قام الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير بزيارة تجمع مزارعي وفلاحي البقاع في رياق، وكان في استقباله النائبان جورج عقيص وانور جمعة ورئيس التجمع ابراهيم الترشيشي وعدد من المزارعين.

وفي كلمة القاها، اشار اللواء خير الى ان "لجان الجيش والهيئة باشروا عملية مسح الاضرار للمنازل، وسيكملون العملية بمسح والاراضي الزراعية"، لافتاً الى انه "يحمل توجيهات مشددة من رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ بالعمل على اغاثة الناس والمواطنين الذين تعرضوا الى الضرر من جراء السيول".

واضاف ان "العمل جار لرفع تقرير الى مجلس الوزراء"، آملا من البلديات والاهالي "التعاون بشفافية حتى يصار الى توفير الاموال، وهذا الامر رهن بمجلس الوزراء و​وزارة المالية​".

أما النائب جورج عقيص فلفات الى ان "التجارب مع الهيئة العليا للاغاثة ناجحة، وانا اطالب بتكليف الجيش اللبناني اجراء مسح بالاضرار وتفقد الملكيات، ومن حق كل شخص المطالبة بتعويض وفقا لجداول توضع في كل بلدية او في اقرب بلدية، وبعدها تحال هذه القوائم باقصى سرعة لكي تتحرك الاجهزة المعنية لحصر الاضرار وتستطيع الدولة التعويض على المزارعين، الذين يرزحون تحت كاهل ​الديون​".

بدوره، شدد النائب انور جمعة على ان "الموضوع سيتم متابعته مع كامل الجهات الرسمية وسيكون على جدول اعمالنا، وله الاولوية من اجل الاسراع بالتعويض على المتضررين".

في المقابل، تمنى رئيس التجمع ابراهيم الترشيشي "ضرورة الاسراع بعملية المسح، وان يكون هناك تمويل مالي سريع لعملية التعويض"، مكررا "ضرورة ايجاد صندوق مالي لمواجهة ​الكوارث الطبيعية​"، مشددا على ان "القطاع الزراعي في أمس الحاجة للتعويض المالي".