أشار وزير الإتصالات في حكزمة تصريف الأعمال ​جمال الجراح​ إلى ان "رهاننا هو ان نحول لبنان الى Hub لكل منطقة الشرق الأوسط، ولدينا الكفاءات البشرية العظيمة والهائلة، ونحن نبني لها البنى التحتية اللازمة، لدينا القدرة والموقع الجعرافي والموارد البشرية والرؤية، ولدينا رئيس حكومة قادر ومصمم على اتمام هذا المشروع".

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لمسابقة "Start-Up Scouts" التي أطلقت بدعم من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وبالشراكة مع شركة "​ألفا​"، بإدارة "أوراسكوم" للإتصالات، في السراي الحكومي، وأعلن خلاله عن الفرق الثلاثة الرابحة.

وفي كلمته قال الجراح "كل إنجاز تقومون به يجعلنا اكثر اطمئنانا الى مستقبل لبنان ومستقبل الشباب اللبناني، وهذه هي الرؤية التي خطها الرئيس سعد الحريري بأنه لا خلاص لنا في هذا البلد الا بالاستثمار في الشباب والجيل الجديد المبتكر، ونحن نشعر بالفخر والاعتزاز بأن هناك من سيكمل هذه المسيرة وسيجعل لبنان في الموقع والمصاف الذي يستحقه وشعبه، ويكون عملكم الرافد الساسي للإقتصاد اللبناني ومراهنتنا بمكانها ونحن نرى يوميا ان رؤية الرئيس الحريري تحقق وهذا مصدر سعادة وافتخار لنا".

واعلن: "ان الجزء المتعلق فينا من بناء البنية التحتية لتكونوا قادرين ان تعملوا وتتقدموا هي مسؤوليتنا كدولة ونحن نقوم بها وقمنا بكثير من الخطوات في السنتين الماضيتين من الألياف البصرية الى 4 G الأن نعمل على 5G ونعمل ليكون الإنترنت بسرعات عالمية لتتمكنوا من ان تقوموا بعملكم وتكونوا نموذج لما يحصل في لبنان، بدءنا مع start ups وسنكمل السنة الجاية او الوزير المقبل سيكمل معكم لأن هذا الشيء الصحيح الذي نقوم به وكان من المفترض ان نقوم به قبلا، ونتمنى ان تكمل وزارة الإتصالات هذا العمل ما دام الرئيس الحريري مهتما بهذا الموضوع، فسيكون لدينا السنة المقبلة انجازات اكثر".

وتابع الجراح "أن رهاننا ان نحول لبنان الى Hub لكل منطقة الشرق الأوسط، ولدينا الكفاءات البشرية العظيمة والهائلة، ونحن نبني لها البنى التحتية اللازمة، لدينا القدرة والموقع الجعرافي والموارد البشرية والرؤية، ولدينا رئيس حكومة قادر ومصمم على اتمام هذا المشروع، وبدأنا بمشروع الخط البحري الثالث، وان شاء الله يكون قيد التنفيذ ويؤمن موقعا للبنان في المنطقة، وبدأنا بالشراكة مع المجلس الاعلى للخصخصة بناء مركز وطني للبيانات محمي وموثوق به وقادر ان يخدم البلد والبلدان الاخرى، كما ان التحول نحو الحكومة الإلكترونية يلزم ان يكون لدينا هذا المركز لنسهل عملية الإنتقال نحو الحكومة الإلكترونية والأقتصاد الرقمي لنعود ونحتل المرتبة التي نستحقها بين دول العالم".

وختاما، أعلن فوز كل من فريق "صفة" في المرتبة الأولى، والمشروع هو كناية عن تطبيق على الهاتف يمكن للسائقين الإستعانة به من اجل حجز موقف لسيارتهم مسبقا، وبهذا التطبيق يمكن للسائقين ان يوفروا الجهد والمال والوقت كما يمكن اصحاب المواقف من جني اموال اكثر.

بدوره أشار مدير عام شركة "ألفا" ​مروان الحايك​ إلى "أن الوصول الى هذه اللحظة تطلب عملا متواصلا ودؤوبا لستة أشهر من المنظمين والمشاركين. صحيح أنه سيتم اليوم تتويج ثلاثة رابحين ولكن كل المشاركين، وهم 240 شركة ناشئة من كل لبنان، ساهموا في نشر ثقافة الإبداع والابتكار في لبنان".

ولفت إلى "أننا نعتبر في ألفا أن اقتصاد المعرفة هو خشبة الخلاص للإقتصاد اللبناني، وأملنا أن يكمل الشبان والشابات الذين انخرطوا في هذه المبادرة الطريق وأن يتضاعف عددهم في السنوات المقبلة، وهو ما يساهم في تطوير الإقتصاد اللبناني".

وأشار إلى "أننا في ألفا ندعم كل المبادرات الإيجابية، وخصوصا تلك التي تتعلق بالابتكار، ونحن عضو مؤسس لميثاق الأمم المتحدة في لبنان - UN Global Compact Lebanon Chapter، وقد التزمنا خطة التنمية المستدامة 2030، وأنا شخصيا Goal Leader لهدف التنمية المستدامة 9 الذي يتحدث عن ضرورة تأمين البنية التحتية الملائمة والإبداع، وهو فخر لي".

أضاف: "إن أساس كل شيء هو البنية التحتية، ونحن نعمل على تأمينها ليلا ونهارا في ألفا، لننطلق الى المرحلة المقبلة، وهي الإبداع والإبتكار، فبدون البنية التحتية لا ابتكار وبدون الإبتكار لا صناعة ولا اقتصاد".

ولفت إلى أن "شبكة الـ4.5G من ألفا تغطي كل لبنان وتوفر سرعات تنافسية، وضعتنا في المرتبة 28 من أصل 129 بلدا حول العالم، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تسبقنا فقط دولتا الإمارات وقطر".

وأكد الحايك "أننا مستمرون في سنة 2019 حيث سيصبح الـ5G حقيقة، وسنطلق هذه الخدمة في لبنان كما وعدنا، وذلك بعدما أجرينا هذا العام أول تجربة حية على الـ 5G ووصلنا الى سرعة قياسية وهي 25 غيغابيت في الثانية، والعام المقبل سنوفر هذه السرعات في الأماكن حيث هناك حاجة لها وحيث الإبتكار بحاجة لها، وخصوصا في الincubators والstart-ups كي يستفيدوا منها لتطوير أعمالهم".

وأشار إلى أن "الشركات الناشئة هي ركيزة الإقتصاد اللبناني، إذ بينت الدراسات أنها تشكل 90 بالمئة من الشركات العاملة في لبنان ومن هنا نحن مستمرون بدعم مبادرات من هذا النوع وفي كل لبنان، فرهاننا هو على الإبتكار لنمو الإقتصاد اللبناني".

 

وحل في المرتبة الثانية فريق "JET"، وهو منصة يمكن للأشخاص الإستعانة بها لبيع او شراء كل ما يتعلق بالكومبيوتر بأسعار جيدة ومقبولة.

وفاز في المرتبة الثالثة فريق "ANACHRON"، وهو عبارة عن برنامج يمكن للمصارف ان تؤمن نصائح الإستثمار للزبائن والرساميل الصغيرة او المتوسطة عبر الإنترنت.

وقدم حايك الجوائز للفائزين، وهي خمسة الآف دولار للمرتبة الأولى، 3 آلاف دولار للمرتبة الثانية، وألفا دولار للمرتبة الثالثة.