محلياً:

تمثّل تحويلات ال​​لبنان​​يين العاملين في الخارج عنصراً ايجابياً في دعم الاقتصاد الوطني، وهذه ​​التحويلات​​ كانت على مدار سنوات طويلة موقع ​مساندة​ لميزان المدفوعات، وتالياً للناتج القومي الوطني.

منذ العام 2012 وحتى تاريخه، بدأت قيمة تحويلات اللبنانيين العاملين في الخارج في التراجع بشكل مضطرد لأسباب عدة، منها: تراجع أسعار النفط في عدد من الدول المضيفة للبنانيين العاملين فيها كدول ​الخليج العربي​ وخصوصاً ​السعودية​ و​الامارات​، ​الازمة الاقتصادية​ العالمية وتأثّر ​دول الخليج​ بها، وتالياً انخراط بعض هذه الدول في ​الحروب​ الدائرة في المنطقة. كل هذه الاسباب أدت اولاً الى عجوزات في ميزانيات هذه الدول، وتالياً، الى جمود كبير في ​النشاط الاقتصادي​ تُرجم إمّا بعمليات صرف كبرى لآلاف الموظفين ومنهم عدد كبير من اللبنانيين، وإمّا لتخفيض الرواتب و​الأجور​ وكل ذلك انعكس في المحصّلة على اجمالي قيمة التحويلات من المغتربين الى لبنان بشكل ملحوظ الى مستوى 7.8 مليار دولار سنوياً، مقارنةً بـ8.5 مليار دولار قبل احداث الربيع العربي.

في غضون ذلك، قدّر البنك الدولي ان يرتفع حجم تحويلات المغتربين الى لبنان بنسبة 4% سنوياً ليحتل بذلك المركز الثاني اقليمياً من حيث حجم التحويلات الوافدة. وتشير تقديرات البنك الدولي الى ان لبنان احتل المركز الثالث على صعيد المنطقة من حيث مساهمة تحويلات المغتربين في ​الناتج المحلي الاجمالي​ للعام 2018، والتي بلغت 14.5%.

روسيا:

قال الرئيس الروسي فلاديمير ​بوتين​ "نستطيع التحول إلى الاقتصاد الخامس عالميا وهو ما نهدف إليه. ويجب تغيير هيكل اقتصادنا وهو ما تهدف إليه المشاريع الوطنية التي تعمل عليها حكومتنا".

ولفت الى انخفاض ​معدل البطالة​ ليصل إلى 4.2% مقارنة بنسبة 5.2% في العام الماضي، كما أشار الى نمو الناتج الإجمالي المحلي بمعدل 1.7% خلال الأشهر الـ10 من 2018.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب اليوم مدعومة بانخفاض ​الدولار​ وسوق الأسهم بعد أن أصدر مجلس "الاحتياطي الاتحادي الأميركي" توقعات بشأن ​السياسة النقدية​ جاءت أقل ميلا للتيسير مما توقعه الكثيرون.

وفي الساعة 12:06 بتوقيت بيروت، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.25% إلى 1259.50 دولار للأوقية (الأونصة) بعد تراجعه الجلسة السابقة بأكبر قدر منذ 27 تشرين الثاني.

ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.4% إلى 1251.3 دولار للأوقية اليوم.

وزاد ​البلاديوم​ 0.7% في المعاملات الفورية إلى 1268.99 دولار للأوقية.

وارتفعت ​الفضة​ 0.2% إلى 14.63 دولار للأوقية وصعد ​البلاتين​ 0.2% أيضا إلى 787.24 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط في تداولات اليوم لتمحو مكاسب الأمس، وسط مخاوف بشأن النمو العالمي.

واصل خام "برنت" تراجعه اليوم حيث انخفض بنسبة 3.20% الى 55.41 دولار للبرميل عند الساعة 11.20 بتوقيت بيروت.

وكذلك تراجعت عقود الخام الأميركي تسليم شباط 2.12% عند 47.14 دولار للبرميل.

ومن ناحيةٍ ثانية، تراجعت ​الأسهم اليابانية​ اليوم بأكثر من 2%، بعدما عززت آخر بيانات ​السياسة النقدية​ هذا العام من كل من ​الاحتياطي الفيدرالي​ و​بنك اليابان​ مخاوف المستثمرين.

واغلق مؤشر "نيكي" منخفضًا 2.8% الى 20392 نقطة، كما تراجع المؤشر الأوسع نطاقًا "​توبكس​" 2.5% إلى 1517 نقطة، ليغلق عند أدنى مستوياته منذ نيسان 2017، ويدخل في سوق هابط بعد انخفاضه بأكثر من 20% من قمته خلال كانون الثاني.

وارتفع ​الين​ الياباني بنسبة 0.4% مقابل ​الدولار الأميركي​ عند 111.94 ين، في تمام الساعة 08:27 صباحًا بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ آخر، اعلنت وزارة التجارة الصينية إن هناك خططاً لعقد مزيد من محادثات التجارة مع الولايات المتحدة في كانون الثاني، مضيفةً أن الجانبين تبادلا وجهات النظر بخصوص ترتيبات ​المفاوضات​.

واشار المتحدث باسم الوزارة خلال إيجاز دوري إن فرص التعاون التجاري بين البلدين ضخمة، وإن طبيعة التعاون الذي يعود بالنفع على الطرفين معاً لن تتغير.