زار وفد من اتحاد اصحاب الأفران والمخابز في ​لبنان​ برئاسة كاظم ابراهيم، وزير الاقتصاد والتجارة رائد ​خوري​ وعرض معه لأوضاع صناعة الرغيف في ظل الظروف الاقتصادية الخانقة التي اثرت على عمل كل القطاعات المنتجة ومنها الافران والمخابز.

واثر انتهاء الاجتماع، قال رئيس الاتحاد كاظم ابراهيم :"عرضنا على معاليه مطالبنا المحقة والتي تتعلق في موضوع البطاقة الصحية المفروضة من وزارة الصحة التي نطالب ببقاء مدة صلاحيتها سنة كاملة كما كانت سابقا منذ زمن بعيد، حيث كنا نجري الفحوصات الطبية المخبرية لعمالنا في اي مختبر مرخص له رسميا فوجئنا بحصر اجراء هذه الفحوصات بالمستشفيات الحكومية دون سواها، ما سبب لنا عرقلة في ملاحقة المعاملات لأسباب ما زلنا نجهلها.

كذلك موضوع الـ T.V.A الضريبة على القيمة المضافة كنا ندفع هذه الضريبة سابقا ونسترجعها خلال ثلاثة اشهر، اما اليوم فقام وزير المال علي حسن خليل بأبلاغنا ان الاسترجاع يتم بعد سنة وليس بأستطاعة اصحاب الافران والمخابز تحمل هذا العبئ كونهم ينتجون سلعة سعرها غير قابلة للتعديل ولا نستطيع على الاطلاق تحمل اكثر لذلك نتمنى ان يصار الى معالجة هذا الموضوع بالسرعة اللازمة حتى لا يحرجوننا.

واجازات العمل لعمال الافران، فان عمال الزراعات والبناء من السوريين لا يخضعون الى اجازات عمل بينما السوريون العاملون في الافران ملزمون بالحصول على اجازة عمل وهذا ما يحمل صاحب الفرن اعباء مالية اضافية غير محسوبة في كلفة الرغيف، نطالب بمعاملة العامل السوري في قطاع الأفران أسوة بالعمال المصريين.

وموضوع الشهادات الصادرة عن دائرة الصناعة مرتبطة بشهادة صحية لكل العاملين في الأفران وهذا الامر يساهم في زيادة الاكلاف والاعباء المالية ايضا الغير محسوبة في دراسة سعر الرغيف دون ان نحرك ساكنا ولكننا لا نستطيع الاستمرار في هذا الواقع" .

واضاف ابراهيم: "عرضنا لكل هذه المواضيع الهامة والمستجدة في قطاع صناعة الرغيف مع معاليه لأن الوزير المعني في قطاعنا لمعالجة هذه الامور كاملة حتى لا نضطر الى اتخاذ الخطوات السلبية التي لا نتمناها رأفة بالمستهلك".