أشار رئيس اتحاد تجار جبل ​لبنان​، ​نسيب الجميل​، إلى أن "القطاع ​التجار​ي في الفترة الماضية تراجع بقوة لعدد من العوامل، بدايةً كثرة عدد التجار حيث بات كل لبناني نتاجر، وثانياً، نشهد حالة غريبية في لبنان وهي أن اللبنانيين جميعاً يشترون أغراضهم من الخارج ويقضون العطل في الخارج حتى وصل بهم الأمر الى الزواج في الخارج".

وأضاف الجميل، خلال برنامج "​​الإقتصاد في أسبوع​​" من إعداد وتقديم ​كوثر حنبوري​ عبر أثير "إذاعة ​​​​​​لبنان": "بينما نحن في حالة اقتصادية دقيقة لا أحد يتخذ الخطوات المطلوبة منه بدءاً من الدولة وصولاً إلى المواطن"، مشيراً إلى وجوب "تغيير الهيكلية الإقتصادية ككل مع تراجع التحويلات من ​أفريقيا​ و​العالم العربي​ بالإضافة إلى تغيير القوانين التي تحد من الإستيراد".

وقال: "يجب دعم القطاعات الإقتصادية من ​الصناعة​ والزراعة ومكافحة التهريب وتمويل الحملات الإعلامية لتوعية اللبنانيين على مخاطر اللجوء للخارج في كافة الأمور".

ورداً على سؤال حنبوري حول تأثير الإستقرار السياسي على الحركة التجاري، قال الجميل: "الإستقرار طبعاً له تأثيره، ولكن اذا لم تقم الحكومة بخطوات إصلاحية وملموسمة وتخطيط للمشاريع لن يؤثر تشكيلها على نشاطنا".