محلياً:

 

أكد ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ استمرار عملية ​مكافحة الفساد​ وتعزيز الرقابة البرلمانية وتفعيل دور اجهزة الرقابة والقضاء، وذلك خلال استقباله نائب رئيس مجموعة ​​​البنك الدولي​​​ فريد بلحاج​ بحضور رئيس لجنة المال و​الموازنة​ النيابية النائب ​ابراهيم كنعان​.

ومن جهته، شدد بلحاج على دعم "البنك الدولي" للبنان والجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية لتحقيق الإصلاح على مختلف المستويات لاسيما في الملف المالي.

ومن جهةٍ ثانية، كشف رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ ​بشارة الأسمر​ "أنّنا اتفقنا مع رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي ​شارل عربيد​ ورئيس ​​الهيئات الإقتصادية​​ ​محمد شقير​ على متابعة التحرّك الّذي بدأ حول ضرورة الإسراع في تأليف حكومة، ولذلك قمنا بزيارة رئيس الجمهورية ​ميشال عون​"، لافتاً إلى أنّ "أثناء البحث معه الرئيس عون، فوجئت بطرح شقير الّذي يحمّل ​سلسلة الرتب والرواتب​ تبعة الإنهيار الإقتصادي ووالواقع السيء الّذي نعيشه".

وفي حديث إذاعي، اضاف الاسمر "أنّني فورًا تصدّيت لهذا الطرح، كون ​الدين العام​ تفاقم بين عامي 2012 و2017 20 مليار، أي قبل السلسلة الّتي مضى سنة على إقرارها"، مشيرًا إلى أنّ "الهيئات الإقتصادية دأبت منذ مدّة لبترير عدم التجاوب مع زيادة الأجور في ​​​القطاع الخاص​​​، كون السلسلة قامت بشرخ بين القطاع الخاص و​القطاع العام​".

وشدّد الأسمر على أنّ "اقتراح الهيئات الإقتصادية إلغاء السلسلة، معركة استباقية لمنع ​تصحيح الأجور​ في القطاع الخاص"، مركّزًا على أنّ "تعديل السلسلة يلزمه توقيع ​مجلس النواب​ وأي طرح يمسّ بالسلسلة سنواجهه فورًا بالنزول إلى الشارع".

عربياً:

أكد محافظ "​البنك المركزي ​الجزائر​ي​"، محمد لوكال، إن احتياطيات ​النقد الأجنبي​ لبلاده ستواصل الارتفاع مع بقاء ​أسعار النفط​ فوق مستوى 50 دولارا للبرميل، وهو الرقم المقترح في ميزانية العام القادم.

وقال لوكال، لوكالة "رويترز"، إن الجزائر تستهدف تضخما عند 4.5% في العامين الجاري والقادم و4% في 2020.

أوروبياً:

أشار محافظ ​البنك المركزي الأوروبي​، ​ماريو دراغي​، إلى إحتمالية نمو ​​التضخم​​ بوتيرة أقل من المتوقع، حيث قال إنه إذا أصبحت رؤية الشركات للنمو والتضخم أكثر ضبابية قد يستمر تراجع هوامش الربحية مما يؤثر على وتيرة نمو التضخم الأساسي وبالتالي سيتأثر مسار التضخم المتوقع خلال الأرباع السنوية المقبلة.

وشدد دراغي، أثناء حضور مؤتمر مصرفي في فرانكفورت، على إنهاء برنامج ​شراء السندات​ بنهاية العام الجاري، مضيفاً أنه لا يوجد أي سبب يعيق التوسع الاقتصادي في ​منطقة ​اليورو​​ الذي بدأ منذ خمسة أعوام.

وفي هذا السياق، أعلن مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي "​​يوروستات​​" إن ​التضخم​ في دول منطقة ​اليورو​ البالغ عددها 19 دولة ارتفع 2.2% على أساس سنوي في تشرين الأول مقارنة مع زيادة نسبتها 2.1% في أيلول و2% في آب. وهذه أكبر زيادة منذ كانون الأول 2012.

وعدل يوروستات قراءة التضخم الأساسي بالخفض إلى 1.2% على أساس سنوي من قراءة سابقة بلغت 1.3%، لكنه ما زال ينمو بوتيرة أسرع من التي سجلها في أيلول، والتي بلغت 1.1%.

وعلى أساس شهري، ارتفع التضخم الأساسي 0.2% في تشرين الأول، بما يتوافق مع توقعات السوق، لكنه تباطأ من 0.5% في أيلول.

وارتفع المؤشر الأساسي الأضيق نطاقا، والذي يراقبه الكثيرون في السوق ويستثني أسعار ​​الطاقة​​ والغذاء و​التبغ​ والكحول، إلى 1.1% على أساس سنوي.

وقادت التضخم الأساسي بشكل كبير أسعار الطاقة التي قفزت 10.7% على أساس سنوي في تشرين الأول، بينما ارتفعت أسعار السلع الصناعية الأخرى 0.4% فقط.

وبلغ معدل التضخم في ​قطاع الخدمات​، وهو الأكبر في اقتصاد منطقة اليورو، 1.5% على أساس سنوي. لكن الأسعار انخفضت 0.3% على أساس شهري.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ال​ذهب​ اليوم وسجلت أعلى مستوى في أسبوع خلال الجلسة مع سعي المستثمرين للملاذ الآمن في ظل المخاوف من اتفاق "بريكست".

وصعد ​سعر الذهب​ 0.2% في المعاملات الفورية مسجلا 1214.93 دولار للاونصة بحلول الساعة 09:20 بتوقيت بيروت.

ولم يسجل المعدن تغيرا يذكر في العقود الأمريكية الآجلة عند 1215.3 دولار للاونصة.

وعلى صعيدٍ آخر، وسعت أسعار النفط العالمية من ارتفاعها مع افتتاح السوق الأميركية لتواصل التعافي لليوم الثالث على التوالي من مستوياتها المنخفضة ، يدعم هذا التعافي حاليا أنباء عن مناقشة "​أوبك​" وشركاءها خفض الإنتاج لدعم السوق ، ورغم هذا التعافي غير أن أسعار النفط بصدد تكبد سادس خسارة أسبوعية على التوالي ، بفعل تصاعد مخاوف تخمة المعروض العالمي خاصة بعد ارتفاع الإنتاج فى ​الولايات المتحدة​ لمستوي قياسي جديد ،وفى ظل مطالبة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ لأوبك بعدم خفض الإنتاج.

وبحلول الساعة 02:24 مساء بتوقيت بيروت ارتفع الخام الأميركي إلى مستوى 57.50 دولار للبرميل.

وصعد ​خام برنت​ بنسبة 2.30% إلى مستوى 67.15 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، صادق مجلس ​الدوما​ الروسي على اتفاقیة ایجاد منطقة تجاریة حرة بین ایران والاتحاد الاقتصادي الاوراسي.

وكان الاتحاد الاقتصادي الاوراسي وایران قد وقعا فی العاصمة الكازاخیة استانا قبل نحو 8 اشهر اتفاقیة موقتة لانشاء منطقة تجاریة حرة بینهما.

وصرح رئیس اللجنة الاقتصادیة للاتحاد الاوراسي تیكران سركیسیان بأن الاتفاقیة تتضمن قائمة باسماء السلع التي تنخفض رسومها التجاریة الجمركیة بین الجانبین.