخية السيئة، كما انها غير صالحة للسكن.

وما يجعل "KwikPak Shelter" متينا هو الهيكل المصنوع من الحديد، والمشغول بطريقة تسهّل عملية طيّه وإعادة فتحة في 10 دقائق فقط.

طوّر "Kwikpak Shelter" فرق لبنان مؤلف من فاطمة خالد، سيما الشيخ ونادين الحايك.

 

 

- "We Link" تطبيق لبناني ذكي لكل باحثٍ عن عمل !

 

​​​​​​​​​​​​​​"We Link" هو محرّك بحث خاص بالباحثين عن وظيفة، حيث يقوم بربط الاشخاص الباحثين عن عمل او وظيفة، بأصحاب العمل والشركات.

فـ "We Link" يسمح لأصحاب الشركات والجمعيات وغيرها بوضع تفاصيل فرص العمل المتوفرة لديهم على الموقع، وتُقدّم هذه الخدمة للجمعيات مجاناً.

والموقع مصمم بطريقة يجعله سهل الإستخدام، وذلك بهدف السماح لاي شخص مهما كان مستواه التعليمي او قدراته في إستخدام التكنولوجيا واالإنترنت، بالتقدم للوظيفة.

 

 

من جهة اخرى يسمح "We Link" أيضا لأصحاب الأعمال الحرة بالتسويق لمهاراتهم، حيث يمكنهم وضع تفاصيل عن اعمالهم وإرفاقها بصور او حتى بفيديو يظهر جودة أعمالهم خاصة ان هؤلاء لا يملكون سيرة ذاتية - "CV" تقليدي، وبهذه الطريقة يمكنهم شرح سيرتهم الذاتية والإضاءة على اعمالهم. ويمكن لأي شخص بحاجة لخدماتهم التواصل معهم من خلال التطبيق بطريقة سريعة وسهلة.