لا تتجاوز المشاركة الرسمية للنساء في الحياة الإقتصادية في ​لبنان​ الـ 25%، فيما تتسع فجوة المدخول بين ​النساء​ والرجال في بعض الوظائف لتتجاوز الـ 30% في بعض القطاعات، كما يتراجع مستوى تواجدهن في مناصب صنع القرار إلى 10%.

وبسبب الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية الصعبة التي يمر بها المجتمع، تضطر العديد من النساء للبحث عن عمل، في محاولة لرفع مدخول الأسرة الشهري وتغطية الحاجات الأساسية من أجل معيشة لائقة.

لذلك قررت اللبنانية آية عناني إطلاق منصة "CraveHome" الإلكترونية، وهي منصة تعمل على مساعدة سيدات المنازل الهاويات للطبخ، على الإستفادة من هذه الموهبة إذا صح التعبير، وتحقيق مدخول مادي مستدام من منازلهم. حيث تربط هذه المنصة سيدات المنازل، بالمستهلكين الر اغبين في الحصول على طعام منزلي، بدلا من الوجبات السريعة واكل المطاعم.

وللحديث أكثر عن "CraveHome"، كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع آية.

أخبرينا قليلا عن "CraveHome" .. ما هي طبيعة عملكم ؟

"CraveHome" هي منصة إلكترونية للطبخ المنزلي، والغاية منها هو ربط سيدات المنازل بالمستهلكين عبر هذه المنصة.

فهناك الكثير من سيدات المنازل الهاويات للطبخ، واللواتي يمتلكن إمكانيات متميزة في هذا المجال، و "CraveHome" هي وسيلتهم للإستفادة من هذه الموهبة إذا صح التعبير من اجل تحقيق مدخول مادي مستدام من منازلهم.​​​​​​​

هناك شروط للراغبين بالإنضمام إلى "CraveHome"، والشرط الاول والاهم هو ​سلامة الغذاء​. فكل ما على السيدة الراغبة بالإنضمام إلينا هو تعبئة إستمارة "online" عبر الموقع، وبعد ذلك يقوم فريق من أخصائيين بزيارة السيدة في منزلها للتأكد من أن كافة شروط النظافة وسلامة الغذاء موجودة، ولتقييم قدرات السيدة في مجال الطبخ. وبحسب النتيجة الاولية يتم إتخاذ القرار بضم السيدة أو عدم ضمها إلى المنصة. في المرحلة التالية تخضع السيدات اللواتي تم قبولهن إلى دورة تدريبية أو ورشة عمل شاملة تتعلق بالطبخ والتغليف (Packaging) وطريقة التعامل مع المنصة الإلكترونية وإستقبال الطلبات وغيرها من الامور الاخرى. وبعد ذلك يمكن للسيدات المنضمات إلى "CraveHome" البدء بطرح أطباقهن على المنصة امام المستهلكين.

والسيدة هي من تحدد نوع الطعام أو المطبخ الذي تريد ان تقدمه، فقد يكون صحن يومي او حلويات او حتى الإثنين معاً.

ونحن كشركة نحصل على نسبة معينة من الأرباح بحسب المبيعات.

من كان صاحب فكرة إنشاء وتطوير منصة "CraveHome" ؟ وما الذي دفعكم إلى إطلاق هذا المشروع؟

هناك العديد من الأسباب التي دفعتني إلى التفكير بإطلاق هذا المشروع. فهناك العديد من السيدات اللواتي يحتجن إلى عمل او إلى مدخول مادي، كما يوجد العديد من السيدات الماهرات في مجالات الطبخ. ومن جهة أخرى هناك العديد من المستهلكين الذين يبحثون عن طعام منزلي يتمتع بالنظافة والسلامة التامة، بدلا من الوجبات السريعة وأكل المطاعم الذي لا يمكن تحديد مصدره وطريقة تحضيره ومدى الإهتمام بالسلامة الغذائية.

لذلك قررت إنشاء منصة "CraveHome" التي ستساهم في إدخال سيدات المنازل إلى سوق العمل، وتحويلهم إلى سيدات منتجات في المجتمع. كما ستؤمن لكل سيدة بحاجة إلى مدخول مالي أو مصدر دخل، فرصة جيدة لتحقيق ذلك من منزلها ودون الحاجة للبحث عن وظيفة.

كيف تصفين تجربتكم في برنامج "Speed" لتسريع الأعمال ؟

قبل المشاركة في برنامج "Speed" لتسريع الأعمال، حصلنا على جائزة مالية من ​البنك الدولي​ عبر شركة "​كفالات​". وبعد ذلك كنا من بين 5 شركات تم إختيارها للمشاركة في برنامج "Speed" لتسريع الأعمال في تشرين الأول الماضي. والجيد في تجربة "Speed" أنها لا تعتمد فقط على الدعم المادي، بل تقدّم للشركات الناشئة مساحة مجهّزة للعمل في "BDD"، وهذا المكان يعد مكان مثالياً للشركات الناشئة حيث يمكنهم التواصل مع الخبراء في هذا المجال والإستفادة من النصائح وورش العمل، إضافة إلى بناء شبكة علاقات مميزة مع مستثمرين وخبراء.

فهذه التجربة كانت مفيدة جدا لنا ليس فقط من الناحية المالية، بل من النواحي كافة.

ما الذي يميز "CraveHome" عن المنصات المشابهة في السوق ؟

ما يميز "CraveHome" هو التنوع الموجود في الخيارات والأطباق المقدمة للزبائن والمستهلكين، فالأطباق وانواع الطعام غير محصورة بنوع معيّن، ويمكن للسيدات الموجودات على المنصة تقديم أي نوع طعام يريدونه. كما تقدّم بعض السيدات أيضا خدمة الـ "Catering" للمناسبات والأعراس.

وسنطلق قريباً جدا التطبيق الذكي الخاص بنا، حيث سيصبح الإعتماد على التطبيق بشكل أكبر في طلب الطعام.

هل تعتمدون على شركات الـ "Delivery" لتوصيل الطلبات ؟ أم تملكون خدمة التوصيل الخاصة بكم؟

​​​​​​​

​​​​​​​

في البداية إعتمدنا على عدد من شركات الـ "Delivery" لإيصال الطلبات، ولكن فيما بعد إكتشفنا ان هذه الطريقة ليست عملية، إذ لا يمكن التحكم بطريقة تعامل هؤلاء الأشخاص مع الزبائن او مع الطباخات. لذلك قررنا إنشاء خدمة خاصة بنا، حيث نملك عدد من الموظفين المخصصين لتوصيل الطلبات للمنازل. وهم مدربون بشكل جيد على طريقة التعامل وبعض الأمور الاخرى.

من يحدد أسعار الأطباق والوجبات المطروحة على منصة "CraveHome

في المبدأ سيدة المنزل هي من تضع السعر الذي يناسبها، وتحدد هامش الربح لأي طبق تقدّمه، فنحن لا نتدخل بأسعار الأطباق.

ولكن يحصل بعض النقاشات حول السعر المناسب للطبق والذي يضمن هامش ربح جيد للسيدة، وبنفس الوقت يتناسب مع الأسعار المتاحة في السوق. ففي النهاية هناك منافسة في منصة "CraveHome" بين السيدات، وبالتالي يجب وضع ذلك في الحسبان عند تحديد سعر الوجبات والأطباق.

ما هي اهم مشاريعكم المستقبلية ؟ وما هي تطلعاتكم من خلال "CraveHome" ؟

الشركات التكنولوجية بالعموم لا تنحصر بسوق معين او مدينة معينة، و"CraveHome" ينطبق عليها هذا الأمر. فبدايتنا كانت في السوق اللبناني وفي العاصمة بيروت وضواحيها، ولكن طموحنا بدون شك هو التوسع خارج لبنان، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن ثم السوق الأوروبي فيما بعد.

ولكن في المرحلة الآنية نعمل على التوسع في السوق اللبناني لنشمل مدن وقرى أخرى خارج بيروت وضواحيها، مثل صيدا وصور وبعض المناطق الاخرى.