محلياً:

أعلنت وزارة المال انها باشرت بدفع الرواتب و​الأجور​ وملحقاتها بالإضافة الى ​معاشات التقاعد​، وتعويضات الصرف، ومستحقات موظفي ​القطاع العام​، والأسلاك الأمنية والعسكرية لتدفع قبل الأعياد.

ومن جهةٍ ثانية، أفاد مصدران مصرفيان بأن ​سعر الفائدة​ على ​الليرة اللبنانية​ لأجل ليلة واحدة في سوق التعاملات بين البنوك "الانتربنك" انخفض إلى 15% اليوم بفضل زيادة ​السيولة​، بعد أن ارتفعت الأسبوع الماضي إلى 75% وهو أعلى مستوياتها منذ اندلاع الأزمة السياسية في البلاد العام الماضي.

وقال مصدر مصرفي ثالث لوكالة "رويترز" إن أسعار الفائدة تراوحت بين عشرة و15% اليوم. وأشار أحد المصادر إلى إنها "تتراجع في الوقت الحالي. الأسبوع الماضي كانت تتعرض لبعض الضغط".

وجرت الإشارة إلى مجموعة من العوامل التي تفسر الارتفاع الذي سجله سعر الفائدة الأسبوع الماضي، بما في ذلك سعي البنوك إلى الإبقاء على أصولها عند مستوى مرتفع قبيل نهاية العام، واحتمال قيام بعض الأفراد بتحويل الليرات إلى ​دولارات​، مما يعزز الطلب على الليرة.

وفي سياقٍ آخر، لفت رئيس لجنة المال و​الموازنة​ النائب ​ابراهيم كنعان​ الى "اننا لمسنا في ​​لندن​​ تجديد ​المجتمع الدولي​ التزاماته التي كان قد اعلنها في سيدر ومنها ​التوظيف​ بـ11 مليار دولار وهناك هبة بريطانية لاصلاح الادارة بقيمة 30 مليون استرليني".

واضاف كنعان في تصريح صحافي الى ان "هناك تأييداً وتثميناً في لندن للتشريعات المالية والاصلاحات التي قررها المجلس النيابي والتشديد على حكومة تقوم بالاصلاحات المطلوبة كأولوية".

عربياً:

اعلن وزير ​الطاقة​ الإماراتي سهيل المزروعي انه من المتوقع أن يخفض الجميع إمدادات ​​النفط​​ وفقاً لاتفاق فيينا وان السوق ستشهد تصحيحاً .

ومن جهةٍ ثانية، أفادت معلومات صحافية انه تم قبول استقالة وزير ​النفط​ ووزير ​الكهرباء​ و​الماء​ الكويتي بخيت الرشيدي.

وكان الرشيدي قد تقدم باستقالته الى رئيس ​​مجلس الوزراء​ الكويتي​ جابر المبارك.

هذا ولم يحضر الرشيدي جلسة مجلس الوزراء اليوم.

أوروبياً:

سجل ​الميزان التجاري​ ل​منطقة اليورو​ فائضاً بقيمة 14 مليار يورو في تشرين الاول من 13.1 مليار في ايلول .

عالمياً:

انخفضت أسعار ​الذهب​ في تعاملات اليوم، فبحلول الساعة 10:00 بتوقيت بيروت، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.04% إلى 1241.91 دولار للأوقية (الأونصة). ولم يسجل الذهب في العقود الأميركية الآجلة تغيرا يذكر عند 1241.4 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زاد البلاديوم في المعاملات الفورية إلى 1244.20 دولار للأوقية.

وارتفعت ​الفضة​ 0.23% إلى 14.670 دولار للأوقية، فيما تراجع ​البلاتين​ 0.8% إلى 780.65 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، استقر سعر خام "برنت" أعلى 60 دولارًا خلال تعاملات اليوم بينما ارتفع ​الخام الأميركي​ بنسبة طفيفة لكنه ظل دون مستوى 52 دولارًا، في ظل مخاوف بشأن الإمدادات، لكن الأسعار تلقت دعمًا من تراجع منصات التنقيب الأميركية إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف تشرين الأول.

واستقرت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم شباط عند 60.25 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:54 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم كانون الثاني بنسبة هامشية 0.12% إلى 51.26 دولار للبرميل.

ومن ناحيةٍ ثانية، أكد رئيس ​البرلمان الإيراني​، ​​علي لاريجاني​،​ أن "ميزانية العام الايراني القادم يجب أن تكون على أساس قطع الإعتماد على ​النفط​ و​خفض الإنفاق​ والإهتمام ب​الإقتصاد​ المقاوم".

وفي حديثه خلال الملتقى السابق لدور الأبحاث في عملية التشريع، وبشأن وضع ميزانية العام الإيراني القادم، لفت لاريجاني الى أن "​الميزانية​ في ظروف الحظر، يجب ان تختلف عن سائر الظروف، ومن الضروري ان يتم الإهتمام ببعض المواضيع"، مشيرا الى أن "إرشادات قائد الثورة الإسلامية بشأن ميزانية العام القادم، بما فيها الأخذ بنظر الاعتبار توفير المتطلبات والاحتياجات الأساسية والضرورات".

وأوضح أنه "بناء على إرشادات قائد الثورة المعظم وتأكيده، علينا أن نتحرك باتجاه خفض الإنفاق وقطع الإعتماد على النفط والإهتمام بالإقتصاد المقاوم وفي هذه الظروف لو لم نضع الميزانية وفق هذه الأمور، فلن ننجح"، مشددا على أنه "يجب تعديل هيكلية الميزانية بناء على أساس قانون الخطة التنموية السادسة، والسياسات العام للنظام وإرشادات قائد الثورة".

وفي سياقٍ منفصل، وجهت ​ماليزيا​ اتهامات جنائية داخل البلاد ضد "​​غولدمان ساكس​​ " واثنين من العاملين السابقين في البنك الأميركي فيما يتصل بتحقيق بشأن فساد و​غسل أموال​ في صندوق "وان.ام.دي.بي " الحكومي.

ويخضع "غولدمان ساكس " لتدقيق بشأن دوره في المساعدة لجمع 6.5 مليار دولار عبر ثلاثة طروحات لسندات لصندوق "وان.ام.دي.بي" الذي يخضع للتحقيقات في ست دول على الأقل.

واشار المدعي العام الماليزي تومي توماسإن الى ان الاتهامات الجنائية بموجب قوانين الأوراق المالية في البلاد وجهت ضد "غولدمان ساكس" واثنين من المصرفيين السابقين العاملين فيه هما تيم ليسنر وروجر إنج، وجاسمين لوو الموظفة السابقة في "وان.ام.دي.بي" والخبير المالي جو لو فيما يتصل بطروحات السندات.