عرض مدير عام وزارة الزارعة ​لويس لحود​ للاستراتيجية التي اتبعتها الوزارة في اطار دعم القطاع الزراعي في ​لبنان​ خلال العامين 2017 و2018.

وفي كلمة له خلال مشاركته في "يوم الأغذية العالمية"، بدعوة من وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "​الفاو​" وبرنامج الاغذية العالمي، في فندق الكورال بيتش، اشار لحود الى ان "الهدف العام للاستراتيجية للاعوام 2015 - 2019 تطوير دور المؤسسات من قبل الوزارة وتعزيز جهوزيتها لمواجهة التحديات والازمات بالتعاون مع مختلف الافرقاء المعنيين".

واضاف لحود "وهي تحقق الاهداف الخاصة ابرزها: توفير غذاء سليم وذي جودة، تعزيز مساهمة الزراعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، تعزيز الادارة والاستفادة من المواردة الطبيعية والوراثية".

وتابع "ان اهم مسارات العمل تتلخص في 8 نقاط وهي: تحسين سلامة جودة الغذاء المنتج محلياً، زيادة الانتاج والقدرة ​التنافسية​ للمنتجات الزراعية اللبنانية، تعزيز الادارة الرشيدة، تعزيز الارشاد والتعليم الزراعي، تطوير البحث العلمي الزراعي، تنمية القطاع التعاوني والتعاضدي لتطوير قدرات وزارة الزراعة بالاضافة الى مواجهة التحديات الناجمة عن التغيّر المناخي".

واعلن لحود ان وزارة الزراعة، وبدعم كبير من وزير الزراعة، ستبدأ ابتداءً من 6 كانون الاول المقبل بتسويق المونة اللبنانية بعد ان عملنا على قطاع ​النبيذ​، وحيث سيتم تسويق 17 منتج من المونة اللبنانية في ​هنغاريا​ بالتعاون مع نقابة الصناعات الغذائية واتحاد الغرف وسيستمر هذا التسويق ليصل الى دول اوروبا الشرقية ودول الاغتراب اللبناني ولدول ​الاتحاد الاوروبي​".

ولفت الى ان "اهم المبادرات والمشاريع التي تنفذها الوزارة والتي تزيد من الانتاجية هي: تأمين البذور المحصلة من ​حبوب​ ​القمح​ و​الشعير​ بأسعار تشجيعية تقوم مصلحة الابحاث العلمية الزراعية، تحسين قطاع الخضار والفاكهة والحبوب من خلال شراء شتول مصدّرة وأصناف جديدة لاشجار مثمرة بتمويل من ​موازنة​ وزارة الزراعة والتي نأمل من ديوان المحاسبة ان يوافق لنا عليها، شراء شتول ​زيتون​ للمناطق المهمّشة، رصد ومراقبة ​تجارة​ الآفات الزراعية، شراء مبيدات واسمدة، تعزيز قدرات وزارة الزراعة في مجال الصحة النباتية بالتعاون مع الحكومة الهولندية".