محلياً:

أشار رئيس جمعية الصناعيين د. ​فادي الجميل​، الى ان الصناعيين في ​لبنان​ "أبطال ظل فهم مستمرون رغم غياب الدعم... نحن نصدر بـ60 مليون دولار سنويا فقط ونطمح لأن نصل الى 300 مليون دولار ل​أوروبا​ فقط في العام 2020".

وجاء ذلك خلال ندوة عن زيادة القدرة ​التنافسية​ لقطاع الالبسة الجاهزة تلت توقيع ​جمعية الصناعيين اللبنانيين​ مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار تهدف الى دعم الصناعات المحلية وتحفيزها على التصدير.

وأضاف الجميل ان "أوروبا تستورد ألبسة و​نسيج​ بقيمة 287 مليار دولار سنويا، 17.5 مليار دولار منها مصدرها مراكش"، لافتا الى ان "الأوروبيين يريدون مساعدة لبنان ونشكرهم على ذلك".

ورأى ان "توقيع المذكرة نموذجي لقطاع الألبسة الذي كان له اهمية كبيرة جدا في السنوات الماضية الا ان صادراته هبطت الى 1.9% فقط".

ولفت الجميل في كلمته الى التكلفة المرتفعة للتصدير والإغراق المستشري في الأسواق اللبنانية "ونحن نعمل مع وزارة الإقتصاد على حل هذه المشكلة". وقال: "اليوم تاريخي لإعادة احياء هذا القطاع المميز".

وبدورها، لفتت المدير العام للبنك ​الاوروبي​ لإعادة الاعمار عن منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط جانيت هيكمان، الى حماسها "لتوقيع الاتفاقية لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر شريان الحياة للإقتصاد اللبناني وتوظف 25 % من اليد العاملة في لبنان" .

وأضافت: "نبدأ عملنا اليوم مع الجمعية التي نرى ان لها قدرات كبيرة" .

وتلت الندوة ورشة عمل لقطاع الالبسة الجاهزة في مقر الجمعية في الصنائع.

ومن جهةٍ ثانية، إنخفض اليوم سعر صفيحة ​البنزين​ بنوعيه 95 و98 أوكتان 800 ليرة لبنانية، وصفيحة ال​ديزل​ اويل 400 ليرة لبنانية في حين تراجع سعر قارورة ​الغاز​ 700 ليرة لبنانية.

أصدر وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ​سيزار ابي خليل​ قرارات حدد بموجبها الحد الاعلى لمبيع ​المشتقات النفطية​، وأصبحت الاسعار كالآتي:

- بنزين 98 أوكتان 27100 ليرة لبنانية

- بنزين 95 أوكتان 26500 ليرة لبنانية

- ديزل اويل 20700 ليرة لبنانية

- قارورة الغاز عشرة كيلوغرام 15100 ليرة لبنانية

- قارورة الغاز 12.5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تتراجع هذه الاسعار ​الاسبوع المقبل​ نظرا الى تراجع سعر برميل النفط البرنت الاميركي الذي وصل الى 65.47 دولارا اميركيا.

أوروبياً:

كشفت بيانات صادرة عن مكتب الاحصاء الفدرالي الالماني ان ​اقتصاد​ البلاد انكمش خلال الربع الثالث من العام الجاري للمرة الأولى منذ عام 2015، بفعل الحرب التجارية العالمية التي أثرت على نشاط الصادرات.

وأظهرت البيانات ان ​​الناتج المحلي​​ الإجمالي لأكبر الاقتصادات الأوروبية تراجع بنسبة 0.2% على أساس فصلي، بينما كان متوقعاً انكماشه بنسبة 0.1%.

وفي حين نما الناتج المحلي الألماني بنسبة 1.1% خلال الثلاثة أشهر المنتهية في أيلول مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

عالمياً:

استقرت أسعار ​الذهب​ اليوم مع تراجع الدولار من أعلى مستوياته في ستة عشر شهراً الذي سجله أمس قبل بيانات ​التضخم​ وخطاب محافظ ​الاحتياطي الفيدرالي​ جيروم باول لاحقاً اليوم.

وتداول سعر التسليم الفوري للذهب عند مستوى 1200.76 دولار للأوقية، في تمام الساعة 11:18 مساءً بتوقيت بيروت، بعدما تراجع لأدنى مستوياته منذ 11 تشرين الأول عند 1195.9 دولار أمس.

واستقرت ​​العقود الآجلة​​ للمعدن النفيس تسليم كانون الأول عند مستوى 1201.7 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، تعافت ​أسعار النفط​ خلال تداولات اليوم بعد تراجعها الحاد أمس، في ظل تكهنات بأن "​أوبك​" وحلفائها يدرسون خفض الإنتاج العام المقبل.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس تسليم كانون الأول بنسبة 0.40% إلى مستوى 55.91 دولار للبرميل، في تمام الساعة 2:10 مساءً بتوقيت بيروت.

كما صعدت العقود الآجلة ل​خام برنت​ القياسي تسليم كانون الثاني بنسبة 0.92% إلى مستوى 66.10 دولار للبرميل.

وفي هذا السياق، دعا وزير ​الطاقة​ الإماراتي سهيل المزروعي منظمة "أوبك" وحلفائها الى خفض إنتاج ​النفط​ في العام القادم للحيلولة دون تنامي المعروض، مؤكدا أن هناك إجماعاً قيد التشكل بين الأعضاء على دعم قرار لموازنة السوق.

واضاف المزروعي "لاحظنا خطر زيادة في المخزونات إذا لم نحرك ساكنا ولن نسمح لذلك أن يحدث".