محلياً:

اشار وزير ​الصناعة​ في حكومة تصريف الاعمال ​حسين الحاج حسن​ الى ان "عملية الاقفال الموقّت هي بهدف تنبيه المصانع لاتخاذ الإجراءات المناسبة وليس لمجرّد الإقفال"، لافتا الى انه "في حال وجود ضرر غير قابل للمعالجة، الملف يرفع بعد استشارة البلدية، الى ​مجلس الوزراء​ للاقفال النهائي".

وأضاف الحاج حسن في مؤتمر صحافي عقده في مبنى الوزارة حول تلوّث الليطاني ومعمل "ميموزا" "لا داعي لأحد ان يستغرب من اعادة فتح ميموزا، فبمجرد التزام المعمل بالشروط يمكن اعادة فتحه".

وأكّد ان "هدف وزارة الصناعة ليس إقفال المصانع بل تصحيح الأوضاع والحركة الإقتصادية"، مشدداً على ان "قراري الإقفال الصادرين عن الوزارة وعن القضاء منفصلين ولا يؤثّر أحدهما على الآخر".

وتابع "اعادة فتح معمل ميموزا ليس قرار استثنائيا وهو جاء بناء على شروط يجب تطبيقها في خلال مدة شهر".

ومن جهةٍ ثانية، سجلت ​أسعار المحروقات​ في ​لبنان​ اليوم انخفاضا، حيث تراجع سعر صفيحة ​البنزين​ 95 أوكتان 400 ليرة والـ98 اوكتان500 ليرة و​الديزل​ 500 ليرة و​الغاز​ 100 ليرة.

جاء ذلك، في قرارات أصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ​سيزار ابي خليل​، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات ​النفط​ية في الاسواق اللبنانية التي أصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 23100 ليرة لبنانية

- بنزين 95 اوكتان 22500ليرة لبنانية

- ديزل اويل للمركبات 16800ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات13100 ليرة لبنانية

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار انخفاضا ​الاسبوع المقبل​، بعد أن وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي الى 50,47 دولارا أميركيا.

عربياً:

اعلن ​الرئيس السوداني عمر البشير​ ان المشاكل الاقتصادية التي تمر بها البلاد مقدور عليها ولن نطلب العون إلا من الله.

أميركياً:

أعلن وزير ​الخزانة الأميركي​ ستيفن منوشن، أنه أجرى مباحثات على انفراد مع رؤساء أكبر ستة ​مصارف​ أمريكية، وأكدوا له وجود سيولة كافية لمواصلة العمليات بشكل طبيعي رغم إغلاق مؤسسات ​الحكومة الأميركية​ وأسبوع مضطرب في "وول ستريت".

وقال منوشن أنه سيتم بحث تنسيق الجهود لضمان سير عمليات السوق بشكل طبيعي.

وأضاف منوشن ما زلنا نشهد نموا اقتصاديا كبيرا في الولايات المتحدة مع نشاط متين للمستهلكين والمؤسسات، في حين خفض البنك المركزي توقعاته للنمو لعامي 2018 و 2019.

وأوضح أن الإغلاق لن يؤثر على المهمات الرئيسية للوزارة التي سيكون لديها عدد الموظفين الكافي لإنجازها.

ومن جهةٍ ثانية، اعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الإغلاق الجزئي للحكومة الاتحادية سيستمر إلى حين تلبية مطلبه بتوفير تمويل لبناء جدارحدودي بين ​الولايات المتحدة​ و​المكسيك​.

وتجدر الاشارة الى ان ​الحكومة الأميركية​ اغلقت جزئيا يوم السبت، ولا يوجد ما يشير إلى أي جهود ملموسة لإعادة فتح وكالات أُغلقت بفعل أزمة سياسية حول مطالبة ترمب بتمويل للجدار الحدودي.

واشار ترامب في تصريحات بعد اجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع القوات الأميركية في الخارج بمناسبة عيد الميلاد لا أستطيع أن أقول متى ستكون إعادة فتح الحكومة. أستطيع أن أقول إن ذلك لن يحدث حتى يصبح لدينا جدار، أو سياج، أيا كان ما سيسمونه سأطلق عليه ما يريدونه، لكنه الشيء نفسه إنه حاجز أمام الأشخاص الذين يتدفقون إلى البلاد وأمام ​المخدرات​.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ خلال تداولات اليوم إلى أعلى مستوياتها في 6 أشهر، مع استمرار الطلب على الملاذات الآمنة، في ظل اضطراب أسواق الأسهم العالمية واستمرار التعطل الجزئي للحكومة الأميركية.

وارتفعت العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم شباط 0.4% إلى 1277.1 دولار للأوقية، في تمام الساعة 08:43 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما صعد سعر التسليم الفوري 0.4% عند 1273.6 دولار، وهو المستوى الأعلى منذ حزيران، لتعزز مكاسبها إلى 4.3% خلال الشهر الجاري، متجهة لتحقيق أكبر مكاسب شهرية منذ كانون الثاني 2017.

وعلى صعيدٍ آخر، خفّض خام "برنت" من تراجعه خلال تداولات اليوم بعدما انخفض دون 50 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ تموز 2017، وسط إضطراب ​الأسواق المالية​.

وحاول وزير الطاقة الروسي إلكسندر نوفاك طمأنة المستثمرين قائلاً أن السوق سيكون أكثر استقرارًا في النصف الأول من عام 2019 بسبب اتفاق خفض الإنتاج بين "​أوبك​" وحلفائها، وأن المنتجين سيستيجبوا إذا تغير الوضع.

وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم شباط المتداولة في بورصة "​آي سي إي​ فيوتشرز يوروب" في ​لندن​ بنسبة 0.5% إلى 50.21 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:59 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما انخفضت في وقت سابق إلى 49.93 دولار للبرميل.

وبلغ سعر تسوية عقود خام "برنت" الإثنين 50.47 دولار للبرميل، وجدير بالذكر أن التداول كان متوقف أمس بسبب عطلة في الأسواق بمناسبة عيد الميلاد.

بينما ارتفعت عقود الخام الأميركي تسليم شباط 0.2% عند 42.61 دولار للبرميل، بعدما تراجعت الإثنين إلى 42.53 دولار.

وفي هذا السياق، كشفت وكالة أنباء ايرانية ان وزير ​النفط​ بيجن زنغنه اشار الى إن مشتري الخام ال​​إيران​​ي من ​القطاع الخاص​ يصدرونه دون مشاكل رغم ​العقوبات الأميركية​ التي تستهدف ​صادرات طهران​ النفطية.

وبدأت إيران بيع النفط الخام إلى شركات خاصة من أجل التصدير في نهاية تشرين الأول قبيل فرض ​الولايات المتحدة​ عقوبات على قطاعات منها النفط بدأ سريانها في الخامس من تشرين الثاني.