أكد وزير ​الطاقة​ و​الموارد الطبيعية​ التركي ​فاتح دونماز​، أن "​القوات​ البحرية ستقوم بما يلزم في حال تعرض ​سفينة​ "فاتح" الوطنية لل​تنقيب​ لأي تحرش"، مشيراً إلى "اننا نشرع في التنقيب في المتوسط بسفينتنا محلية الصنع التي تعد أكبر خطوة في حملة تتريك ​قطاع الطاقة​".

وأشار إلى "إمكانية البدء بأعمال التنقيب في ​المياه​ الضحلة في ​البحر المتوسط​ قبالة ولاية مرسين إعتبارا من الشهر المقبل"، مؤكداً "عدم وجود أية مخاطر أمنية حتى الآن حيال سفينة "فاتح"...قواتنا البحرية ستقوم بما يلزم في حال حدوث تحرش".

وأضاف أن "سفينة "خير الدين بربروس" أنهت عمليات تنقيب سابقًا في المتوسط، مبينًا أن الخبراء حللوا تلك العمليات"، مشيراً إلى أنه "تم اتخاذ القرار بناءً على تلك التحليلات وسنبدأ بحفر البئر "ألانيا- 1"، وأتمنى أن يزيد هذا من أمننا في ​مجال الطاقة​".

وذكر أن "سفينة فاتح تمتلك تقنيات عالية المستوى من الجيل السادس، ويمكنها مواصلة أنشطتها بوضع الثبات حتى في الأمواج التي يصل ارتفاعها الى 6 أمتار، وفي أصعب الظروف"، مشدداً على أن "هدفهم يتمثل في توفير احتياطيات ​النفط والغاز​ ل​تركيا​، وزيادة استخدام الموارد الطبيعية المحلية"، مؤكدًا " أنهم بفضل تقنية سفن التنقيب التركية خير الدين بربروس"، و"أوروج رئيس"، و"فاتح" تمكنوا من تقليل الاعتماد على ​تكنولوجيا​ الخارج في مجال أنشطة البحث والتنقيب البحرية".