x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

"Handiss" .. أول منصة إلكترونية مخصصة للمهندسين في العالم

الخميس 06 كانون الأول 2018   15:18 - لبنانيون مبدعون (تحت الضوء)
"Handiss" .. أول منصة إلكترونية مخصصة للمهندسين في العالم

يعدّ إختصاص الهندسة بمختلف مجالاته، من اهم الإختصاصات التي تساهم في تطوير الأمم وبناء المجتمعات، فالمجتمعات الحديثة يقاس تطورها بمدى التنظيم العمراني الموجود فيها، وهذا دور المهندس المدني والمعماري، وبمدى صحتها البيئية، وهذا دور مهندس الكيمياء والبيئة، ومدى سلامة الغذاء وتوفره، وهذا دور المهندس الزراعي، ومدى التطور التكنولوجي، وهذا دور مهندس الإلكترونيات والحاسوب. لذلك فإن للمهندسين دوراً كبيراً في بناء ومجتمعاتهم والمساهمة في تقدّمها وتطوّرها.

من هذا المنطلق قرر المهندس اللبناني رمزي جريديني، وشركيه نور الدين القرق و مارك خوري، إنشاء وتطوير منصة إلكترونية خاصة بالمهندسين، تحمل إسم "Handiss". وتلعب هذه المنصة دورا مهما في

الجمع بين مهندسين من كل انحاء العالم، وبين شركات الهندسة والشركات العقارية التي تحتاج لخدمات هؤلاء المهندسين من جهة اخرى.

وللحديث اكثر عن هذه المنصة، وعن اهدافها المستقبلية، كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع صاحب الفكرة، والشريك في تأسيس "Handiss"، المهندس رمزي جريديني.

 

 

 

ما هو منصة "Handiss"؟ وكيف تفيد المستخدمين ؟

 

"Handiss" هي منصة إلكترونية وموقع إلكتروني مخصص للمهندسين بمختلف تخصصاتهم من جهة، ولشركات الهندسة او الشركات العقارية التي تبحث عن مهندسين متخصصين ويملكون خبرة في هذا المجال من جهة أخرى.

 

فمن خلال منصة "Handiss" يمكن لأي مهندس (مدني، معماري، إستشاري، ديكور .. وغيرهم)، إنشاء حساب خاص به (Profile)، يحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بإختصاصه وخبراته في هذا المجال، إضافة إلى أسعار الخدمات التي يقدمونها. كما يمكن لشركات الهندسة او الشركات العقارية التي تحتاج لخدمات مهندسين متخصصين وذوي خبرات، بتقديم طلب من خلال منصة "Handiss"، يحتوي على تفاصيل ما يحتاجونه أو على الخدمة الهندسية التي يبحثون عنها. وهنا يأتي دور "Handiss" بإجراء بحث دقيق، وتقديم خيارات متعددة لهم خلال 5 أيام، لإختيار المهندس المناسب او الذي يتوافق مع طلبهم وتطلعاتهم، بحيث يمكنهم التواصل معه، والتوصل إلى إتفاق مشترك.

إذا بإختصار "Handiss" هي منصة إلكترونية خاصة بالمهندسين وبكل ما يتعلق بشركات العقار والهندسة، ومهمتها هي تسهيل التواصل بين المهندسين بمختلف التخصصات، وبين شركات الهندسة والشركات العقارية التي تحتاج لخدماتهم.

 

 

 

من كان صاحب تطوير منصة "Handiss" ؟ وما الذي دفعكم لتطويره؟

 

الفكرة بدأت معي في العام 2016، فأنا أعمل في مجال الهندسة، ومنذ العام 2017 بدأنا العمل على هذا المشروع مع شركائي نور الدين القرق و مارك خوري، وهما مهندسين أيضا، حيث أطلقنا النسخة الاولى من الموقع في كانون الثاني 2017.

بعد ذلك شاركنا ببرنامج "UK Lebanon Tech Hub" لتسريع الاعمال في اواخر العام الماضي، حيث تمكّنا من تطوير المشروع بشكل أكبر، وحصلنا على مبلغ مالي ساعدنا في تطوير الموقع، وأطلقنا النسخة المطورة من "Handiss" منذ حوالي ثلاثة أسابيع تقريباً.

 

 

هل هناك شروط معينة لقبول المهندسين في منصة "Handiss" ؟ وما هي الخطوات التيي تتبعونها للتأكد من حقيقة الأشخاص الراغبين بالإنضمام للمنصة ؟

لا شك ان هناك شروط معينة للإنضمام إلى "Handiss"، فمن البديهي التأكد بأن هذا الشخص حاصل على شهادة في الهندسة، ولديهة خبرة جيدة في هذا المجال، كما نقوم بالإطلاع على جزء من أعماله، ونجري معه إتصالا أو مقابلة عبر "سكايب" حيث يتم طرح بعض الأسئلة عليه، قبل إتخاذ القرار بضمه للمنصة من عدمه.

 

 

هل منصة "Handiss" موجهة فقط للسوق اللبناني ؟

 

"Handiss" منصة إلكترونية موجهة للسوق العالمي، وليس فقط للسوق المحلي، حيث يمكن لأي مهندس أو شركة هندسية في العالم الإستفادة من خدمة "Handiss"، والبحث عن الخدمات الهندسية التي تريدها، وبالأسعار التي تتناسب مع ميزانيتها.

 

 

​​​​​​​كيف تصف تجربتكم مع برنامج "UK Lebanon Tech Hub" لتسريع الأعمال ؟

 

كانت تجربة مميزة جداً، حيث تواصلنا مع العديد من الخبراء في مجال تطوير الشركات الناشئة وتسريع أعمالها، فلا يكفي ان يكون لديك الفكرة فقط، بل يجب أن تعرف كيفية تحويل هذه الفكرة الجيدة إلى مشروع ناجح. وهذا ما ساعدنا عليه برنامج "UK Lebanon Tech Hub".

 

 

هل هناك منصات مشابهة لـ "Handiss" في لبنان او في العالم ؟

 

في الحقيقة نحن المنصة الإلكترونية الوحيدة الخاصة بالمهندسين وشركات الهندسة، وقد أثبتت ذلك المنظمة الاميركية "ASME" – (American Society of Mechanical Engineers)، التي نشرت مقالاً مفصلاً عن منصّة "Handiss".

 

 

إلى أين تريدون الوصول من خلال منصة "Handiss" ؟

 

نطمح لكي تكون منصة "Handiss" المقصد الاول لأي مهندس في لبنان او المنطقة او حتى العالم، وكذلك المقصد الاول لأي شركة هندسية او عقارية تبحث عن مهندسين ومتخصصين يملكون خبرات مميزة في مجال عملهم.

فمنصة "Handiss" كما ذكرت ليست محصورة فقط في السوق اللبناني، بل هي خدمة تستهدف كل من يحتاج إليها في المنطقة والعالم.

 

 

أخبار لم تقرأها