تقدّم المدير العام للمصلحة الوطنية ل​نهر الليطاني​، سامي علوية، بكتب الى عدد من الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة، أودعها بموجبه المسح الشامل الذي أجرته المصلحة لواقع التعديات و​التلوث​ في نهر الليطاني، وواقع الصرف الصحي للبلدات الواقعة في الحوض الأعلى لنهر الليطاني.

وطلب علوية من وزارة الصحة العامة إيداع المصلحة نتائج الفحوصات المخبرية والإحصائيات حول الأمراض المتعلقة بتلوث ​المياه​ السطحية والجوفية في الحوض الأعلى لنهر الليطاني، واجراء مسح شامل للأمراض السرطانية والوبائية في الحوض الأعلى لنهر الليطاني.

كما طلب من مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، إيداع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ما توفر لديها من إحصائيات مخبرية متعلقة بتلوث مياه نهر الليطاني والروافد التابعة له والمياه الجوفية والسطحية في حوض نهر الليطاني ونتائج لفحوصات مخبرية متعلقة بمصادر التلوث المختلفة.

وتقدّم علوية بطلب من المجلس الوطني للبحوث العلمية لإيداع المصلحة ما توفر لديه من إحصائيات مخبرية متعلقة بتلوث مياه نهر الليطاني والروافد التابعة له والمياه الجوفية والسطحية في حوض نهر الليطاني ونتائج لفحوصات مخبرية متعلقة بمصادر التلوث المختلفة.

وتقدم من رئيس ​التفتيش المركزي​ القاضي جورج عطية بكتاب طلب فيه تكليف جهات التفتيش كافة باتخاذ الإجراءات اللازمة وفتح تحقيق حول قيام البلديات بتحويل الصرف الصحي لشبكاتها الى مجرى نهر الليطاني وروافده، وتكليف التفتيش المالي بإجراء تفتيش حول أوجه إنفاق البلديات التي تتذرع بعدم توفر الإمكانيات لديها بإيجاد حلول لصرفها الصحي سوى نهر الليطاني، لا سيما مع تحويل عائدات الصندوق البلدي المستقل لها.