x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 1/11/2018: خاص - تقرير صندوق النقد يثير اشكالات وبلبلة في السوق اللبناني

الخميس 01 تشرين الثاني 2018   16:26تطورات الأسواق
التقرير اليومي 1/11/2018: خاص - تقرير صندوق النقد يثير اشكالات وبلبلة في السوق اللبناني

محلياً:

 

انعكس التقرير الاخير للبنك الدولي الذي تناول وضع ومسار ​الاقتصاد اللبناني​ مخاوف حقيقية لدى المسؤولين كما لدى المتعاملين في ​الاسواق المالية​ والنقدية.

وكان البارز في تقرير ​البنك الدولي​ انقلابه المفاجئ على مستقبل الاقتصاد الوطني من "مستقر" قبل فترة وجيزة الى "قاطم"، حيث انه رسم صورة قوية عن لبنان وقال انه معرض لمخاطر الحد من قدرته في تمويل العجوزات المالية والتجارية كنتيجة لتراجع قدرته على جذب ​الودائع​.

بعض الجهات السياسية رأت في ما تضمنه التقرير بعض المبالغات التي لا تستند الى وقائع حسية اذ من المعلوم ان الاقتصاد اللبناني يواجه بعض الانتكاسات، الا انه لازال يملك الامكانات للنهوض في فترة سياسية اذا ما توفرت له الاجواء السياسية المؤاتية. وأشارت هذه الجهات الى ان ​صندوق النقد الدولي​ كما مؤسسات التصنيف الدولية لم تعطِ صورة قاطمة للاقتصاد على غرار ما ​ذهب​ اليه الصندوق الدولي، اذ اعطت درجة محايدة لتصنيف لبنان الائتماني (مستقر) في حين ان البنك الدولي ذهب بعيداً في هذا الامر.

مصادر عاملة في السوق المالية والنقدية قالت لـ"الاقتصاد" ان تقرير صندوق النقد اربك السوق لكنه لم يترك اثراً سلبياً حيث حافظ السوق على هدوئها واستقرارها وتجاوزت بسرعة تقرير البنك.

 

 

عربياً:

 

أعلن ​​الأردن​​ المضي في إنهاء اتفاقية ال​​تجارة​​ الحرة مع ​تركيا​ وبدء استيفاء رسوم اعتبارا من الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، في ​كتاب​ موجه الى رئيس غرفتي صناعة وتجارة الأردن أواخر الشهر الماضي، أنه سيتم تعديل التعرفة الجمركية بين البلدين لتكون كما هو مطبق في إطار منظمة التجارة العالمية على مبدأ الدولة الاولى بالرعاية (MFN)، مما يعني عدم فرض رسوم جمركية أعلى ما هو مطبق ومعمول به مع باقي الدول التي لا تربط الأردن معها إتفاقيات ​تجارة حرة​.

ومن المتوقع أن يتم فرض تعرفة تتراوح قيمتها بين 15 % إلى 30 %، حسب المنتج.

 

 

أوروبياً:

 

ذكرت تقارير صحفية أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أبرمت اتفاقا مبدئيا مع ​​الاتحاد الأوروبي​​ سيمنح شركات ​​الخدمات المالية​​ في بلادها دخولا مستمرا إلى ​الأسواق الأوروبية​ بعد "بريكست"، طالما ظلت القواعد المالية البريطانية متماشية بوجه عام مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية عن مصادر حكومية إن المفاوضين البريطانيين والأوروبيين توصلوا إلى اتفاق مبدئي على كل جوانب الشراكة المستقبلية في الخدمات وكذلك تبادل البيانات.

وأضاف تقرير "التايمز" إن الاتحاد الأوروبي سيقبل أن يكون لدى ​المملكة المتحدة​ قواعد "مطابقة" لبروكسل، وأن يُسمح لشركات الخدمات المالية البريطانية بالعمل في ​أوروبا​ مثلما تفعل حاليا.

 

 

أميركياً:

 

لفت الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مذكرة رئاسية الى إنه خلص إلى وجود إمدادات كافية من ​البترول​ و​المنتجات البترولية​ من دول أخرى غير ​إيران​ بما يسمح للولايات المتحدة بخفض مشترياتها من ​طهران​.

وتأتي المذكرة الموجهة إلى وزارات الخارجية والخزانة و​الطاقة​ قبل أيام من تجديد ​العقوبات الأميركية​ على قطاع ​النفط​ الإيراني المقرر في الخامس من تشرين الثاني.

 

 

عالمياً:

 

 

ارتفعت أسعار ​الذهب​ في المعاملات الفورية اليوم 0.8% إلى 1222.41 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما تراجعت لثلاث جلسات على التوالي.

وصعدت ​العقود الآجلة​ الأميركية للذهب 0.9% إلى 1225.4 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعد ​البلاتين​ 1.4% إلى 847.50 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين عند 849.50 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

وارتفع ​البلاديوم​ 0.6% إلى 1085.13 دولار للأوقية.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط في تداولات اليوم وسط علامات على زيادة الإمدادات بعد ارتفاع ​مخزونات النفط الأميركية​، بجانب القلق من ضعف الطلب مع تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي بفعل الحرب التجارية العالمية.

وانخفضت ​العقود الآجلة​ لخام غرب تكساس تسليم كانون الأول بنسبة 0.84% إلى مستوى 64.76 دولار للبرميل، في تمام الساعة 8:14 صباحًا بتوقيت بيروت، وسجلت خسائر شهرية بنسبة 10.9%.

كما انخفضت عقود خام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول بنسبة 0.58% إلى 75.47 دولار للبرميل، مسجلة خسائر خلال تشرين الأول بنسبة 8.8%.

أخبار لم تقرأها