x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 30/10/2018: صقر لـ"الاقتصاد": المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعمل على توحيد الرؤى الاقتصادية والاجتماعية لمختلف القوى اللبنانية

الثلاثاء 30 تشرين الأول 2018   16:35تطورات الأسواق
التقرير اليومي 30/10/2018: صقر لـ"الاقتصاد": المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعمل على توحيد الرؤى الاقتصادية والاجتماعية لمختلف القوى اللبنانية

محلياً:

 

كشف نائب رئيس ​المجلس الاقتصادي​ والاجتماعي ​سعد الدين حميدي صقر​ عن اهداف اللقاءات التشاورية التي يجريها المجلس مع مختلف الكتل النيابية وقادة ومسؤولي الاحزاب ال​لبنان​ية، فأشار الى ان من أبرز هذه الأهداف التعريف على مسؤوليات ومهام المجلس الاقتصادي والاجتماعي والاطلاع على الرؤية الاقتصادية والاجتماعية لمختلف الكتل النيابية والاحزاب اللبنانية، ومحاولة توحيد الرؤى الاقتصادية والاجتماعية في مشروع انقاذي واحد يتبناه المجلس الاقتصادي والاجتماعي، انطلاقاً من كونه يمثل مختلف القوى الاجتماعية والاقتصادية والنقابية في لبنان.

وختم صقر الذي كان يتحدث الى "الاقتصاد" بالقول ان المجلس سيتابع في الايام القليلة المقبلة تنظيم لقاءات وزيارات اضافية لمختلف القوى السياسية اللبنانية وصولاً الى انفاذاً لخطة العمل التي وضعها المجلس ولتأكيد دوره الريادي على مستوى المساهمة في تقديم المشورة والمساعدة للحكومة من اجل اعادة النهوض الاقتصادي والاجتماعي في لبنان.

الجدير ذكره ان المجلس سيستقبل يوم الثلاثاء المقبل كتلة تيار المستقبل برئاسة النائب بهية الحريري.

 

 

عربياً:

 

أصدر أمير ​قطر​ تميم بن حمد آل ثاني قانونا لإنشاء صندوق لدعم وتأمين العاملين.

ويهدف الصندوق إلى دعم العاملين وتقديم الرعاية لهم وضمان حقوقهم وتوفير مناخ عمل صحي وآمن.

 

 

عالمياً:

 

انخفضت أسعار الذهب اليوم مع ارتفاع ​الدولار​ وسط تجدد المخاوف من تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وما لها من تأثير على ​نمو الاقتصاد العالمي​.

وتراجع سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنسبة 0.43% إلى مستوى 1224.09 دولار للأوقية، في تمام الساعة 11:50 مساءً بتوقيت بيروت، فيما هبطت ​العقود الآجلة​ تسليم كانون الأول بنسبة 0.17% إلى 1225.5 دولار للأوقية.

في حين ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات، بنسبة 0.18% إلى مستوى 96.754، مع ترقب مؤشر"كونفرانس بورد" لثقة المستهلكين الأميركيين الذي سيصدر لاحقًا اليوم.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت أسعار النفط خسائرها وانخفض الخام الأميركي بأكثر من دولار لأدنى مستوى في الجلسة عند 65.87 دولار للبرميل.

وإنخفض خام "برنت" 2.7% ليبلغ أدنى مستوى في الجلسة عند 75.09 دولار للبرميل وهو الأقل منذ آب الماضي.

 

 

وفي هذا السياق، اعتبر المدير التنفيذي لوكالة ​الطاقة​ الدولية فاتح بيرول إن أسعار النفط المرتفعة تضر المستهلكين وقد يكون لها تداعيات عكسية على المنتجين.

وأضاف بيرول خلال مؤتمر للطاقة في سنغافورة ان "العجز في الحسابات الجارية لكثير من الدول تأثر بسبب ارتفاع أسعار النفط".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، استقر ​اليوان​ قرب أدنى مستوياته منذ أيار 2008 مع خفض البنك المركزي السعر المرجعي اليومي، وفي ظل علامات على تصاعد الحرب التجارية مع ​الولايات المتحدة​.

واستقرت ​العملة الصينية​ عند 6.9657 يوان مقابل الدولار الاميركي، في تمام الساعة 08:11 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما تراجعت في وقت سابق إلى 6.9724 يوان مقتربة من مستوى 7 الذي لم تشهده منذ ​الأزمة المالية العالمية​.

 

 

ومن ناحيةٍ أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن سول طلبت من ​الولايات المتحدة​ إبداء "المرونة القصوى" بشأن طلبها منح إعفاء للشركات الكورية الجنوبية لحمايتها من التأثر ب​العقوبات​ التي ستعيد واشنطن فرضها على ​إيران​ بدءاً من 4 تشرين الثاني.

وتوقفت كوريا الجنوبية عن استيراد النفط من إيران رغم أنها كانت واحدة من أكثر الدول الآسيوية شراء للنفط الإيراني.

وألغت شركات البناء الكورية الجنوبية أيضا العقود المتعلقة بالطاقة في إيران بسبب مشاكل تمويلية.

وكانت واشنطن منحت كوريا إعفاء خلال الجولة السابقة من العقوبات التي انتهت عام 2016.

أخبار لم تقرأها