كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة، يميلون إلى نشر صور ملونة أقل على "​انستغرام​"، إذ شارك عدد من طلاب الجامعة في استبيان عبر ​الإنترنت​ لقياس سمات الشخصية ورضاهم عن الحياة.

وقام الباحثون بعد ذلك بتقييم ما يزيد عن 25 ألف صورة لنحو 179 مستخدم لفهم كيفية استخدامهم للون صورهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان الهدف من المسح قياس 5 سمات شخصية وهي النرجسية، والرضا عن الحياة، والشعور بالوحدة، وموقفهم تجاه "انستغرام"، وجنسهم. ووجدوا أن المرتبطين عاطفيا ينشرون صورًا ملونة أكثر بينما كان العزاب أقل استخداما للألوان، وتأكدوا من ذلك عندما سألوا المشاركين عن حياتهم العاطفية في الاستبيان.

وتم تحليل ​الصور​ بناء على استخدام اللون العام والتنوع والانسجام، أي مدى تطابقها بشكل جيد، كما أخذ المسح في الاعتبار عوامل أخرى مثل النرجسية والرضا عن الحياة. وتم اكتشاف أن المزيد من المستخدمين الإيجابيين لديهم المزيد من التنوع بالألوان في صورهم.

واختلفت أيضًا خصائص الألوان في صور "انستغرام" حسب الجنس، إذ تميل ​النساء​ لتحميل الصور الملونة والأكثر تنوعًا في اللون، بينما كان الرجال يميلون إلى نشر صور متناغمة.