استقبل رئيس غرفة ​طرابلس​ و​لبنان​ الشمالي ​توفيق دبوسي​ وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول يرافقه المستشار جوزيف صالح وفاعليات.

واشار دبوسي الى "التصور العام للغرفة تجاه النهوض بلبنان من طرابلس عبر سلة مشاريع استراتيجية استثمارية غير مسبوقة ليست بحجم وطن وحسب إنما بحجم منطقة بكاملها وتتطلع الى أن تتحقق في عهد الرئيس العماد ​ميشال عون​ وتشكل مواطن قوة". 

ولفت إلى أن "مشروع توسيع ​مرفأ طرابلس​ حظي باهتمام بالغ باعتباره مشروعا اقتصاديا استثماريا بأبعاد دولية، ويشكل أيضا حاضنة لمشاريع إنمائية متعددة الوظائف وعنصر جاذب يجعل من مرفأ طرابلس مقصدا لحركة التجارة والاستثمار الدوليين، اضافة الى سلة مشاريع محورية تجعل غرفة طرابلس في قلب الحياة الاقتصادية المعاصرة، منها مركز اقتصاد المعرفة ومبنى ​التنمية المستدامة​".

بدوره، أوضح رفول أن "الغاية من الزيارة الاطلاع على المشاريع الجديدة التي تطلقها الغرفة، وهي ليست المرة الأولى التي نزورها، إلا أننا نلاحظ باستمرار أن هناك شيئا جديدا وخلاقا يحدث في هذا الصرح، واليوم اطلعنا على مشاريع استراتيجية كبيرة مفيدة للبنان عموما ولطرابلس خصوصا، إذ لا بد لنا من أن نعبر عن سرورنا بأن تتكرس "طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية".

وقال: "مجمل المشاريع الكبرى التي أطلعنا عليها الرئيس دبوسي، نتاج لتفكير عميق وهي بالفعل مشاريع استراتيجية، ويعود ذلك الى مكانة طرابلس بما لديها من مرافق حيوية عامة وموقع جغرافي مميز وجاذب وستكون بكل تأكيد منصة لإعادة إعمار ​سوريا​ وستكون السباقة في هذه المهمة ولها الأولوية في عملية إعادة بناء سوريا".

أضاف: "علينا أن نعمل معا على تغيير وجه طرابلس، وسلة المشاريع الكبرى المطروحة تساهم في ذلك، منها توسعة مرفأ طرابلس وإعادة تشغيل ​مطار القليعات​ وإقامة بنية تحتية متينة من طرقات وسكة حديد، وهناك أمور كثيرة يجب الالتفات اليها لتطويرها وتفعليها".