يومياً:

 

أقرّت ​لجنة المال و​الموازنة​​، الّتي عقدت جلستها برئاسة النائب ​ابراهيم كنعان​، مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3987 الرامي إلى الموافقة على ابرام اتفاق ​باريس​ الملحق باتفاقية ​الأمم المتحدة​ الاطارية بشان تغيّر المناخ، ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 760 الرامي الى الإجازة للحكومة زيادة مساهمة الدولة ال​​لبنان​​ية في المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة.

كما أقرّت مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2202 الرامي الى الأجازة للحكومة ابرام اتفاقية الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة بين لبنان و​قبرص​، "مع اصدار توصية "لتصحيح الخلل القائم من جراء الاتفاق الذي عقدته قبرص مع العدو الاسرائلي وأخرج بموجبه ما يقارب 860كم2 من المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية لصالح هذا العدو".

وطلبت اللجنة "العمل بمختلف الوسائل المتاحة من أجل استعادة حقوق لبنان وحمايتها، وابلاغ قبرص عدم موافقة ​الدولة اللبنانية​ على مضمون اتفاقها مع العدو لهذه الجهة".

كذلك، أقرّت مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3021 الرامي الى طلب الموافقة للحكومة الانضمام الى تعديلات كيغالي-رواندا المتعلّقة ببروتوكول ​مونتريال​ حول حماية طبقة ​الأوزون​ من المواد المستنفذة منها. كما أقرّت 6 مواد من قانون انشاء الهيئة الوطنية لمكافحة ​الفساد​، والتي عليها التعاون مع كل أجهزة الدولة في الاستحصال على المعلومات المتعلّقة بالفساد.

ويهدف القانون الى تدارك الفساد وكشفه وقمعه ومنع استغلال حق المواطنين بالوصول الى ​الخدمات العامة​ او الاضرار بالمؤسسات الاقتصادية وبحرية التجارة والصناعة ممن يستغلون السلطات التي تنيطها بهم وظائفهم او اعمالهم لتحقيق مكاسب شخصية.

كما ينص الاقتراح على تدابير تؤمّن الشفافية، كفرض تعليل للقرارات الادارية وتكريس حق صاحب المصلحة في الاطلاع على المستندات التي تستعمل ضده ولحظ قواعد تتعلّق بتدارك ​رشوة​ الأحزاب والتجمعات السياسية والعمليات الانتخابية.

 

 

ومن ناحيةٍ أخرى، قال وزير ​​الطاقة​​ والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل، خلال لقاء في معمل دير عمار لمناسبة قيام ​شركة أميركية​ بتجديد المعمل، الى أن "نحن مسرورن بتدشين أعمال الصيانة والتشغيل وإعادة التأهيل الواسعة للمعمل، وقد تم استبدال "الشوديرات" التي لم يتم استبدالها منذ إنشاء المعمل في العام 1997".

وأوضح أن عملية التجديد هذه سوف تزيد فعالية المنشأة، وتزيد الطاقة الكهربائية التي تضعها على الشبكة اللبنانية.

 

 

وفي سياقٍ آخر، أعلن رئيس ​الهيئات الاقتصادية​ ​​محمد شقير​​ في حديث اذاعي أنه " بعد 31 الشهر الجاري إذا لم تشكل ​الحكومة​ سنتجه الى التسكير والاعتصامات"، مضيفا:"يجب ان يكون هناك قانون صارم يمنع إستخدام اكثر من 10% من اليد العاملة الاجنبية وذلك حماية لليد العاملة اللبنانية".

 

 

عربياً:

 

كشفت مصادر ​كويتية​ مطلعة، عن اقتراب عودة الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة بين ​​الكويت​​ و​السعودية​، وذلك في ظل تأكيدات وزير الخارجية السعودي ​عادل الجبير​، وخطوات جدية تقوم بها الكويت حاليا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط في الكويت عن المصادر قولها أن عودة الإنتاج من المنطقة المقسومة في الوفرة، والخفجي، سيدخل حيز التنفيذ مع بداية العام المقبل، خاصة في ظل الحاجة الشديدة لنفط تلك المنطقة مع النقص المتوقع للمعروض، مع دخول ​العقوبات الأميركية​ على ​إيران​ حيز التنفيذ الشهر المقبل.

وذكرت المصادر أن شركة "​​نفط الخليج​​"، الممثلة للجانب الكويتي، قامت بخطوات جدية فى هذا الاتجاه، من خلال تضمينها ميزانية مخصصة لإعادة تأهيل الحقول، بقيمة تصل إلى نحو 55 مليون دينار كويتي.

وأضافت أنه تم ترسية عقد تأجير معدات ثقيلة بقيمة 10.37 ملايين دولار مع شركة عمليات الخفجي المشتركة (مشروع مشترك بين ​أرامكو​، ونفط الخليج الكويتية)، بعقد لمدة 5 سنوات، تنفذه شركة المتكاملة اللوجستية، على أن يبدأ تنفيذه مطلع كانون الثاني المقبل؛ ليسهم العقد في زيادة الجدية لعودة الحقول للإنتاج مرة أخرى.

 

 

عالمياً:

 

تراجعت أسعار ​الذهب​ في تداولات اليوم مع استقرار ​الدولار​ ومتابعة نتائج أعمال ​الشركات الأميركية​ وسط أجواء حذرة تسود بين المستثمرين إثر انخفاض أسواق الأسهم الأسبوع الماضي.

وانخفض سعر التسليم الفوري بنسبة 0.18% إلى مستوى 1231.31 دولار للأوقية، في تمام الساعة 9:42 صباحًا بتوقيت بيروت، فيما انخفضت ​العقود الآجلة​ للمعدن النفيس تسليم كانون الأول بنسبة 0.24% إلى مستوى 1232.9 دولار للأوقية.

في حين استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات، عند مستوى 96.411.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط في تداولات اليوم مع تبني المستثمرين موقفا حذرا وسط الخسائر التي شهدتها أسواق الأسهم الأسبوع الماضي والقلق بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

وانخفضت ​العقود الآجلة​ لخام غرب تكساس تسليم كانون الأول بنسبة 0.44% إلى مستوى 67.29 دولار للبرميل، في تمام الساعة 8:15 صباحًا بتوقيت بيروت، فيما تراجعت عقود خام "برنت" القياسي تسليم كانون الأول بنسبة 0.49% إلى مستوى 77.24 دولار للبرميل.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، تعهد الرئيس البرازيلي المنتخب المنتمي لليمين المتشدد ​جايير بولسونارو​ بإصلاح ​الوضع المالي​ للبلاد.

وفي أول تعليق له بعد فوزه فى جولة إعادة ​الانتخابات​ على منافسه اليساري فرناندو حداد، قال: "سأبدأ بخفض العجز المالي وتقليص ​الدين العام​ وخفض أسعار الفائدة".

 

 

وفي هذا السياق، ارتفع الريال البرازيلي خلال تداولات اليوم مسجلاً أعلى مستوياته في خمسة أشهر ونصف الشهر أمام الدولار.

وانخفض الدولار بنسبة 1.5% إلى المستوى 3.58 أمام الريال البرازيلي، وهو المستوى الأعلى منذ منتصف أيار الماضي، وذلك قبل أن تُقلص العملة البرازيلية مكاسبها إلى 0.4% في تمام الساعة 04:30 مساءً بتوقيت بيروت.