اعلنت منظمة"التعاون الاقتصادي والتنمية" إن ​فرنسا​ تخطت الدانمرك لتسجل أعلى ​إيرادات​ ضريبية بين البلدان المتقدمة في 2017 حيث شهدت حصيلة الضرائب الحكومية مستوى قياسيا مرتفعا ، في أرقام لن تساعد ​الرئيس الفرنسي​ إيمانويل ماكرون على تهدئة المحتجين الغاضبين بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

واعلنت المنظمة إن إجمالي إيرادات الضرائب الحكومية بلغ في المتوسط 34.2 % من ​الناتج المحلي​ الإجمالي في العام الماضي بين الدول الأربعة والثلاثين المتقدمة التي جمعت المنظمة التي تتخذ من ​باريس​ مقرا بياناتها.

وأضافت أنه على الرغم من أن الزيادة طفيفة مقارنة مع 34 % في 2016 فإن الرقم الجديد هو أعلى متوسط لإجمالي الضريبة منذ أن بدأت تسجيل البيانات في 1965.

وفي فرنسا، زادت إيردات الضرائب الحكومية إلى 46.2 % من الناتج المحلي الإجمالي متخطية الدانمرك التي تراجع المعدل بها إلى 46 %.

وتجدر الاشارة الى العبء الضريبي الثقيل يثير استياء الناخبين، حيث اندلعت حركة احتجاج شعبي تحمل اسم "السترات الصفراء" في منتصف تشرين الثاني للتعبير عن الغضب بسبب زيادة الضريبة على ​الوقود​ وتكاليف المعيشة شديدة الارتفاع، واتسمت هذه الاحتجاجات بالعنف أحيانا لاسيما في العاصمة باريس.