x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 5/12/2018: الرئيس عون: مسيرة مكافحة الفساد حقّقت تقدماً في عدد من المجالات ولكن..!

الأربعاء 05 كانون الأول 2018   16:35تطورات الأسواق
التقرير اليومي 5/12/2018: الرئيس عون: مسيرة مكافحة الفساد حقّقت تقدماً في عدد من المجالات ولكن..!

محلياً:

 

رأى رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، أن "مسيرة ​مكافحة الفساد​ التي انطلقت قبل سنتين حققت تقدماً في عدد من المجالات، لكن ذلك لا يكفي، وستستمر وبزخم على رغم العوائق التي ترفع في وجهها ولن يتمكن احد من ايقافها"، مشيراً إلى أن "الدولة القوية والقادرة التي تعمل على ارساء اسسها لا يمكن أن تحمي فاسدين ومفسدين".

وأضاف: "التعاون مهم جداً بين المواطنين والمؤسسات المعنية بمكافحة الفساد من خلال الإبلاغ عن المخالفات وستكون الأجهزة الأمنية والقضائية دائماً في خدمة المواطنين والقانون والعدالة للمحافظة على الحقوق والسلامة العامة و​سلامة الغذاء​ ومكافحة التهريب".

وشدد الرئيس عون أمام وفد من جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية على رعايته للمدرسة الرسمية والحد من التفاوت الحاصل بينها في المناطق ال​لبنان​ية.

 

 

وبدوره، التقى وزير المالية علي حسن خليل وفداً من ​جمعية المصارف​ برئاسة ​جوزيف طربيه​ وعرض معهم للوضعين المالي والمصرفي والتحديات التي يواجها لبنان على هذا المستوى والتي تفرض ضرورة تعزيز الاستقرار والإسراع في تشكيل الحكومة التي تبدو الحاجة إليها ملحة أكثر من أي وقت مضى.

وقد أوضح وزير المالية ردّاً على سؤال حول التوظيفات بالقول: "من الاصول معرفة ​الأصول​، والاصل أن وزارة المالية لا تدفع أي راتب خلافاً للأصول ولم ولن تدفع .وللذي يسأل، عليه أن يراجع قرارات ​مجلس الوزراء​ وأصول التطوع في الأجهزة".

 

 

ومن ناحيةٍ أخرى، أقرت ​لجنة المال والموازنة​ برئاسة النائب ​ابراهيم كنعان​، مهام الهيئة الوطنية ل​مكافحة الفساد​ وبدأت بصلاحياتها الاستقصائية والتدابير الاحترازية والاحالات للقضاء وستستكمل البت في الجلسة المقبلة.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، عقدت "اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في ​لبنان​" اجتماعاً في مقر الاتحاد العمالي العام بحضور رئيس الاتحاد د. ​بشارة الأسمر​، عرضت فيه ما آلت إليه أوضاع القطاع بسبب عدم التزام المسؤولين بتنفيذ بنود الاتفاق الذي رعاه فخامة رئيس الجمهورية بل ساءت الأمور أكثر مما كانت عليه سابقاً بقرارات وزارية وإدارية ومشاريع قوانين تزيد في الإمعان بالتعدي على القطاع والعاملين فيه.

وفي نهاية الاجتماع، أصدر المجتمعون البيان التالي: "يؤكد المجتمعون التمسك ببنود الاتفاق الذي رعاه فخامة رئيس الجمهورية ويطالبون العمل على تنفيذه بحرفيته."

وأضاف البيان "يستغرب المجتمعون إقدام الحكومة على إحالة مشروع قانون تعديل بعض مواد ​قانون السير​ الذي يساهم في الإمعان في التعدي الرسمي على القطاع لا سيما ال​​شاحنات​​ والصهاريج وتغطية للمخالفات التي نفذّت في السابق و​مخالفة​ أهم بنود الاتفاق الذي رعاه فخامة رئيس الجمهورية."

وطالب "المجتمعون الحكومة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين عمل شاحنات النقل الخارجي والمبردة بعد إعادة العمل بمعبر نصيب على الحدود السورية – الأردنية"، كما طالبوا "وزير ​الأشغال العامة​ والنقل الغاء القرار الذي يميّز بين السائقين العموميين بالدخول إلى مواقف مطار رفيق الحريري الدولي".

كما طالب "المجتمعون وزير المال وقف العمل بإخضاع اللوحات العمومية لنظام الضريبة على القيمة المضافة، ووزير ومدير عام وزارة الاقتصاد رفع الحظر عن أصحاب الصهاريج بإعادة العمل بمراكز المعاينة والعمل في مراكز المناطق وخاصةً في المحافظات تخفيفاً عن المواطنين سيما وأنّ الإدارة يجب أن تقوم بواجبها بغض النظر عن موقع المركز الإداري."

وتابع البيان "انطلاقاً مما تقدّم، وحرصاً على مصالح القطاع والعاملين فيه، واحساساً بالمسؤولية الوطنية نظراً للظروف التي تمر فيها البلاد، وافساحاً في المجال أمام المسؤولين للمعالجة:

قرّر المجتمعون بالإجماع: تنفيذ الإضراب العام والتظاهر على جميع الأراضي اللبنانية وذلك يوم الخميس في 10/1/2019 على أن يعلن ​​آلية​​ ومراكز التجمعات والمسيرات في مؤتمر صحفي يعقد لهذه الغاية يوم الثلاثاء في 8/1/2019."

 

 

وفي سياقٍ منفصل، إنطلقت أعمال "ملتقى الاستثمار ​​الامارات​​ي ال​لبنان​ي" في ​أبوظبي​ برعاية وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، ومن تنظيم وزارة الاقتصاد الاماراتية بالتعاون مع اتحاد الغرف اللبنانية وغرفة ​تجارة​ وصناعة ​ابوظبي​.

وحضر افتتاح الملتقى الى جانب الوزير المنصوري و​الوفد الاقتصادي اللبناني​ برئاسة رئيس الهيئات الاقتصادية ​محمد شقير​ الذي يضم نحو 100 شخص من كبار القيادات الاقتصادية و​رجال الاعمال​ من مختلف القطاعات، سفير لبنان في الامارات فؤاد دندن، سفير الامارات في لبنان حمد الشامسي، رئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي محمد ثاني الرميثي، ​الأمين العام​ لاتحاد غرف التجارة في ​الإمارات​ حميد ​محمد بن سالم​، والامين العام لمجلس المستثمرين الاماراتيين في الخارج جمال الجروان، وحشد كبير من القيادات الاقتصادية ورجال الاعمال الاماراتيين.

 

 

ومن جهةٍ أخرى، سجلت ​أسعار المحروقات​ في لبنان اليوم انخفاضا، حيث تراجع سعر صفيحة ​البنزين​ 95 أوكتان 800 ليرة والـ98 اوكتان 900 ليرة و​المازوت​ 800 ليرة و​​الغاز​​ 400 ليرة.

جاء ذلك في قرارات أصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ​سيزار ابي خليل​، حدد بموجبها الحد الاعلى لمبيع ​المشتقات النفطية​، وأصبحت الاسعار كالآتي:

بنزين 98 أوكتان 24600 ليرة لبنانية

بنزين 95 أوكتان 24000 ليرة لبنانية

ديزل​ اويل 18800 ليرة لبنانية

قارورة الغاز عشرة كيلوغرام 13700 ليرة لبنانية

قارورة الغاز 12,5 كيلوغراما لم تسعر

ومن المتوقع ان تتراجع هذه الاسعار ​الاسبوع المقبل​ نظرا الى تراجع سعر برميل النفط البرنت الاميركي الذي وصل الى 62,08 دولارا اميركيا.

 

 

عربياً:

 

هبطت مؤشر ​بورصة دبي​ بنسبة 1.6% إلى مستوى 2632 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ بداية العام 2016، وبلغت قيمة التداولات الإجمالية 185 مليون درهم.

ومن أصل 34 شركة تم تداول أسهمها، انخفضت أسهم 26 شركة، بينما ارتفعت أسهم 5 شركات، وبقيت 3 على ثبات.

وشهدت أسهم عديدة نشطة وكبرى انخفاضا قويا، فيما واصل بعضها التراجع الحاد والمستمر منذ مدة فيما يشبه الانهيار، كسهمي "​أملاك للتمويل​" و"​الاتحاد العقارية​".

وانخفض سهم "​إعمار العقارية​" بنسبة 3% عند 4.44 درهم، وبتداولات بلغت 7 ملايين سهم.

وانخفض سهم "الاتحاد العقارية" بأكثر من 6% عند 0.515 درهم، وبتداولات بلغت 57 مليون سهم وهي الأعلى في السوق.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، أوقفت الهيئة العامة للقوى العاملة في ​​الكويت​​ منح تصاريح عمل للنساء من الجنسيتين ​​المغرب​​ية وال​​تونس​​ية ما دون الـ40 عاما، إلا في حال وجود ​قريب​ لهن من الدرجة الأولى، وأوضح مصدر مطلع أن "القرار صادر بالتنسيق بين الكويت وكل من المغرب وتونس تلبية لطلبهما".

وذكرت صحيفة "الراي" الكويتية أن السيدات من الجنسية اللبنانية أيضاً بتن بحاجة لوجود محرم بالإضافة إلى موافقة أمنية.

ونقلت الصحيفة عن المصدر أن: "شرط المحرم لا ينطبق إلا على الجنسيات الثلاث فقط".

 

 

إيران​:

 

اعلن وزير ​النفط​ الإيراني بيجن نامدار زنكنة إن بلاده لن تناقش حصتها الإنتاجية في "أوبك" مع أي طرف ما دامت تحت ​العقوبات​.

 

 

ومن سياقٍ متصل، أعلن وزير الخارجية ال​​إيران​​ي ​​محمد جواد ظريف​​ "التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن ​آلية​ الدفع الخاصة المُعدّة من قِبل ​الاتحاد الأوروبي​ ضد ​العقوبات الأميركية​ المفروضة على إيران"، مشيراً إلى أن "الاتفاق على آلية الدفع الخاصة تم خلال لقاءات الجانب الإيراني مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي في ​بروكسل​ وجنيف الأسبوع الماضي".

ولفت إلى ان "​الولايات المتحدة الأميركية​ تحاول جمع معلومات عن الآلية، بهدف عرقلتها، وأن الأوروبيين يتكتمون على الأمر لهذا السبب".

 

 

عالمياً:

 

تراجعت أسعار ​الذهب​ اليوم لتنزل عن ذروتها في أكثر من خمسة أسابيع المسجلة خلال الجلسة السابقة وذلك مع صعود الدولار.

وانخفض السعر الفوري للذهب منخفضا 0.59% إلى 1239.20 دولار للأوقية (الأونصة). ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.5% إلى 1240.7 دولار للأوقية.

كما تراجع ​البلاديوم​ بنسبة 0.3% في المعاملات الفورية إلى 1229.92 دولار للأوقية مقتربا من سعر المعدن الأصفر بعد أن سجل مستوى قياسيا مرتفعا يوم الثلاثاء.

وانخفضت ​الفضة​ 0.4% إلى 14.46 دولار للأوقية وهبط ​البلاتين​ 1% إلى 795.40 دولار للأوقية بعد أن سجل أقل مستوياته منذ 17 أيلول عند 787.5 دولار في وقت سابق من الجلسة.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت ​أسعار النفط​ خلال تداولات اليوم لكنها قلصت خسائرها التي سجلتها في وقت سابق من الجلسة مع ترقب نتائج اجتماع منظمة "أوبك" المزمع عقده غداً الخميس في ​فيينا​.

وانخفض سعر خام "برنت" عند الساعة 3:15 من بعد ظهر اليوم بتوقيت بيروت بنسبة 0.42% إلى 61.82 دولار للبرميل، كما انخفض خام "نايمكس" بنسبة 0.39% إلى 53.06 دولار.

أخبار لم تقرأها