تسعى ​تركيا​ في الفترة الأخيرة لإقناع الأردن في إعادة النظر باتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين في 2009 بعد أن علقت الأردن العمل بها في أيار الماضي.

وناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع العاهل الأردني إمكانية حل القضايا المتعلقة باتفاقية التجارة الحرة في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وبحثت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان ملف الاتفاقية خلال زيارة إلى عمان في تشرين الأول الجاري، كما بحث الجانبان الموضوع ذاته خلال زيارة وزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري إلى تركيا قبل نحو شهر.

وفي السياق، قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، يعرب القضاة، إن الحكومة الأردنية ، تريثت في إجراءات إنهاء العمل باتفاقية التجارة الحرة وقدمت مقترحا لتعديل عدد من أحكامها وبنودها بشكل يضمن تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وبما يحقق المصالح المشتركة لهما، إلا أن ذلك لم يتحقق.

وأضاف الوزير الأردني أن فريقا متخصصا من الوزارة عقد اجتماعات مكثفة مع الجانب التركي، لكن هذه الاجتماعات لم تفض إلى توافق يلبي طموحات الجانب الأردني في تحقيق أقصى استفادة ممكنة بغرض تعديل العجز في الميزان التجاري بين البلدين وزيادة الاستثمارات التركية في الأردن على المديين المتوسط والطويل.