انسان عصامي احب التخصص في مجال الهندسة، الا ان ظروف الحرب ال​​لبنان​​ية منعته من ذلك واجبرته على السفر والعمل خارج لبنان متنقلا بين ​​الامارات​​ والسويد.

بعد تحسّن الاوضاع في لبنان، قرر العودة الى بيروت وبدأ العمل في مجال البناء حيث انشأ العديد من المشاريع السكنية بين الساحل والجبل حتى اصبح رقماً صعباً في عالم البناء.

افتتح مؤخراً مشروع "The Ridge" في منطقة اللقلوق الجبلية لتأجير الشاليهات ويسعى الى تنفيذ المزيد من المشاريع.

وللاطلاع على تجربته، كان لـ"الاقتصاد" مقابلة مع صاحب شركة "جورج عيد للتعهدات والتجارة" وصاحب مشروع "The Ridge" في اللقلوق جورج عيد.

- ما هي أبرز المحطات التي مررت بها خلال مسيرتك المهنية والدراسية؟

كنت اطمح لدراسة الهندسة الا ان اوضاع الحرب اللبنانية في آخر سنواتها اجبرتني على السفر الى الامارات حيث عملت في مجال التعهّدات ومن ثم وجدت نفسي انني لا استطيع العيش في ذلك البلد، لذا قررت الهجرة الى السويد حيث مكثت لمدة 3 سنوات حصلت فيها على الاقامة. بعد هذه الفترة، بدأت الاوضاع في لبنان تتحسّن تدريجياً وقررت العودة الى بيروت حيث بدأت بالعمل في مجال التعهدات وقمت بتشييد مشاريع سكنية في منطقة فقرا وبعتها، وقد اتى العمل بمبادرة فردية مني حيث قمت باستدانة بعض المال للعمل وهكذا كان، كما انني مررت بمطبات كثيرة، ولكنني استطعت التغلّب عليها. وبعدها قمت ببناء عدة مشاريع سكنية جديدة في فقرا وبيعها. ومن ثم انتقلت الى الساحل بين منطقتي جونية و​جبيل​ حيث شيّدت ثلاث مبان سكنية وبيع شققها، ولازلت رغم الظروف الاقتصادية واقوم بتشييد مبنيين جديدين في منطقة نهر ابراهيم العقارية. كما انني قررت ان انتقل بعدها الى منطقة اللقلوق الجبلية كوني ابن مدينة قرطبا - منطقة جبيل وهي محرومة وشعرت بضرورة الاستثمار فيها. وجاء الوقت حيث قمت ببناء موتيل وشراء اراضي حوله لبناء موتيلات تابعة للاول عليها في المستقبل. وقد افتتحت الموتيل الجديد منذ فترة واطلقت عليه اسم "The Ridge" وهو عبارة عن شقق مفروشة للايجار، وخاصة انني بعدما قمت باجراء دراسة في المنطقة تبيّن لي ان الناس لا ترغب بان تنزل في غرف فندقية ضيّقة لذلك قمت ببناء هذه الشقق بطريقة عصرية تماشياً مع متطلبات العيش الحديث. واسست شركة "جورج عيد للتعهدات والتجارة" بشكل فردي واعمل من خلالها على تنفيذ كل المشاريع التي قمت بها".

- ما هي الصعوبات التي مررت بها خلال مسيرتك المهنية؟

انا انسان لا احب ان اسافر واترك عملي واسلمه لاحد غيري للقيام به، بل افضل ان اتابعه لحظة بلحظة من البداية وحتى النهاية في كل المشاريع التي اقوم بها، ولذلك اتمتع بثقة كبيرة عند الناس، وابرز الصعوبات هي بأنني لا أثق بأحد ان يستلم عني العمل في اي ورشة بناء اقوم بها. كما ان من ابرز الصعوبات التي واجهتنا في الآونة الاخيرة هي مشكلة غياب القروض السكنية وعدم استطاعة ​​الشباب​ ​ شراء الشقق و​المنازل​​ ، الامر الذي أثّر علينا مادياً، ونحن بانتظار الحلول المطروحة لهذه القضية. اضف الى ذلك، هناك مشكلة عدم قدرة الشباب على دفع مبالغ تصل الى 20 الف دولار كدفعة اولى لشراء منازل كما كان يحصل في السابق، بل الجميع يقوم بدفع 5 آلاف او 6 آلاف دولار كدفعة اولى ونحن نحاول ان نغطّي على قدر استطاعتنا ذلك كي نستطيع ان نبيع.

- ما هي الميزات التي تتمتع بها شخصيتك وساعدتك على التغلّب على هذه الصعوبات؟

انا انسان جريء جدا ولا اخاف من ان اواجه الآخرين في حال كانوا على خطأ خصوصاً في مجال العمل وهذه ​​الكاريزما​ ​ التي اتمتع بها، حتى ان الجميع يصفني بانني شخص فظّ ولا اساوم على شيء نهائياً.

- ما هي مشاريعك المستقبلية؟

قمت بتنفيذ مشروع "The Ridge" في اللقلوق كما اشتريت اراضٍ عدة بالقرب منه لبناء شاليهات جديدة تابعة له في المستقبل اذا سمحت لنا الظروف الاقتصادية بذلك، ولن تكون هذه الشاليهات كلها للايجار.

- هل حققت طموحك ام انك تبحث عن المزيد؟

حققت طموحي ولكنني انسان عصامي وكل الناس تقول لي بأنني امتلك قلباً قوياً خاصة لناحية استثماري في منطقة اللقلوق بظل الاوضاع الاقتصادية الحالية في لبنان، ولدي طموح كبير بتنفيذ هكذا مشاريع في هذه المنطقة واتكل دائماً على الله في كل شيء.

- ما هي نصيحتك للشباب اللبناني خاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يعيشها لبنان في الوقت الحاضر؟

أنصح الشباب اللبناني، ومن خلال تجربتي، بعدم الهجرة الى خارج لبنان لانني اختبرت هذا الامر وعرفت قيمته في الغربة، اذ ان المهاجر يعيش يتيم الاب و الام في بلاد غريبة عنه، كما انه لن يجني نتيجة جيدة كما هو الحال في لبنان. فمن يريد ان يجمع الاموال في لبنان، عليه ان يحب عمله ويعمل بجدية وعدم الخوف من المجازفة.