x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 23/10/2018: جابر: سيتاح قريباً للقطاع الخاص اللبناني المشاركة في اعادة اعمار سوريا

الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018   16:59تطورات الأسواق
التقرير اليومي 23/10/2018: جابر: سيتاح قريباً للقطاع الخاص اللبناني المشاركة في اعادة اعمار سوريا

محلياً:

 

اشار النائب ​​ياسين جابر​ في كلمة القاها خلال مشاركته في حفل اطلاق منصة "Legacy One" الإستثمارية للقطاع العقاري الذي عقد في البيال، الى أن "هذه الخطوة تساعد على التخفيف من الازمة التي يعيشها ​القطاع العقاري​، وان لا احد يتوقع أن هذه المنظمة الاستثمارية يمكنها ان تجد حلا لهذا القطاع".

واضاف جابر "هذه المبادرة تشجّع آخرين على الإقدام على مبادرات مماثلة"، ومؤكدا ان "​​لبنان​​ بحاجة لهذه المبادرات التي تعزز الثقة به وباستثماره".

وتابع "لقد مر لبنان بصعوبات أشد مما يمر بها اليوم، وقد زرته في العام 1990 ووجدته مقطّع الأوصال، وإقتصاده ينهار، ووسط عاصمته مدمر بالكامل، والباقي من المدينة إما دمرتها الحرب واما احتله المهجرون، والناس تعيش ​اليأس​ والاحباط"، مشيراً الى "انني سألت عن امكانية خروج لبنان من الهاوية، وما هي الا اشهر حتى عاد لبنان للانطلاق من جديد عبر إعادة ال​اعمار​ بقيادة رئيس ​الحكومة​ الراحل ​رفيق الحريري​، وعاد اللبنانيون من جميع انحاء العالم للمشاركة في اعادة الاعمار".

وأكد أن "لبنان شهد حركة عمرانية ونهضة ونموا اقتصاديا رغم الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة"، ومعتبراً أن "السر في كل ذلك هو اللبنانيين المقيمين منهم والمنتشرين والذين بقي لبنان قبلتهم وبقيت تحويلاتهم دماء تسري في عروق ​الاقتصاد اللبناني​ وتنعشه".

وأشار جابر الى "انني انظر حولي اليوم فأرى ​الركود الاقتصادي​ و​الازمة المالية​ و​الفساد​ المستشري الذي ينعكس سلبا على مختلف صعد ​الحياة​ والقطاعات كافة"، لافتاً الى أن "ما يعطيني الأمل هو الوضع الأمني في لبنان حيث استطعنا ان نهزم ​الارهاب​ وتمكنا من تحقيق الامن والاستقرار في الداخل وعلى الحدود، واستطعنا وضع دم جديد في البرلمان عبر ​الانتخابات النيابية​"، ومعتبراً ان " الحدود فتحت مع ​الدول العربية​ وسيتاح للقطاع الخاص اللبناني المشاركة في ​اعادة اعمار سوريا​ قريباً".

 

 

وبدوره، رأى رئيس الهيئات الاقتصادية ​محمد شقير​ ان "هذه الخطوة تعطي الامل بانه مهما كبرت المصاعب فهناك امكانية للخروج من المأزق وهذا هو ​القطاع الخاص​ اللبناني المغامر".

واضاف "نحن كهيئات اقتصادية سنكون دائما الى جانبكم للوصول الى الاهداف المرجوّة".

 

 

عربياً:

 

قال وزير الطاقة السعودي خالد ​الفالح​ "سنقيد المعروض ​​النفط​​ي في العام القادم اذا اقتضت الحاجة"، موضحا أنه لا يستبعد أن يكون إنتاج السعودية من النفط أعلى 1 إلى 2 مليون برميل يومياً عن المستويات الحالية في المستقبل.

وأشار الى أن سوق النفط في وضع جيد الآن، مضيفا "سنراقب هذا السوق لكن هناك أوجه عدم تيقن في العرض والطلب".

 

 

عالمياً:

 

ارتفعت أسعار ​الذهب​ اليوم مع تراجع الأسهم الآسيوية لتتدعم جاذبية المعدن كملاذ آمن بفعل المخاوف المتعلقة بالتوترات السياسية بين السعودية والقوى الغربية وعدم التيقن بشأن الانسحاب البريطاني من ​الاتحاد الأوروبي​ ومتاعب ​الميزانية​ الإيطالية.

وفي الساعة 10:43 بتوقيت بيروت كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.8% إلى 1231.40 دولار للأوقية (الأونصة).

وصعدت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.8% لتسجل 1234.50 دولار للأوقية.

وارتفع ​البلاديوم​ 1% إلى 1134.70 دولار بعد تسجيل أعلى مستوياته في تسعة أشهر عند 1135.80 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وزادت ​الفضة​ 0.5% إلى 14.68 دولار للأوقية بينما ارتفع ​البلاتين​ 0.7% مسجلا 825.60 دولار للأوقية.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.55% إلى 79.39 دولار للبرميل، كما انخفض يسعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.43% إلى 69.06 دولار.

 

 

وفي هذا السياق، رأى وزير ​النفط​ ال​​إيران​​ي، بيجن زنغنه، إن ​الولايات المتحدة​ لن تستطيع وقف ​صادرات إيران النفطية​ عن طريق فرض عقوبات على ​طهران​ محذرا من أن ​العقوبات​ ستبقي السوق متقلبة.

وقال الوزير، لوكالة "تسنيم" الإيرانية: "ما دامت ​أميركا​ تستهدف إيران، وهي من أكبر منتجي النفط في العالم، فستستمر التقلبات في سوق النفط".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، افتتح الرئيس ​​الصين​​ي، شي جين بينغ، واحدا من أطول الجسور في العالم، حيث يمر عبر مصب نهر ​اللؤلؤ​ في جنوب الصين.

ويربط الجسر جزيرة ​هونغ كونغ​ وهي مركز ​مالي​ بمكاو وهي مستعمرة برتغالية سابقة ومناطق غرب دلتا نهر اللؤلؤ الأقل تطورا نسبيا في إقليم قوانغدونغ.

ويتألف الجسر من مقاطع يبلغ طولها حوالي 35 كيلومترا إلى جانب نفق بطول 6.7 كيلومتر ووصف بأنه أطول معبر بحري يضم جسرا ونفقا في العالم.

أخبار لم تقرأها