محلياً:

 

أعلنت كل من ​سوريا​ والاردن عن اعادة افتتاح معبر نصيب الحدودي فيما بينهما اليوم.

وفي هذا الصدد، أوضحت المتحدثة باسم الحكومة الاردنية جمانة غنيمات أن اللجان الفنية الأردنية السورية اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر، وذلك خلال اجتماع عُقد في المركز الحدودي.

​​​​​​وتجدر الاشارة الى أن معبر نصيب كان قد أغلق عام 2015 بعد أشهر قليلة من إغلاق معبر الجمرك القديم في تشرين الأول 2014.

ومن جهته، نوه رئيس ​الجمهورية العماد ميشال عون​ بفتح ​معبر نصيب​ الحدودي، معتبرا أنه يعود بالفائدة على ​لبنان​ ويُعيد وصله براً بعمقه العربي، ما يتيح إنتقال الأشخاص والبضائع من لبنان إلى ​​​الدول العربية​​​ وبالعكس.

كما أشار الى أن فتح معبر نصيب سيُنعش مختلف القطاعات الإنتاجية اللبنانية ويخفّف كلفة تصدير البضائع من لبنان إلى الدول العربية، مشددا أنه على الجميع إستغلال الفرص المتاحة لدعم الإقتصاد الوطني وتحقيق مصالح المواطنين والإلتفاف حول رؤية وطنية موّحدة للنهوض بالإقتصاد ومواجهة تحديات الأزمة الراهنة.

 

 

ومن ناحيةٍ ثانية، أصدر رئيس حكومة تصريف الاعمال ​سعد الحريري​ تعميما الى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات وإتحادات البلديات والمجالس والصناديق والهيئات جاء فيه: "بعد صدور القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018 (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018) والذي نصت المادة الخامسة والأربعون منه على تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (نظام الموظفين) المتعلقة بآلية اعطاء المكافآت السنوية، وفي سبيل تنظيم وضبط اعطاء المكافآت للعاملين في ​القطاع العام​، يطلب الى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات وإتحادات البلديات والمجالس والصناديق والهيئات، توخي المصلحة العامة والتقيد بسياسة ترشيد الإنفاق في معرض تنفيذ هذه المادة، والتشدد في اعطاء من يستحق من العاملين المكافأة السنوية ضمن سقف ​الاعتمادات​ المتاح استعمالها في هذا المجال".

 

 

وفي سياقٍ آخر، أكد المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان ​روني لحود​ ان القروض السكنية ستكون بالليرة اللبنانية "وليس كما يقال عن انها ستكون بالدولار".

وقال لحود في حديث إذاعي ان "الفوائد لن تكون مرتفعة ونحن اجتمعنا مع ​جمعية ال​مصارف​​ ونكمل الإتصالات للوصول إلى حل ​قريب​ بموضوع القروض".

ولفت إلى ان "الدعم الذي أقره ​مجلس النواب​ للقروض السكنية سيكون عبر وزاة المالية بالتعاون مع وزارة الشوؤن ومصارف لبنان". وقال: "نريد ان يكون الحل مستداما وليس لفترة محددة، لذلك نفضل ان تأخذ الأمور وقتها لنتأكد من التفاصيل ونحن مع السرعة وليس التسرع".

 

 

عربياً:

 

بلغ السعر المعروض للريال السعودي 3.7514 للدولار الأميركي في السوق الفورية خلال المعاملات المبكرة اليوموهو أضعف مستوى له منذ حزيران 2017.

ويربط ​البنك المركزي السعودي​ العملة عند 3.75 ريال للدولار وغالبا ما تتحرك العملة في نطاق بين 3.7498 إلى 3.7503.

 

 

وفي سياقٍ متصل، ارتفعت تكلفة التأمين على الدين السيادي السعودي إلى أعلى مستوى في 11 شهرا.

ووفقا لبيانات من "آي.اتش.اس ​ماركت​"، ارتفعت عقود مقايضة مخاطر الائتمان ​​السعودية​​ لخمس سنوات إلى 100 نقطة أساس بعد أن أغلقت عند 89 نقطة أساس يوم الجمعة.

ويأتي هذا الإرتفاع في الوقت الذي تواجه فيه السعودية ضغوطا دولية متزايدة بشأن الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي.

 

 

عالمياً:

 

ارتفعت أسعار ​​الذهب​​ نبحو 1% اليوم لتسجل أعلى مستوياتها في نحو 12 أسبوعا.

وفي الساعة 10:41 بتوقيت بيروت كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.9% إلى 1228.24 دولار للأوقية.

وزادت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.8% لتسجل 1231.80 دولار للأوقية.

وارتفع ​البلاتين​ 0.3% في المعاملات الفورية إلى 838.95 دولار بعد أن لامس ذروته منذ 26 تموز عند 844.50 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

وزاد ​البلاديوم​ 0.7% إلى 1073.90 دولار. وارتفعت ​الفضة​ 1% إلى 14.70 دولار للأوقية.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 1.06% إلى 81.30 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.81% إلى 71.92 دولار.

ويأتي هذا الإرتفاع مع تزايد التوترات بشأن اختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي مما أثار مخاوف بشأن الإمدادات.