محلياً:

بحث مدير ​​مرفأ​ طرابلس​ ​احمد تامر​ مع المدير العام لشركة "Cosco" في ​لبنان​ مروان يمن، احدى اهم الشركات البحرية ​​الصين​​ية لنقل الحاويات في العالم، امكانية افتتاح خط بحري بين الصين والمرفأ، وتم الاتفاق على قيام الشركة الصينية بافتتاح خط بحري اسبوعي مباشر ابتداء من 24 كانون الاول القادم، حيث ستنقل الشركة كل اسبوع وبشكل منتظم ​الصادرات​ الصينية الى المرفأ.

واشار تامر الى ان "خطوة شركة Cosco اتت بعد الخطوة التي قامت بها شركة Cmacgm الفرنسية التي ستفتتح ايضاً خط اسبوعي سريع منتظم بين المرفأ والصين"، لافتاً الى ان "ذلك جاء نتيجة ما وصل اليه ​مرفأ طرابلس​ وشركة غلف تاينر المسؤولة عن تشغيل رصيف الحاويات في المرفأ من تطور وتميز في الاسعار والخدمات الاستثنائية والسريغة والمتطورة على كافة الصعد".

وأعلن انه "ابتداء من الربع الأول من العام 2019 سيباشر المرفأ بتنفيذ المشاريع الممولة من قرض ​البنك الاسلامي​ التي ستحول المرفأ الدولي الى مرفأ لوجستي الكتروني ذكي لا يضاهيه اي مرفا على الحوض الشرقي للبحر المتوسط، مشيراً الى ان كل ذلك جاء بناء لتوجيهات رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ ووزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال ​يوسف فنيانوس​".

ومن جهةٍ ثانية، انخفض اليوم سعر صفيحة ​البنزين​ بنوعيه 95 و98 أوكتان 800 ليرة لبنانية، وصفيحة ال​ديزل​ اويل 400 ليرة لبنانية، وتراجع سعر قارورة ​الغاز​ 500 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ​سيزار ابي خليل​، حدد بموجبها الحد الاعلى لمبيع ​المشتقات النفطية​، واصبحت الاسعار كالآتي:

- بنزين 98 أوكتان 26300 ليرة لبنانية

- بنزين 95 أوكتان 25700 ليرة لبنانية

- ديزل اويل 20300 ليرة لبنانية

- قارورة الغاز عشرة كيلوغرام 14600ليرة لبنانية

- قارورة الغاز 12,5 كيلوغراما لم تسعر

ومن المتوقع ان تتراجع هذه الاسعار ​الاسبوع المقبل​ نظرا الى تراجع سعر برميل النفط البرنت الاميركي الذي وصل الى 62,53 دولارا اميركيا.

عربياً:

وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع ​موازنة​ 2019، بما فيها من بنود خاصة ببطولة ​كأس العالم​ لكرة القدم 2022 ورؤية ​قطر​الوطنية 2030.

أوروبياً:

أعلن ​الإتحاد الأوروبي​ إنه ​سيدرس​ معاقبة ​​إيطاليا​​ و​فرض غرامة​ عليها بسبب رفضها تقديم اقتراح للميزانية يتناسب مع قواعد ​الإنفاق​ لديه.

وذكرت ​المفوضية الأوروبية​ في بيان لها أن تقييمها لمسودة ​الميزانية​ الإيطالية يؤكد عدم توافقها مع توصيات المجلس في 13 تموز، مشيرةً إلى أن إنفاق ​الحكومة الإيطالية​ في اقتراح ميزانية 2019 غير ملائم وسيبدأ المفوضون الآن تطبيق إجراءات العجز المفرط القائمة على ​الديون​.

وسيتخد أعضاء ​الاتحاد الأوروبي​ أسبوعين لتقرير ما إذا كان يلزم تطبيق إجراءات العجز المفرط ضد إيطاليا، وإذا لزم تطبيقها ستعد المفوضية وثيقة تطالب الحكومة الإيطالية بمعالجة خطة الميزانية والالتزام بقواعد الاتحاد الأوروبي.

ويريد التحالف الشعبوي واليميني الإيطالي زيادة عجز الميزانية إلى 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي في ميزانية 2019 لتحقيق الوعود الإنتاخبية التي التزم بها في فترة الدعايا، بينما قدمت الحكومة الإيطالية السابقة عجزا قياسيا يبلغ 0.8% لعام 2019.

ومن جهةٍ ثانية، عيّنت شركة "رينو" الفرنسية نائب المدير التنفيذي تييري بولوريه لتولي إدارة شركة ​صناعة ​السيارات​ الفرنسية​ مؤقتا عقب إلقاء القبض على رئيس مجلس إدارتها ومديرها التنفيذي "​​كارلوس غصن​​".

وسيتقلد بولوريه المنصب مؤقتا عقب اجتماع طارئ لمجلس الإدارة قرر خلاله بقاء كارلوس غصن كمدير تنفيذي ورئيس لمجلس إدارتها.

وسيكون لبولوريه نفس سلطات غصن الذي اعتقل في ​اليابان​ هذا الأسبوع بعد اتهامه بسوء السلوك المالي.

أميركياً:

أشار الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر، في ​تحديث​ لتقرير نشر في آذار، إن ​الصين​ لم تعالج الممارسات التي توجه إليها انتقادات منذ فترة طويلة من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى.

وأوضح أن "هذا التحديث يدل على أن الصين لم تعدل بشكل أساسي ممارساتها الجائرة والمتهورة والتي تؤدي إلى اختلالات في السوق".

وقال تقرير وزارة التجارة إن الصين "اتخذت بشكل واضح إجراءات متهورة في الأشهر الأخيرة".

وأضاف التقرير أن كيانات مدعومة من قبل السلطات في ​بكين​ استهدفت "​الإنترنت​ غير المادية و​انترنت​ الأشياء والذكاء الاصطناعي والطب الحيوي و​الفضاء​ المدني والطاقات البديلة وقطاع الرجال الآليين وسكك ​الحديد​ والالات الزراعية وقطاع المعدات الطبية الرفيعة".

ويعتمد التقرير المؤلف من 50 صفحة على نتائج توصلت إليها شركات مدنية للأمن المعلوماتي تفيد أن نشاطات ​القرصنة​ الصينية تواصلت في بعض القطاعات الأميركية ذات القيمة المضافة المرتفعة.

ومن جهةٍ ثانية، لفت الرئيس الأميركي ​​دونالد ترامب​​ الى أن "أسعار ​​النفط​​ تنخفض وهذا يعني تخفيضا كبيرا في الضرائب، فشكرا للسعودية ودعونا نخفض أكثر".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب اليوم مع تراجع ​الدولار​ وسط متابعة تطورات النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنسبة 0.25% إلى مستوى 1224.74 دولار للأوقية، في تمام الساعة 11:15 مساءً بتوقيت بيروت.

وصعدت ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.32% إلى مستوى 1225.1 دولار للأوقية.

في حين تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات، بنسبة 0.2% إلى 96.6420.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس تسليم كانون الثاني بنسبة 1.38% إلى مستوى 54.17 دولار للبرميل، في تمام الساعة 8:13 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم كانون الثاني بنحو 1.23% إلى مستوى 63.3 دولار للبرميل.