كشف بنك "​غولدمان ساكس​" عن نظرة غير متفائلة بشأن أسواق الأسهم الأميركية خلال العام المقبل، قائلاً إنه قد حان الوقت لمستثمري الأوراق المالية لزيادة حجم السيولة في المحفظة الاستثمارية.

وأوضح بنك الاستثمار الأميركي في تقرير التوقعات الرسمي للعملاء والصادر هذا الأسبوع، أنه يعتقد بشكل عام أن تستمر السوق الصاعد في العام المقبل لكن يمكن أن تصبح أكثر تقلباً مع بدء قلق المستثمرين من حدوث ركود في عام 2020.

وتصاعدت مؤخراً وتيرة من التحذيرات بشأن حدوث تباطؤ في النمو الاقتصادي العالمي أبرزها الصادرة عن صندوق النقد الدولي.

وتوقع "غولدمان ساكس" أن مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" سوف يرتفع 5% فقط ليصل إلى 3000 نقطة بحلول نهاية عام 2019 بعد أن ينهي هذا العام عند مستوى 2850 نقطة.

وذكر البنك الاستثماري أنه يجب أن تقوم الأسر وصناديق الاستثمار المشتركة وصناديق المعاشات بزيادة مخصصات السيولة على حساب الأسهم، قائلاً: "الكاش سيمثل فئة أصول تنافسية للأسهم للمرة الأولى في عدة سنوات".

وبحسب التقرير، فإنه يفترض أن يقوم المستثمرون بشراء أسهم وقطاعات دفاعية للتخلص من عام صعب يشهد تزايد المخاوف بشأن حدوث ركود اقتصادي.

ويرى "غولدمان ساكس" أن سوق الأسهم قد يكون في مأزق كبير بسبب التعريفات، موضحاً أنه إذا تم فرض الرسوم الجمركية الأميركية بنحو 25% على كافة واردات السلع الصينية فإن الأرباح سوف تتأثر سلباً بشكل كبير وربما يتم محو أيّ نمو في الأرباح خلال العام المقبل.

ويضع البنك احتمالاً بنحو 30% لسيناريو الهبوط في سوق الأسهم، مع مخاوف الركود الاقتصادي والتعريفات تقود تقييمات الأرباح للتراجع.