بعد وفاة الفيزيائي ستيفن هوكينغ تم بيع الممتلكات الشخصية التي يمتلكها، بما في ذلك كرسيه المتحرك وأطروحته للدكتوراه، بمبلغ إجمالي 1.3 مليون دولار في ​مزاد علني​، وتلك الأشياء التي تم بيعها في حدث على ​الإنترنت​ تديره دار ​مزادات​ "كريستي" البريطانية وأطلق عليها اسم "On the Shoulders of Giants"، كانت تضم قطعًا تنتمي إلى مفكرين آخرين مشهورين من بينهم ألبرت أينشتاين وتشارلز داروين.

وفي عام 1963، تم تشخيص هوكينغ بالتصلب الضموري، وهو نوع من مرض العصبونات الحركية التي تسبب في تلف الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات، وكان هوكينغ يعيش مستخدمًا كرسي متحرك في أغلب مهام حياته وحتى توفي.

وتم بيع الكرسي المتحرك لهوكينغ مقابل 534600 دولار، في حين أن نسخة من أطروحته، "خصائص التوسع في الكون"، التي نشرتها "جامعة ​كامبريدج​" في عام 1966 وتفاصيل نظريات حول ولادة وتوسع الكون وإشعاع الجاذبية، بيعت مقابل 763640 دولار.

وأشارت ابنة البروفيسور هوكينغ، لوسي، الى أن عملية البيع أعطت المعجبين بعمله فرصة الحصول على تذكار عن حياة والدها غير العادية في شكل مجموعة صغيرة من العناصر المثيرة للاهتمام والمذهلة. وسوف تذهب العائدات إلى "مؤسسة ستيفن هوكينغ"، التي تسهّل البحث في ​علم​ الكونيات والفيزياء الفلكية، بالإضافة إلى جمعية الأمراض العصبية الحركية، ودعم الأبحاث والحملات لصالح أولئك الذين يعيشون مع هذا المرض.