x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 4/12/2018: سلامة بعد لقائه خليل: الوضع مستقر بفضل الهندسات المالية التي قمنا بها على صعيد صرف الليرة او الائتمان

الثلاثاء 04 كانون الأول 2018   16:24تطورات الأسواق
التقرير اليومي 4/12/2018: سلامة بعد لقائه خليل: الوضع مستقر بفضل الهندسات المالية التي قمنا بها على صعيد صرف الليرة او الائتمان

محلياً:

 

صرّح حاكم مصرف ​لبنان​ ​رياض سلامة​ بعد لقائه وزير المال ​علي حسن خليل​ بأن "الوضع مستقر بإستمرار بفضل الهندسات المالية التي قمنا بها على صعيد صرف الليرة او الائتمان في لبنان".

وأضاف "اتفقنا على خطة لاستقطاب اموال لاصدارات الدولة واستخدام فوائد السوق".

وتابع سلامة "نبحث رزمة جديدة من ​قروض​ الاسكان في 2019 وقروض اخرى والامر لا يتناقض مع العملية لتمويل الدولة من ​القطاع المصرفي​ بدعم من مصرف لبنان".

ومن جهته، أشار الوزيرخليل​ إلى اننا "مطمئنون للاستقرار النقدي في البلد ووضع الليرة وكل المعطيات تؤكد ان الامر ثابت ولا اهتزازات فيه".

وأضاف "المسار المالي والنقدي وبغض النظر عن الاختلافات التفصيلية مع المصرف المركزي لا يمكن ان يستمر على المدى الطويل ونحن بحاجة لاجراء اصلاحات جدية تلخصت عناوينها بما ورد في سيدر".

وإعتبر خليل أننا بحاجة لإتّخاذ قرار واضح في ما يتعلّق بموضوع السلسلة".

وأكد على "انتظام ​دفع الرواتب​ والاجور والالتزام بتسديد المترتبات على الدولة من سندات ​الديون​ الداخلية والخارجية".

 

 

عربياً:

 

رأى وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إنه من السابق لأوانه القول إن كانت "​​أوبك​​" وحلفاؤها سيخفضون ​إنتاج النفط​ نظرا لعدم الاتفاق بعد على البنود.

وقال الفالح لوكالة "​بلومبرغ​" أنه يرى سوقاً متخمة بالمعروض لكنه شدد على ضرورة اتفاق جميع أعضاء أوبك والمنتجين المتحالفين معهم من أجل المضي قدما في إجراء خفض.

وتاأتي تصريحات الفالح في الوقت الذي كشفت فيه مصادر مطلعة عن عمل أوبك وحلفاؤها للتوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع على خفض الإنتاج بما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يوميا.

 

 

أوروبياً:

 

أعلن رئيس الوزراء الفرنسى إدوارد فيليب، عن اتخاذ ​الحكومة الفرنسية​ قرارا بتعليق الاجراءات الضريبية المفروضة على ​الوقود​ 6 أشهر.

 

 

وفي سياقٍ آخر، اعلن وزراء المالية في ​منطقة اليورو​ أن مسودة ​​الموازنة​​ ل​​إيطاليا​​ لعام 2019 كانت ​مخالفة​ لقواعد ​​الاتحاد الأوروبي​​ة، وأنهم اتفقوا مع ​​المفوضية الأوروبية​​ على ضرورة تغيير ​روما​ لهذه لمسودة، وبناءًا عليه رفضت المفوضية الأوروبية الطلب المقدم بشـأن الموازنة للمرة الثانية معتبرة إن إيطاليا تخترق قواعد الاتحاد الأوروبي ويجب أن تقوم بتغيير مسودة الموازنة والا أنها ستشهد إجراءات تأديبية قد تنتهي بفرض ​غرامات​.

وتجدر الاشارة الى ان إيطاليا تعتبر ثاني أكبر دول في أوروبا من حيث مستويات الدين المرتفعة التي تبلغ 133% من إجمالي الناتج المجلي. وتسعى إيطاليا إلى اقتراض وإنفاق معدلات مرتفعة للوفاء بالعهود الانتخابية ويعتبر هذا الأمر مخالف لقواعد الاتحاد الأوروبي التي تؤكد على ضرورة تراجع مستويات الدين كل عام إلى أن تتراجع دون 60%.

 

 

أميركياً:

 

اعلن رئيس الاحتياطي ​الفيدرالي​ جيروم باول أنه على الرغم من التقدم الاقتصادي القوي، إلا أن ​الولايات المتحدة​ لا تزال تشهد عددا من التحديات منها تباطؤ نمو ​​الأجور​​ وضعف الإنتاجية.

واضاف باول أنه على الرغم من الارتفاعات الأخيرة في نمو الأجور إلا أن المداخيل للعاملين ذوي الدخل المنخفض قد نمت ببطء ​شديد​ خلال العقود القليلة الماضية، وانه لا يزال هناك تحديات على الرغم من أن ​البطالة​ قرب أدنى مستوياتها في خمسة عقود، وقوة النظام المالي منذ ​الأزمة المالية العالمية​ 2008.

 

 

ومن ناحيةٍ ثانية، توقع المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، أن ينتهي دعم شراء السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة خلال 2020 أو 2021. وقال إن إدارة ترامب تتوقع إنهاء أشكال أخرى من الدعم بما في ذلك "​الطاقة المتجددة​".

وأضاف: "فيما يتعلق بسياستنا، نريد إنهاء كل ذلك الدعم. وبالمناسبة، الأنواع الأخرى من الدعم التي فُرضت خلال إدارة ​أوباما​، نحن ننهيها، سواء كانت للطاقة المتجددة أو لغيرها".

 

 

عالمياً:

 

ارتفعت أسعار ​الذهب​ اليوم بعد أن سجلت أعلى مستوياتها في أكثر من شهر في وقت سابق من الجلسة مع انخفاض ​الدولار​ بعد أن اتفقت الولايات المتحدة والصين على هدنة مؤقتة في حربهما التجارية.

وفي الساعة 8:58 بتوقيت بيروت، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.5% إلى 1237.21 دولار للأوقية (الأونصة).

وصعدت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.3% لتصل إلى 1242.9 دولار للأوقية.

وزاد ​البلاديوم​ نحو 1% في المعاملات الفورية إلى 1215.08 دولار للأوقية بعد أن سجل مستوى قياسيا مرتفعا عند 1221.95 دولار خلال الجلسة السابقة.

وصعدت ​الفضة​ 0.7% إلى 14.47 دولار للأوقية بينما نزل ​البلاتين​ 0.6% إلى 801.24 دولار.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت ​اسعار​ ​النفط​ العالمية ارتفاعها مع بداية ​التعاملات الاسيوية​ اليوم، حيث سجل خام مزيج "برنت" 62.20 دولار للبرميل بارتفاع نحو 1% عن اغلاق امس، فيما سجل الخام الامريكي الخفيف ارتفاعا نسبته 7% عند مستوى 53.34 دولار للبرميل.

وكانت ​أسعار النفط​ قد قفزت نحو 4% يوم الاثنين عند الاغلاق بعدما اتفقت الولايات المتحدة والصين على هدنة مدتها 90 يوما في النزاع التجاري بينهما، وأمر إقليم ألبرتا الكندي بخفض الإنتاج، في حين تتجه منظمة "أوبك " على ما يبدو لخفض الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 2.23 دولار لتبلغ عند التسوية 61.69 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 3.75 %.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، رأى الرئيس ال​​إيران​​ي، ​حسن روحاني​، أنه "ينبغي لواشنطن أن تعلم أنه إذا لم تستطع إيران ​تصدير النفط​ فلن يكون بوسع أي بلد تصديره من الخليج".

وجاءت تصريحات روحاني في كلمة بثها ​التلفزيون​ الرسمي على الهواء مباشرة.

ولفت الى أن "​الولايات المتحدة​ عاجزة عن قطع علاقات إيران التجارية مع المنطقة والعالم"، مؤكدا أن "​طهران​ ستحافظ على علاقاتها مع كل الدول، وستعمل على تنميتها وتطويرها".

أخبار لم تقرأها