محلياً:

اكد رئيس لجنة المال و​الموازنة​ النائب ​ابراهيم كنعان​ ردا على سؤال عن ملف ​التوظيف​ العشوائي أنه تم اخذ أرقام ​الخدمة المدنية​ وننتظر التفتيش، واعدا بان يكون هناك محاسبة في هذا الملف.

ومن جهةٍ ثانية، اعلن "​التفتيش المركزي​" عن قيام مفتشون ماليون بجرد وتفتيش الصناديق التابعة ل​وزارة المالية​ في عدد من الوزارات والإدارات.

عربياً:

توقع رئيس الوزراء ال​تونس​ي يوسف الشاهد، أن تتبنى بلاده قانونا جديدا للصرف الأجنبي في ظل دعوات شركات تونسية تعاني في الحصول على العملة الصعبة لتعزيز الشفافية وتقليص التعقيدات الإدارية.

وقال الشاهد في كلمة ألقاها بمؤتمر اقتصادي في مدينة سوسة الساحلية "الآن نحن بانتظار قانون جديد للصرف".

وأبلغ مسؤول في المؤتمر نفسه، طلب عدم الكشف عن هويته، "​رويترز​"، أن القانون الجديد قد يتضمن خطوات لتعزيز مرونة نظام الصرف الحالي. ولم يتسن الحصول على مزيد من التفاصيل حتى الآن.

وفي الوقت الحاضر، يتعين على المستثمرين نيل موافقة البنك المركزي للحصول على العملة الصعبة لتمويل عمليات في الخارج أو الحصول على خطابات ائتمان لاستيراد سلع.

أميركياً:

أظهرت البيانات الرسمية تباطؤ التوظيف في الولايات المتحدة الى 155 ألف وظيفة في تشرين الثاني، مقارنة مع التوقعات بتسجيلها 198 ألف.

وأعلنت ​وزارة العمل الأميركية​ أن ​معدل البطالة​ لا يزال عند 3.7% ، قرب من أدنى مستوى في خمسة عقود ، للشهر الثالث على التوالي.و ارتفع متوسط الأجر بالساعة بنسبة 3.1% مقارنةً بالعام الماضي، ليتناسب مع رقم الشهر السابق، والذي كان الأفضل منذ عام 2009.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ اليوم وتتجه صوب تحقيق أفضل أداء أسبوعي في 15 أسبوعا، في الوقت الذي ينخفض فيه ​الدولار​ بفعل تجدد التكهنات بشأن توقف وشيك في دورة تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي) للسياسة النقدية، وفي انتظار بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأميركية.

وبحلول الساعة 10:39 بتوقيت بيروت ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.17% إلى 1245.70 دولار للأوقية (الأونصة).

وصعد الذهب في العقود الأميركية الآجلة أيضا قليلا إلى 1243.8 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، لم تسجل ​الفضة​ تغيرا يذكر عند 14.47 دولار للأوقية فيما تراجع ​البلاديوم​ 1% إلى 1197.76 دولار للأوقية.

وارتفع ​​البلاتين​​ قليلا إلى 787.30 دولار للأوقية، ليواصل خسائره للأسبوع الخامس على التوالي. وهبط البلاتين نحو 1.3% هذا الأسبوع.

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت ​منظمة "​أوبك​" تعلن استعدادها لخفض إنتاج ​النفط​ بنحو 800 ألف برميل يوميا، داعية المنتجين الآخرين لخفض إنتاج النفط إلى 400 ألف برميل.

وفي سياقٍ منفصل، واصلت العملة الافتراضية "​بيتكوين​" سلسلة تراجعاتها حيث انخفضت اليوم بنسبة 6.2% إلى 3402 دولار، بعدما تراجعت في وقت سابق إلى 3369 دولارًا وهو المستوى الأدنى منذ أيلول 2017.

وتجدر الاشارة الى ان العملة الافتراضية الأكبر في العالم "​بتكوين​" فقدت حوالي 41% من قيمتها منذ منتصف تشرين الثاني، وتراجعت دون المستوى الذي يعتبر حاجزا نفسيا مهما 4 آلاف دولار.

وتخطط لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لاتخاذ قرارها بحلول السابع والعشرين من شباط بشأن الموافقة على مقترح صناديق المؤشرات المتداولة الخاصة بـ"البتكوين " من شركة التكنولوجيا المالية "سوليدكس بارتنرز" ومديرة ​الأصول​ "فان إيك أسوشياتس".

وفي سياقٍ آخر، تمثل المديرة المالية لشركة "​هواوي​" الصينية وابنة مؤسسها، ​منغ وان تشو​، المحتجزة في ​كندا​، أمام محكمة في ​فانكوفر​ اليوم للنظر في إطلاق سراحها بكفالة بينما تنتظر احتمال ترحيلها إلى ​الولايات المتحدة​.

ولا تزال التفاصيل قليلة في القضية التي تنظرها المحكمة العليا في مقاطعة ​كولومبيا​ البريطانية.

وامتنعت وزارة العدل الكندية عن ذكر تفاصيل بشأن القضية وحصلت منغ على قرار بحظر النشر وهو ما قيد قدرة وسائل الإعلام على تغطية الأدلة أو الوثائق المقدمة في المحكمة.

وقالت مصادر مطلعة على التحقيق لرويترز إن احتجازها، الذي أعلنت السلطات الكندية عنه مساء الأربعاء، جاء في إطار تحقيق أمريكي بشأن مزاعم بالتخطيط لاستخدام ​النظام المصرفي​ العالمي للالتفاف حول ​العقوبات الأميركية​ على ​إيران​.