يُعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة والمنتشرة كثيراً في الوقت الحالي، وهو مرض ناتج عن حدوث خلل في البنكرياس المسؤول عن إنتاج مادة الإنسولين في الجسم، وهذه المادة مهمّة جداً، إذ تسمح لسكر الجلوكوز في الطعام المُتناول بالمرور من الدم إلى خلايا الجسم، كي يتم استعماله كمصدر للطاقة، ونقص هذه المادة في الجسم يؤدّي إلى الإضرار بالجسم، وإلى معاناة كبيرة للمريض.

ولا ينحصر مرض السكري بعمرٍ معين، إذا يعاني عدد كبير من الشباب وحتى الاطفال من هذا المرض، ويحتاج المريض عادة لمراقبة دورية ومستمرة، ولأخذ جرعات الإنسولين في الأوقات المناسبة، لكي لا تتطور الأمور بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى مضاعفات ونتائج سيئة.

لذلك قرر الشاب اللبناني زياد علامة، إنطلاقا من تجربته الخاصة مع مرض السكري، تطوير تطبيق ذكي قادر على متابعة مرضى السكري بشكل دقيق وتقديم النصح لهم، وتذكيرهم بمواعيد جرعات الإنسولين، واطلق عليه إسم "Spike".

وللحديث اكثر عن تطبيق "Spike"، وطريقة عمله، وعن المساعدة التي يقدّمها لمرضى السكري .. كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع زياد.

- ما هو تطبيق "Spike Diabetes Assistant" ؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟

"Spike" هو تطبيق مخصص لمساعدة مرضى السكري، والتخفيف من معاناتهم والصعوبات التي يواجهونها، إذ يساهم التطبيق في مساعدة المريض على تذكر مواعيد تناول جرعات الإنسولين، وتحديد نسبة السكر الموجودة في طعامهم، بشكل تلقائي، وبدون اي تدخّل من المريض شخصيا.

فـ "Spike" يعمل من خلال تكنولوجيا ذكاء إصطناعي، قمنا بتطويرها بأنفسنا، وهي قادرة على معرفة وتحديد الاوقات التي يتناول فيها المريض طعامه، إضافة إلى تصرفاته اليومية وعاداته، حيث أن هذه التكنولوجيا قادرة على تطوير نفسها لتحديد نشاطات المستخدم بدقّة. فما على المريض سوى تحميل هذا التطبيق على هاتفه، ومع مرور الوقت سيتمكن "Spike" من متابعة نشاطات المريض وعاداته وتحركاته اليومية، وتحذيره من انواع الطعام التي يتناولها، كما ويقترح عليه انواع الطعام التي تعد آمنة لصحته، وتذكيره بموعد جرعة الإنسولين الخاصة به.

تطبيق "Spike" يعتمد على عدّة امور ودلائل لتحديد النشاط الذي يقوم به المريض، حيث يعتمد على الموقع "Location"، والتوقيت، والحركة، كما بإمكانه الإتصال بجهاز فصح السكري الخاص بالمريض، وتحديد مستوى السكر الموجود في الدم .. وعلى هذا الأساس يتمكن "Spike" من تحذير المريض وإرشاده.

- من كان صاحب فكرة تطوير تطبيق "Spike" ؟ وما الذي دفعك للعمل على هذا النوع من التطبيقات؟

الفكرة بدأت معي انا، وإنطلقت من وجع والم شخصي ومعاناة يومية بسبب مرض السكري، لذلك قررت العمل على تطبيق ذكي قادر على التخفيف من معاناة مرضى السكري.

وبما انني أعمل في مجال تطوير المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية، بدأت بالعمل على "Spike" وتمكنت من تطوير الذكاء الإصطناعي الخاص به مع الوقت، وتم إطلاقه بشكل رسمي فيما بعد.

- هل شاركت ببرامج لتسريع الأعمال من أجل تطوير "Spike" ؟

بعد الإنتهاء من تطوير النموذج الاولي من "Spike"، شاركت في برنامج "Speed" لتسريع الأعمال، وكنت من بين الشركات التي تم إختيارها للمشاركة في برنامج لتسريع الاعمال في منطقة الـ "Silicon Valley" في الولايات المتحدة، وهذا الأمر ساعدنا كثيرا على تطوير المشروع بشكل اكبر.

​​​​​​​

- هل "Spike" مجاني ؟ ومتى تم إطلاقه رسميا ؟ وكم يبلغ عدد المستخدمين النشطين اليوم ؟

تطبيق "Spike" مجاني لكل شخص يحتاج لإستخدامه، وهو متاح للجميع على منصتي "أندرويد" و "iOS".

وقد تم إطلاق التطبيق رسميا منذ حوالي الشهرين، وعدد المستخدمين الإجمالي هو 8000 تقريبا، في حين يبلغ عدد المستخدمين النشطين يوميا حوالي 2500 مستخدم.

- ما هي ردود فعل المستخدمين بعد هذه الفترة القصيرة من الإطلاق الرسمي ؟

تصلنا العديد من ردود الفعل الجيدة والمشجعة، حيث عبّر عدد كبير من المستخدمين عن سعادتهم خلال إستخدام "Spike"، كما نتلقى عدد من التعليقات التي تلفت نظرنا لبعض النقاط التي يمكن تحسينها، ونحن نعمل بشكل دوري على تحسين التطبيق وتطويره.

- ما هي مشاريعك المستقبلية ؟ وإلى أين تريد الوصول من خلال "Spike" ؟

لا شك أن هدفنا الأول هو تطوير "Spike" قدر الإمكان، ورفع عدد المستخدمين بشكل اكبر، كما نحاول دعم أكبر عدد من الأجهزة القادرة على إستخدام "Spike" لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من مرضى السكري للإستفادة من هذا التطبيق. فنحن نهدف لتشجيع مرضى السكري لكي يكون تطبيق "Spike" خيارهم الاول في رحلتهم مع هذا المرض.