اشار المدير التنفيذي لـ"​بنك عودة​" سمير حنا الى ان "​لبنان​ يعطي اليوم حصة كبيرة واهتمام كبيرا للاستثمارات الخضراء لان الاقتصاد الاخضر هو الحاضر والمستقبل".

جاء ذلك خلال حفل توقيع "تسهيل تمويل الإقتصاد الأخضر GEFF - لبنان" (Green Economy Financing Facility)، بدعوة من "بنك عودة" و"البنك الاوروبي لاعادة الإعمار والتنمية" (EBRD) ، وبالتعاون مع "TaiwanICDF"، في المبنى الرئيسي لـ"بنك عودة بلازا" في منطقة باب إدريس - بيروت.

وقال حنا "غالبية رواد الاعمال اللبنانيين هم من الشباب الذين يولون اهتماما كبيرا للمشاريع الخضراء. وقد رأينا مشاريع في مجالات عدة مثل الطاقة والمياه وغيرها. ومن ندعو الجميع للانضمام الينا ومشاركة مشاريعهم معنا".

ولفت إلى ان ان "هذا الاستثمار الاول في لبنان من قبل تايوان والمفارقة انه قد جاء الان اي حتى قبل تأليف الحكومة ما يعد مؤشرا ايجابيا".

 

بدورها لفتت رئيسة البنك الاوروبي لاعادة الإعمار والتنمية في لبنان غريتشن بيري، الى ان "لبنان يواجه تحديات عدة في مجال الطاقة وGEFF يسعى الى تأمين مصادر للطاقة ودعم القطاع الخاص لتأمين الحلول".

وقالت "نأمل ان يوجه هذا المشروع اليوم اشارة الى السوق ويشجع المصارف الاخرى على الانضمام الى GEFF".

 

ولفت ممثل "Taipei economic and cultural office" في عمان الى ان "تايوان شاركت في مشاريع EBRD منذ عام 1991 وقدمت الى حد اليوم تمويل بقيمة 46 مليون دولار. وقال مشروع اليوم هو بمثابة صفحة جديدة بين تايوان ولبنان وانا مؤمن بقدرتنا على تقديم المزيد".