رفعت 5 مجموعات صناعية تمثل كبار مزودي خدمات ​الإنترنت​، دعوى قضائية تسعى إلى منع قانون ولاية ​فيرمونت​، الذي يمنع الشركات التي لا تلتزم بقواعد حيادية ​الانترنت​ من الحصول على عقود حكومية.

وتم رفع الدعوى القضائية في المحكمة الجزائية الأميركية في فيرمونت من قبل مجموعة تمثل مقدمي خدمات الانترنت الرئيسيين مثل "AT & T Inc" و"Comcast Corp" و"​Verizon​ Communications Inc"، إذ تتبع دعوى قضائية من قبل 4 مجموعات تم رفعها في وقت سابق من هذا الشهر، والتي تتحدى قانونًا أوسع نطاقاً يفرض على مزودي خدمات القانون في ولاية ​كاليفورنيا​ للالتزام بحياد الإنترنت.

وتتحدى المجموعة أمرًا تنفيذيًا بشأن القرار الذي وقعه حاكم ولاية فيرمونت فيلت سكوت، وقد اعتمدت ولايات أخرى، بما في ذلك ​نيويورك​ ونيوجيرسي ورود آيلاند ومونتانا وهاواي، قواعد مماثلة لمنع عقود الدولة من الشركات التي لا تلتزم بحماية الحيادية.

وأوضح سكوت أنه أصيب بخيبة أمل بسبب رفع الدعوى القضائية ضد الدولة، التي تهدف لاتخاذ إجراءات لحماية المواطنين والاقتصاد. ولفت اى أنه يعتقد أن سكان فيرمونت لهم الحق في حرية الوصول إلى المعلومات على الإنترنت مجاناً، وفي غياب معيار وطني لحماية هذا الحق، يتعين على الدول أن تعمل.