أشار رئيس هيئة ​التفتيش المركزي​، جورج عطية، إلى ان "كل موظف واجب عليه حين يطلب منه رئيسه القيام بأي عمل خاطئ تعميم أن هذه المعاملة خطأ السير بها وإن أصرّ الرئيس يؤكد عليه خطياً وعليه أن يعلم التفتيش المركزي".

وأضاف، خلال الإعلان عن استراتيجية العمل الرقابي في 2019، أن الهيئة أصدرت "تعميم إلى الإدارات والمؤسسات العامّة بوجوب تبليغ التفتيش المركزي بمباشرة أيّ متعهّد التنفيذ لمراقبة العمل"، مشيراً إلى أنها ستقوم "بجولات نهاراً وليلاً وأيام السبت لمراقبة دوام العمل والغش يترتب عليه نتائج قانونية".

وقال: "الدوام هو أساس الإنتاجية وحقّ المواطن أن يجد الموظّف في مكانه"، مضيفاً: "ساعات العمل الليلية توازي راتب شهرٍ كاملٍ فهل هي تنفّذ؟".

وتابع: "سطرت كتاباً إلى مدير الشؤون العقارية وطلبت منه تجميد عقارات أحد الموظفين سواء كان ورثها عن أهله أو لا...هناك إساءة لاستعمال حقّ النفقة في بعض المؤسسات والإدارات".

وأكد عطية أننا "لسنا بزمن تراخي إنّما بزمن استثنائي على كلّ الصعد ولذلك الإجراءات ستكون استثنائية وسنتابع وضع المستشفيات الحكومية لا سيما التي فيها انقسامات".

وكشف أنه "سنعيد تفعيل نظام تقييم عمل موظّفي الفئة الأولى من محافظين ومدراء عامّين ورؤساء مجالس الإدارة العامّة".

ووعد أن " الكبسات الميدانية التي استحدثناها سنطوّرها"، مشيراً إلى أن "بعض الموظّفين يستغلّون مركزهم الرقابي لإبتزاز المؤسسات الخاصّة وطلب الرشاوى".

وشدد على أن "2019 ستكون سنة الرقابة الفاعلة والمحاسبة الفاعلة وواجبنا أن نتساعد لمكافحة الفساد لأنّ الوضع لم يعد يحتمل".