x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 17/10/2018: سلامة: القطاع الخاص هو المحرك الاساسي للإقتصاد في كل العالم والإدخار مهم جدا لتفعيل الاستثمارات

الأربعاء 17 تشرين الأول 2018   15:25تطورات الأسواق
التقرير اليومي 17/10/2018: سلامة: القطاع الخاص هو المحرك الاساسي للإقتصاد في كل العالم والإدخار مهم جدا لتفعيل الاستثمارات

محلياً:

 

أشار رئيس هيئة ​الأسواق المالية​، حاكم "مصرف ​​لبنان​​"، رياض سلامة، إلى أن "​القطاع الخاص​ اليوم هو المحرك الاساسي للإقتصاد في العالم، كما أن الإدخار مهم جدا لتفعيل ​الاستثمارات​، وخاصة في القطاعات المنتجة وسوق ​​الاسهم​​".

جاء ذلك في كلمة القاها خلال اللقاء الدولي الأول حول "أسبوع ​​المستثمر​​ لعام 2018" تحت عنوان "حماية المستثمرين من الممارسات غير المشروعة أو غير المنصفة"، بالإشتراك مع معهد التمويل والحوكمة في المعهد العالي للأعمال "ESA"، بحضور عدد كبير من الفعاليات والمصرفيين والإعلاميين.

ولفت سلامة الى أن "الموضوع الذي سنبحثه اليوم مهم جدا للإقتصاد اللبناني واللبنانيين، ففي لبنان لدينا شركات عائلية ناجحة جدا يمكنها التوسع بالإستثمار في القطاعات المنتجة، وسوق الأسهم والسندات. لذلك فإن ​هيئة الاسواق المالية​ مهمتها خلق ثقة بين المستثمر وبين الشركة التي تملك هذه الاسهم وكذلك خلق ثقة للتداول بهذه الاسهم فيما بعد".

وأضاف: "نعمل في هيئة الأسواق بشكل جدي لخلق الثقة ولدفع المستثمرين اللبنانيين المقيمين وغير المقيمين، وكذلك ​المستثمرين الأجانب​، على الاستثمار في سوق الأسهم"، مشيراً إلى ان "المنصة الالكترونية الخاصة بنا أصبحت تقريبا جاهزة، وستسمح بالتواصل بين المغتربين ولبنان، وهذا العمل سيساعد الإقتصاد من خلال التشجيع على ​تأسيس شركات​ جديدة، وتنفيذ مقررات مؤتمر سيدر".

وأكد سلامة ان "كل المؤسسات التي تريد الإستثمار أو العمل في سوق الأسهم يجب ان تكون مسجلة لدى هيئة الاسواق وعليهم الحصول على ترخيص كوسطاء. فهيئة الاسواق لديها المسؤولية الكاملة للتعامل مع كل الوسطاء".

وتابع: "الموظفون المخولون التعاطي مع هذه الشركات ومع الوسطاء، يجب ان يتمتعوا بالمؤهلات الضرورية واللازمة ليتمكنوا من توجيه المستثمرين وتقديم النصح لهم. لذلك وضعنا نماذج إمتحانات يجب على كل راغب بالإنضمام إلينا تخطيها. واليوم أصبح لدينا عدد كبير من العاملين في هذا القطاع الذين يملكون ​شهادات​ متخصصة صادرة عن ESA".

وشدد سلامة على ضرورة "التناسب بين شخصية المستثمر ومحفظة إستثماراته، ونحن نقوم بعمل جدي في هذا المجال. كما نتخذ إجراءات لضمان نظافة الأموال التي تدخل من خلال هذه الإستثمارات" .

 

 

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع سعر صفيحة ​البنزين​ 98 أوكتان 100 ليرة لبنانية، وصفيحة ​الديزل​ اويل 300 ليرة لبنانية، في حين استقر ​سعر صفيحة البنزين​ 95 اوكتان وقارورة ​الغاز​.

جاء ذلك، في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ​سيزار ابي خليل​، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات ​النفط​ية في الاسواق اللبنانية، التي اصبحت على الشكل الاتي:

-بنزين 98 اوكتان 29200 ليرة لبنانية

-بنزين 95 اوكتان 28500 ليرة لبنانية

-ديزل اويل للمركبات 21200 ليرة لبنانية

-قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 17000 ليرة لبنانية

-قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار استقرارا ​الاسبوع المقبل​، بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي الى 81,41 دولارا اميركيا.

والملاحظ ان تسعيرة المازوت الاحمر غابت للاسبوع الرابع على التوالي، بحيث تبين ان ثمة اتجاها لدى وزارة الطاقة الى ​استيراد​ الديزل اويل بدلا من المازوت الاحمر وقد طرحت ​مناقصة​ بهذا الشأن.

 

 

عربياً:

 

أصدر ​البنك الدولي​ تقريراً اعلن فيه ان ​البحرين​ تفوّقت على جميع ​الدول العربية​، باحتلالها المركز الأول في مؤشر رأس المال البشري؛ والمركز 47 من أصل 157 دولة، متقدمةً بذلك على دول عديدة، مثل ​إيران​ و​تركيا​ و​ماليزيا​ و​الأرجنتين​ و​​البرازيل​​ وغيرها من الدول.

ويتناول التقرير مدى استثمار دول العالم في رأسمالها البشري كمًّا وكيفًا، من أجل تعزيز ​النمو الاقتصادي​، كما يحدد مؤشر رأس المال البشري حجم مساهمة قطاعي التعليم والصحة في الإنتاجية المتوقع أن تحققها الأجيال القادمة، ويمكن لدول العالم أن تستعين بهذا المؤشر لتقييم مدى نجاحها أو إخفاقها في تنمية مواردها البشرية والعناية برأسمالها البشري.

 

 

أميركياً:

 

رأى الرئيس الأميركي ​​دونالد ترامب​​ أن "​الاحتياطي الفدرالي​ الأميركي" يشكل التهديد الرئيسي له لأنه يرفع معدلات ​الفائدة​ بسرعة كبيرة.

وأشار ترامب، في تصريح له، الى أن "التهديد الرئيسي لي هو الاحتياطي الفدرالي لأن الاحتياطي الفدرالي يرفع ​معدلات الفائدة​ بسرعة مفرطة ولأنه يتمتع باستقلالية مبالغ فيها"، منوهاً الى أنه "لا يتحدث إلى رئيس هذه الهيئة المالية جيروم باول لأنها "مستقلة".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت ​وزارة الخزانة الأميركية​ أن حجم الاستثمار الروسي في ​السندات الأميركية​ انخفض الى أدنى مستوى منذ العام 2007، لتخرج بذلك ​روسيا​ من قائمة الدول الـ33 صاحبة أكبر توظيف في السندات الأميركية، بعد أن كانت تستثمر 96.1 مليار دولار في هذه السندات نهاية 2018.

وقلّصت روسيا قلّصت استثمارها في السندات الأميركية في آب الماضي لتصل إلى 14 مليار دولار، بعد أن تخلّصت في نيسان من 47.5 مليار، وفي أيار من 33.8 مليار.

ولا تزال ​الصين​ تحتل الصدارة في قائمة حاملي السندات الحكومية الأميركية، وفي آب الماضي كانت سنداتها عند 1.165 تريليون دولار، تليهااليابان بـ1.029 تريليون ثم البرازيل بـ317 مليار، فيما تحتل المركز الثلاثين في القائمة، ​تشيلي​ بـ30.2 مليار دولار.

 

 

عالمياً:

 

تراجعت أسعار الذهب اليوم مع صعود الأسهم و​الدولار​ وترقب السوق صدور محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي لاستقاء أدلة جديدة على وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وفي الساعة 10:48 بتوقيت بيروت كان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.2% إلى 1222.74 دولار للأوقية.

وانخفضت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.4% لتسجل 1226.6 دولار للأوقية.

وهبطت ​الفضة​ 0.5% في المعاملات الفورية إلى 14.57 دولار للأوقية ونزل ​البلاتين​ 0.5% أيضا إلى 833.25 دولار وفقد ​البلاديوم​ 0.1% مسجلا 1078 دولارا للأوقية.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.28% إلى 81.64 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.24% إلى 72.09 دولار.

وجاء ذلك بعد تقديرات أشارت إلى تراجع المخزونات الأميركية خلال الأسبوع الماضي.

 

 

وفي سياقٍ متصل، قال الأمين العام لمنظمة "​أوبك​"، ​محمد باركيندو​، إن ​السعودية​ أكدت للمنظمة أنها "ملتزمة وقادرة ومستعدة" لضمان عدم حدوث نقص في سوق النفط.

وأضاف: "نحن في أوبك، يظل تركيزنا منصبا على أهدافنا المشتركة"، لافتاً إلى أن السعودية تملك "طاقة إنتاج فائضة جيدة تكفي كاحتياطي لمواجهة أي ظرف طارئ".

 

 

وفي سياقٍ آخر، أعلن "صندوق النقد الدولي"، في بيان، إن ​كريستين لاغارد​ مديرة الصندوق أرجأت زيارة كانت مقررة للشرق الأوسط وكانت تشمل ​الرياض​ لحضور مؤتمر استثماري.

وكانت لاغارد قد قالت في مؤتمر صحفي يوم السبت في ​إندونيسيا​ إنها لا تعتزم تغيير خطط سفرها لكنها تشعر "بالفزع" من التقارير الإعلامية عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

أخبار لم تقرأها