x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 3/12/2018: كنعان: المجلس النيابي يخطو خطوات جدية لمكافحة الفساد

الإثنين 03 كانون الأول 2018   16:05تطورات الأسواق
التقرير اليومي 3/12/2018: كنعان: المجلس النيابي يخطو خطوات جدية لمكافحة الفساد

محلياً:

 

اشار النائب ​ابراهيم كنعان​ الى "اننا سنقوم بدورنا الرقابي حتى النهاية والمطلوب احترام القوانين، فلا يجوز ان نقر ​موازنة​ مثلاً ويتم تجاوز اعتماداتها، فعدم احترام القوانين يؤدي الى ​​الفساد​​".

وأضاف كنعان بعد اجتماع ​لجنة المال والموازنة​ في مجلس النواب ان "هناك منظومة تشريعات اقرت ونعمل على اقرارها لمكافحة منظومة الفساد في ​لبنان​ واليوم بحثنا الاطار الاكبر الذي سينظم العمل وهي الهيئة الوطنية"، لافتاً الى انه "سينتخب اعضاء الهيئة من القطاعات التي يمثلونها ويتمتعون بالحصانة لمنع الفبركات و لتحريرهم من اي ضغط او تركيب ملفات".

وتابع "وصلنا للمادة 17 من قانون الهيئة الوطنية وسنبت القانون في جلسة ختامية بعد غد الاربعاء وهناك عمل جدي لمكافحة الفساد"، مشيراً الى ان "المجلس النيابي يخطو خطوات جدية لمكافحة الفساد وجلساتنا مفتوحة لكل النواب ليضعوا يدهم بيدنا ومصممون على دور ​المحاسبة​ والرقابة وسيكون لنا موقف من اي ​مخالفة​ للقوانين ولو في ظل تصريف الاعمال".

واعتبر ان "لا بد للقضاء ان يفصل في ملفات الفساد التي تحال اليه وسنتقدم باقتراحات قوانين تلغي المماطلة" وموضحاً ان "كثير من الكلام حول الموضوع المالي غير صحيح وتريثت في الآونة الاخيرة في ضوء بعض الكلام السياسي او غير المستند لوقائع وسيكون لي موعد مع الرأي العام بمؤتمر يكشف كل المعطيات قبل نهاية السنة".

 

 

عربياً:

 

أعلنت ​قطر أنها ​ستنسحب من "أوبك" في الاول من كانون الثاني 2019، وإنها أبلغت المنظمة بذلك اليوم، وأوضح الدولة لشؤون ​الطاقة​ سعد الكعبي ان هذا القرار يعكس رغبة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وعلى تنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخراً لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 110 مليون طن سنويا.

 

 

أميركياً:

 

اعلن الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" إن ​الصين​ وافقت على خفض وإلغاء التعريفات الجمركية على ​السيارات الأميركية​ لأقل من مستوى 40% التي تفرضها ​بكين​ حاليا على المركبات الأميركية الصنع.

 

 

عالمياً:

 

ارتفعت أسعار الذهب اليوم مع ​تراجع الدولار​ بعد هدوء التوترات التجارية بين واشنطن و​بكين​ بعد ​المفاوضات​ التي أجريت بين الجانبين خلال قمة ​مجموعة العشرين​ خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

وخلال التداولات، ارتفت ​العقود الآجلة​ للمعدن النفيس تسليم شباط بنسبة 0.5% إلى 1232.6 دولار للأوقية، في تمام الساعة 08:45 صباحًا بتوقيت بيروت، كما صعد سعر التسليم الفوري 0.54% عند 1227.1 دولار.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال تداولات اليوم بحوالي 5% بعد تصريحات لروسيا فتحت الباب أمام التوصل لاتفاق في اجتماع "​أوبك​" الأسبوع الماضي.

وصعدت عقود خام "نايمكس" تسليم كانون الثاني 4.20% عند 53.04 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم شباط بنسبة 4% إلى 61.84 دولار للبرميل، ليتجاوز مستوى 60 دولارًا الذي أغلق دونه في خمس من الست جلسات الماضية.

 

 

 

أخبار لم تقرأها